لجين حسن
أبدى المغردون إستياءهم من المناهج التعليمية وطريقة التعليم في المدارس السعودية والتي يقضِ فيها الطالب اثني عشر سنة بدون أن يكون لكل ما تعلمه شيئاً له ارتباط بالمستقبل إلا ما ندر.
وتتضمن هذه التغريدات في هاش تاق “التعليم في السعودية” انتقاداً واضحاً للدارسين في المدارس السعودية والتي يسِمونها في جملتها بالضعيفة والغير مفيدة والتي تعتمد على التلقين والحشو المعرفي , دون تفكيك أو فهم للمادة نفسها , بالاضافة إلى افتقار مدارس الفتيات إلى حصص الرياضة أو “التربية البدنية”.
فيخرج الطالب من المدرسة وكأنه لم يتعلم شيئاً , ليواجه واقعاً ومستقبلاً غير ما صوِّر له .
صور المغردون التعليم بأنه تقليدي وقديم , لا يتماشى مع متطلبات العصر ,واستخدام التكنولوجيا الذي يكاد معدوماً في أغلب مناطق السعودية , مما أدى إلى تدني مستوى التعليم فيها.
ولم يكتفوا بنقد المناهج فقط , بل إلى انتقاد نهج المعلمين القديم الذي بدى سلبياً , فدائماً ما يرى المعلم نفسه صائباً لا يُخطئ أبداً , ويرفض تصحيح الطالب له مهما كان.
والبعض كان يطالب بإلغاء اختبارات التحصيلي والقدرات , والبعض يقول أن التعليم أصبح لا يتماشى مع سوق العمل , والدليل! كثرة الخريجين بدون وجود وظائف تُلائم تخصصاتهم. منهم من يطالب بالتطوير , ومنهم من يطالب بالتغيير الجذري.
وهنا بعضاً من التغريدات التي كانت تنتقد وتلقي باللوم على التعليم :
“حشو معلومات وتلقين وبعد الثانوية يطالبوهم باستخدام العقل في اختبار القدرات والتحصيلي”.
“يقتل الإبداع والمواهب”.
” تحس الوآحد يدرس بالغصب مافيه شي يفتح آلنفس عشان تتحمس وتدرس :/ آلحسنه الوحيده فيه انه مجآني فقط لآغير !”.
” تعليم بغبغائي (من ببغاء) أحفظ وصم من غير ليش ولاكيف تجيب 100%”.
“يملك اكبر من عشر ميزانيات دول افريقيه ومخرجاته مثل صحرائها.”
“حاليا هو لزياده عدد عاطلين المستقبل , معلم قرفان يلقن طالب طفشان ما تلقنه زمان!”.
“تعليم ديني مكثف وآخرتها تخريج عقول تستفتي المشايخ في أبسط أمور حياتها !!.”
“يقوم التعليم في السعودية بتدريب الفتاة لتكون جارية وخادمة للرجل حتى أنه يحرص على أن تخجل من فكرة أنوثتها ووجودها وأنها إنسان مرتبة ثانية”.
“صم – اختبر – انسى !”.
وحتى تستمر مسيرة التعليم بشكل صحيح علينا أن نغير ونطور في المناهج , وعلينا أن نربط التعليم العام بالتعليم العالي حتى يؤتي أكله. فالتعليم يحتاج إلى إيجاد تلك الحلقة المفقودة بين ما يتعلمه الفرد منا في خلال 12 عاماً , ثم يتخصص ولا يجد نفسه ملماً إلا بأشياء قليلة , يعيش معاناة لا حصرَ لها في مرحلته الجامعية , وبعد تخرجه يكتشف بأن كل ما تعلمه في المراحل العامة والعليا لا يتناسب مع ما يحتاجه الوطن.
[/TABLE1]
</H1>
ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك