عدد الضغطات : 9,163عدد الضغطات : 6,667عدد الضغطات : 6,385عدد الضغطات : 5,598
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
قريبا

بقلم :
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ضع بصمتك .. واترك أثراً ..~ (آخر رد :عميد القوم)       :: اللهم ... (آخر رد :السموه)       :: لـ نهتف : (يَآرَبْ )مساحة خاصه لكم لتناجون البارئ بماشئتم (آخر رد :السموه)       :: وقع ولو بكلمه (آخر رد :السموه)       :: ثرثرة الواو (آخر رد :السموه)       :: دعاء اليوم ((متجدد بإذن الله)) (آخر رد :ابو يحيى)       :: تهنئة بحلول عيد الفطر المبارك (آخر رد :ابو يحيى)       :: أبي ... (آخر رد :السموه)       :: لِ .. أَحَدُهُم ‘ ..| (آخر رد :السموه)       :: الوجه الاخر لرجل الأعمال سعد التميمي (آخر رد :محمد الجابر)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 16-05-2021   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : 15-06-2023 (11:13 AM)
 المشاركات : 24,997 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام العطاء وسام صاحب الحضور الدائم العطاء الذهبي المسابقه الرمضانيه عطاء بلاحدود 
لوني المفضل : Green
تفسير قوله تعالى: ﴿ أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ﴾



﴾, ﴿, من, أولئك, المفلحون, تعالى:, تفسير, ربهم, على, هل, هدد, وأولئك, قومه

﴾, ﴿, من, أولئك, المفلحون, تعالى:, تفسير, ربهم, على, هل, هدد, وأولئك, قومه

تفسير قوله تعالى: ﴿ أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون


قوله تعالى: ﴿ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [البقرة: 5].

الإشارة إلى المتقين المتصفين بالصفات المذكورة، وأشار إليهم بإشارة البعيد ﴿ أُولَئِكَ في الموضعين؛ تعظيمًا لشأنهم، وبيانًا لرفعة مرتبتهم، وعلوِّ منزلتهم.

﴿ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ﴾؛ أي: على هداية من ربِّهم؛ هداية علم وبيان بكتابه الذي هو هدى للمتقين، وهداية توفيق، كما قال تعالى: ﴿ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [الحج: 54]؛ أي: دالُّهم ومرشدُهم ومنوِّر قلوبهم بالإيمان والعلم النافع، وموفِّقهم للعمل الصالح، كما قال تعالى: ﴿ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ [النور: 35]، وقال تعالى: ﴿ وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ [النور: 40].

وجاء في التعبير بـ((على)) الدالة على الاستعلاء؛ لأن صاحب الهدى مستعلٍ بالهدى مرتفعٌ به، ونكَّر ((هدى)) للتعظيم؛ أي: هدى عظيم، وفي قوله: ﴿ مِنْ رَبِّهِمْ تعظيم أيضًا للهدى الذي منَحَهم الله إياه، وامتنان عليهم به؛ لأنه من ربِّهم، خالقهم ومالكهم ومربِّيهم بربوبيته الخاصة بأوليائه، فأَعظِمْ به من هدى، وأَكرِمْ بها من مِنَّة!

﴿ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾: الفلاح: الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب.

أي: أولئك هم الفائزون بالسعادة في الدنيا والآخرة؛ الفائزون بالجنة، الناجون من النار، وقد أكَّد هذا الوعدَ لهم، وحصَرَه فيهم بكون الجملة اسمية، معرَّفة الطرفين، وبضمير الفصل ((هم)).

الفوائد والأحكام:
1- إثبات إعجاز القرآن الكريم وعظمته، والتحدي بفصاحته وبلاغته وإعجازه؛ لقوله تعالى: ﴿ الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ [البقرة: 1، 2].

2- أن القرآن العظيم مكتوب في اللوح المحفوظ، وبالصحف التي بأيدي الملائكة، وبالمصاحف؛ لقوله تعالى: ﴿ الْكِتَابُ ﴾.

3- أن القرآن العظيم أعظمُ الكتب، وأعظم كتب الله تعالى، وإذا أُطلق بالتعريف ﴿ الْكِتَابُ فالمراد بذلك القرآن الكريم؛ لقوله تعالى: ﴿ الْكِتَابُ ﴾، ولا يقدح في هذا إطلاق ﴿ الكِتَاب على التوراة؛ لأنها كانت أعظم كتب الله تعالى المنزَّلة قبل القرآن الكريم، فلما نزل القرآن الكريم صار هو المهيمن على جميع الكتب السماوية، والحاكم عليها، وأعظمها وأفضلها، كما قال تعالى في سورة المائدة بعدما امتدح التوراة والإنجيل: ﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ [المائدة: 48].

4- أن القرآن الكريم حقٌّ وصدق لا شك فيه؛ لقوله تعالى: ﴿ لَا رَيْبَ فِيهِ [البقرة: 2].

وبهذا يُرَدُّ على القول بتعدُّد نزول بعض السور وتكرُّره، بناءً على آثار رويتْ في ذلك صحَّتْ أو لم تصحَّ.

كما يُرد بهذا على قول من قال: إن ترتيب السور كان اجتهادًا من الصحابة رضي الله عنهم.

كما يُرد بهذا قول من قال: إن البسملة لم تكتب في مطلع سورة براءة؛ لاختلاف الصحابة: هل هي والأنفال سورة واحدة أو سورتان؟

وهذا باطل؛ فالصحيح أنها لم تكتب في مطلع براءة؛ لأنها لم تنزل مع هذه السورة، ولو نزَلتْ لَحُفظت، كما قال تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر: 9].

كما يُرد بهذا قول من قال: إن للقرآن الكريم تَنزُّلَين: الأول: من السماء السابعة إلى بيت العزة في السماء الدنيا، ومن ثم نزل مفرَّقًا بعد ذلك.

والصحيح: أن القرآن نزل مرة واحدة؛ نزل من السماء السابعة من عند الله تعالى بواسطة جبريل مباشرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان أول نزوله في رمضان، ثم تتابَعَ نزوله بعد ذلك مفرَّقًا.

5- أن القرآن هدى وبيان وإرشاد للمتقين؛ لقوله تعالى: ﴿ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ [البقرة: 2].

6- فضل التقوى والترغيب فيها، وعظم مكانة المتقين؛ لأن الله خصَّهم بهداية القرآن الكريم الخاصة، وإلا فهو من حيث العموم هدى لجميع الناس.

7- الثناء على المتقين بذكر صفاتهم والتنويه والترغيب فيها؛ من الإيمان بالغيب، وإقام الصلاة، والإنفاق مما رزَقَهم الله، والإيمان بالقرآن والكتب المنزلة قبله، والإيقان بالآخرة؛ لقوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [البقرة: 3، 4].

8- عظم مكانة الإيمان بالغيب من الإيمان؛ فهو أصل الإيمان، ومن أعظم واجباته وأركانه، فالإيمان بالله وملائكته واليوم الآخر كلُّ ذلك من الإيمان بالغيب؛ لهذا جُعل من أخصِّ وأول صفات المتقين الإيمانُ بالغيب، وفي هذا ردٌّ على المعتزلة ومن سار على منهجهم من العقلانيين الذي لا يوقنون إلا بالمُشاهَد المحسوس.

9- عظم مكانة الصلاة في الدين؛ لقوله تعالى: ﴿ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ [البقرة: 3]، ولا غرو في هذا؛ فهي عمود الإسلام، والركن الثاني من أركانه بعد الشهادتين، وأعظم العبادات، والصلة بين العبد وبين ربِّه؛ لأن الله جعلها أول صفات المتقين بعد الإيمان بالغيب.

10- فضل الإنفاق من رزق الله في الواجب والمستحب؛ لأن الله ثنَّى بالإنفاق بعد إقام الصلاة؛ ولهذا فالزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وهي أعظم العبادات المالية، وأعظم العبادات بعد الصلاة.

11- لا بد من الإيمان بجميع ما أُنزِل على الرسل، فبهذا يصح الإيمان؛ لقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ [البقرة: 4].

12- إثبات أن الله عز وجل عالٍ على خلقه، بائنٌ منهم، له علوُّ الذات وعلوُّ الصفات؛ لقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ [البقرة: 4]، والإنزال يكون من أعلى إلى أسفل.

13- إثبات أن القرآن الكريم منزَّلٌ من عند الله عز وجل غير مخلوق، وكذا غيره من كتب الله عز وجل؛ لقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ [البقرة: 4].

14- وجوب الإيقان بالآخرة؛ لقوله تعالى: ﴿ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ [البقرة: 4].

15- جمَعَ التشريع الإسلامي بين طهارة الباطن والظاهر، وأعمال القلوب الباطنة، وأعمال الجوارح الظاهرة، بين الإحسان في عبادة الله والإحسان إلى عباد الله.

16- حصر هداية الله تعالى في المتقين المتصفين بالصفات المذكورة، وتأكيد ذلك؛ لقوله تعالى: ﴿ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ [البقرة: 5].

17- إثبات ربوبية الله تعالى الخاصة بالمؤمنين؛ لقوله تعالى: ﴿ مِنْ رَبِّهِمْ [البقرة: 5].

18- حصر الفلاح والفوز بالسعادة في الدنيا والآخرة وتأكيده للمتقين الموصوفين بما ذكر؛ لقوله تعالى: ﴿ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [البقرة: 5].



الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





jtsdv r,gi juhgn: ﴿ H,gz; ugn i]n lk vfil ,H,gz; il hgltgp,k ﴿ lk H,gz; hgltgp,k juhgn: jtsdv vfil ugn ig i]] ,H,gz;




jtsdv r,gi juhgn: ﴿ H,gz; ugn i]n lk vfil ,H,gz; il hgltgp,k ﴾ ﴿ lk H,gz; hgltgp,k juhgn: jtsdv vfil ugn ig i]] ,H,gz; jtsdv r,gi juhgn: ﴿ H,gz; ugn i]n lk vfil ,H,gz; il hgltgp,k ﴾ ﴿ lk H,gz; hgltgp,k juhgn: jtsdv vfil ugn ig i]] ,H,gz;



 

قديم 16-05-2021   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:21 AM)
 المشاركات : 210,290 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: تفسير قوله تعالى: ﴿ أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون ﴾



بارك الله فيك وفي علمك



 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
, ﴿, من, أولئك, المفلحون, تعالى:, تفسير, ربهم, على, هل, هدد, وأولئك, قومه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قوله تعالى: ﴿ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 1 07-05-2021 01:30 PM
تفسير قوله تعالى: ﴿ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 1 09-03-2021 04:52 PM
تفسير قوله تعالى: ﴿ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 1 26-02-2021 10:28 PM
تفسير قوله تعالى: ﴿ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 1 15-02-2021 01:04 PM
تفسير قوله تعالى: ﴿ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 2 12-07-2019 08:35 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:24 AM

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant