عدد الضغطات : 9,018عدد الضغطات : 6,523عدد الضغطات : 6,250عدد الضغطات : 5,469
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
قريبا

بقلم :
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دعوه كل صباح (آخر رد :ابو يحيى)       :: كل يوم حديث (( الموضوع متجدد )) (آخر رد :ابو يحيى)       :: فلاشات مفيده من نور على الدرب (آخر رد :ابو يحيى)       :: موضوع متجدد: اعترافات رجل ... (آخر رد :السموه)       :: من أقوال العلماء (آخر رد :ابو يحيى)       :: أبسألك ؟((فكرتي))... (آخر رد :السموه)       :: نسائي بلدية القفل ينفذ جولة تفتيشية على مشاغل المركز (آخر رد :hamdy hamdy)       :: ثرثرة الواو (آخر رد :ابو يحيى)       :: مؤلم ... (آخر رد :ابو يحيى)       :: مسابقة التحدي كل خميس (آخر رد :السموه)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 18-05-2023   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : 15-06-2023 (11:13 AM)
 المشاركات : 24,997 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام العطاء وسام صاحب الحضور الدائم العطاء الذهبي المسابقه الرمضانيه عطاء بلاحدود 
لوني المفضل : Green
فوائد من سورة: البروج



من, التروي, صورة:, فوائد

من, التروي, صورة:, فوائد

فوائد من سورة:البروج

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأشهد أن لا إله إلاالله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، أما بعد:
فقد اشتملت سورة البروج على فوائد جمة، فمن ذلك:
1- أن السماء وما فيها من البروج وهي النجوم، أو منازل الشمس والقمر - من أعظم الآيات الدالة على قدرة الله عز وجل وحكمته، وهذا هو سرُّ القسم بها.

2- التنبيه إلى أن اليوم الموعود حق، وأنه آتٍ لا محالة، وذلك للقسم به، وهذا نظير قوله تعالى: ﴿ لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ [القيامة: 1].

3- أن الله قد يسلِّط أعداءه على أوليائه، فلا تستغرب إذا سلط الله الكفار على المؤمنين فقتلوهم وحرَّقوهم؛ فالله تعالى له في هذا حكمة؛ قال تعالى: ﴿ فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ [محمد: 4].

والمصابون من المؤمنين أجرهم عند الله عظيم، رفعة لدرجاتهم، وتكفيرًا لسيئاتهم، وهؤلاء الكفار المعتدون أملى لهم الله مكرًا بهم، واستدراجًا لهم، وسيأخذهم أخذ عزيز مقتدر، والباقون لهم عبرة وعظة فيما حصل لإخوانهم؛ قال تعالى: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ [إبراهيم: 42].

4- أن هؤلاء الكفار لم ينقموا على المسلمين إلا شيئًا واحدًا، وهو أنهم يؤمنون بالله العزيز الحميد، وهذا ليس بذنب، بل هذا هو الحق، ومن أنكره فهو الذي يُنكر عليه»[1].

5-لعن الله للكافرين الظالمين، وهو معنى قُتل في قوله تعالى: ﴿ قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ [البروج: 4]؛ أي لُعن، واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.

6- أن النار أعظم ما يُعذب به، ولذا حرم في الإسلام التعذيب بالنار، فلا يعذب بالنار إلا ربُّها [2].

7- قال القرطبي رحمه الله: «قال علماؤنا: أعلم الله سبحانه المؤمنين من هذه الأمة في هذه الآية ما كان يلقاه من وحَّد الله قبلهم من الشداد يؤنسهم بذلك، وذكر لهم النبي صلى الله عليه وسلمقصة الغلام؛ ليصبروا على ما يلاقون من الأذى والآلام والمشقات التي كانوا عليها، ليتأسَّوْا بمثل هذا الغلام في صبره، وتصلُّبه في الحق وتمسُّكه به، وبذله نفسه من أجل إظهار دعوته، ودخول الناس في الدين مع صغر سنه، وكذلك الراهب صبر على التمسك بالحق حتى نُشر بالمنشار، وكذلك كثير من الناس لَما آمنوا بالله تعالى، ورسخ الإيمان في قلوبهم، صبَروا على الطرح في النار، ولم يرجعوا عن دينهم، وإن الصبر على ذلك لمن قويت نفسه وصلُب دينه أولى؛ قال الله تعالى عن لقمان الحكيم: ﴿ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [لقمان: 17].

وروى الترمذي في سننه من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلمقال: «إِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الجِهَادِ كَلِمَةَ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ»[3].

وروى ابن ماجه في سننه من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم أَنْ: «لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ شَيْئًا، وَإِنْ قُطِّعْتَ وَحُرِّقْتَ....»[4].

ولقد امتُحن كثيرٌ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلمبالقتل، والصلب، والتعذيب الشديد، فصبروا ولم يلتفتوا إلى شيء من ذلك، ويكفيك قصة عاصم وخبيب وأصحابهما، وما لقوا من الحروب والمحن، والقتل، والأسر، والحرق»[5].

8- من الأصرار والأغلال التي كانت على الأمم السابقة أنه لا رخصة لمن أُكره منهم أن يتكلم بالكفر، وقد وضع الله ذلك عن هذه الأمة، فقال تعالى:﴿ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [النحل: 106]، وهذا من محاسن هذا الدين وسماحته.

9- أن المرء كلما كان أعظم إيمانًا كان بلاؤه أعظم، ولذلك تعرض أنبياءالله للقتل كيحيى وزكريا وغيرهم، على أيدي اليهود وغيرهم من الكفرة الفجرة؛ قال تعالى: ﴿ لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ [آل عمران: 181].


روى الترمذي في سننه من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاءً؟ قال: «الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ، يُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى قَدْرِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاؤُهُ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى قَدْرِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الْأَرْضِ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ»[6]،[7].


10- حلم الله العظيم على عباده، فمع أنهم قتلوا أولياءه وأحبابه، وأحرقوهم بالنار، إلا أنه يدعوهم إلى التوبة، قال الحسن البصري رحمه الله: «انظروا إلى هذا الكرم والجود! قتلوا أولياءه وهو يدعوهم إلى التوبة»[8]؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [البروج: 10].


11- إن في ذكر فرعون وثمود فائدتان:
الأولى: تسلية النبي صلى الله عليه وسلم وتقويته، وأن الذي نصر رسله من قبل سوف يؤيده وينصره ويعزِّزه، وهذا لا شك أنه يقوِّي العزيمة ويشحذ الهمم في الدعوة إلى الله وتبليغ رسالاته.


الثانية: تهديد ووعيد شديد لكفار لقريش الذين كذبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم،ووقفوا له بالمرصاد، وأنهم ليسوا أشد قوة من فرعون وثمود، ومع ذلك أصابهم الدمار والهلاك، ووقع عليهم كلمة العذاب[9].

قال القرطبي رحمه الله: وإنما خص فرعون وثمود؛ لأن ثمود في بلاد العرب، وقصتهم عندهم مشهورة وإن كانوا من المتقدمين، وأمر فرعون كان مشهورًا عند أهل الكتاب وغيرهم، وكان من المتأخرين في الهلاك، فدل بهما على أمثالهما في الهلاك، والله أعلم[10].

12- في قوله تعالى: ﴿ فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ [البروج: 10].

قال القرطبي رحمه الله: قيل: ﴿ فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ لكفرهم، ﴿ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار، وقد تقدم عن ابن عباس رضي الله عنه، وقيل: ﴿ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ؛ أي ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين.

وقيل: لهم عذاب الجحيم وعذاب الحريق، والحريق اسم من أسماء جهنم كالسعير، والنار دركات وأنواع ولها أسماء، وكأنهم يعذبون بالزمهرير في جهنم، ثم يعذبون بعذاب الحريق، فالأول عذاب ببردها والثاني عذاب بحرها»[11].

13- في قوله: ﴿ ذو العرش ، فأضاف العرش إلى نفسه كما تضاف إليه الأشياء العظيمة الشريفة، وهذا يدل على عظمة العرش، وقربه منه تعالى واختصاصه به، بل يدل على غاية القرب والاختصاص، كما يضيف إلى نفسه بـ«ذو» صفاته القائمة به كقوله: ﴿ ذُو الْقُوَّةِ [الذاريات: 58]، و ﴿ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ [الرحمن: 27]، ويقال: «ذو العزة، وذو الملك، وذو الرحمة.. ونظائر ذلك»، فلو كان حظ العرش منه حظ الأرض السابعة، لكان لا فرق أن يقال: ذو العرش، وذو الأرض»[12].

14- في قوله تعالى: ﴿ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ [البروج: 16]، إن ما أراده الله فعله لا راد لأمره ولا معقِّب لحكمه، وما فعله فقد أراده، بخلاف المخلوق فإنه يريد ولا يستطيع أن يفعل، ويفعل ما لا يريد، فما ثم فعال لما يريد إلا الله وحده.

15- أن كفار قريش لم ينتفعوا بما جاءهم من أنباء الأمم قبلهم الذين أهلكوا بتكذيبهم لرسل الله، بل هم مغرقون في التكذيب اتباعًا لأهوائهم؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [غافر: 56].

16- أن من أبلغ المواعظ قصة ثمود قوم صالح وقصة فرعون، وما جرى عليهم من الإهلاك بالصيحة وبالغرق، وقد جاء ذكرهما في مواضع كثيرة من القرآن؛ ليتَّعظ بذلك من أراد الاعتبار بما جرى لهما.

17- أن القرآن عظيم القدر، وهو مكتوب في اللوح المحفوظ، والمراد باللوح المحفوظ الكتاب الأول الذي هو أم الكتاب.

18- أن اللوح محفوظ لا يَمسه إلا الملائكة المطهرون؛ لقوله تعالى: ﴿ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ [الواقعة: 77 - 79].

19- إحاطة قدرة الله وعلمه بالكافرين وبكل شيء؛ قال تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا [الطلاق: 12][13].

والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[1] تفسير الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، (ص130- 131) بتصرف.

[2] تفسير جزء عم وأحكامه وفوائده للشيخ عبدالرحمن البراك رحمه الله (ص132).

[3] برقم (2174)، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الترمذي (2/234) برقم (1766).

[4] برقم (4034)، وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح سنن ابن ماجه (2/374) برقم (3259).

[5] الجامع لأحكام القرآن (22/ 191- 193).

[6] برقم (2398)، وقال: هذا حديث حسن صحيح.

[7] تفسير جزء عم وأحكامه وفوائده للشيخ عبدالرحمن البراك رحمه الله (ص130- 136).

[8] تفسير ابن كثير رحمه الله (14/ 312).

[9] تفسير جزء عم للشيخ ابن عثيمين رحمه الله (ص144-145).

[10] تفسير القرطبي رحمه الله (22/ 198).

[11] تفسير القرطبي رحمه الله (22/ 195).

[12] بدائع التفسير لابن القيم رحمه الله (5/ 172- 173).

[13] تفسير جزء عم للشيخ عبدالرحمن البراك رحمه الله (141- 142).




الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


الموضوع الأصلي: فوائد من سورة: البروج || الكاتب: طالبة العلم || المصدر: منتديات الحقلة

منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





t,hz] lk s,vm: hgfv,[ hgjv,d w,vm:




t,hz] lk s,vm: hgfv,[ hgjv,d w,vm: t,hz] lk s,vm: hgfv,[ hgjv,d w,vm:



 

قديم 23-05-2023   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (01:37 PM)
 المشاركات : 210,226 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: فوائد من سورة: البروج



جزاك الله خير الجزاء
ونفع بك وبعلمك



 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, التروي, صورة:, فوائد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفات مع سورة البروج طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 1 11-05-2023 02:57 PM
فوائد من سورة الأعلى طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 1 27-08-2021 05:50 AM
فوائد جليلة غزيرة من سورة الكوثر طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 3 21-08-2015 01:42 PM
فوائد وتأملات في سورة الاعراف شمس الحقلة منتدى القرآن الكريم والتفسير 6 08-08-2015 09:27 PM
فوائد وتاملات في مطلع سورة الاعراف شمس الحقلة منتدى القرآن الكريم والتفسير 2 14-06-2015 03:59 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:05 PM

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant