تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 5,924عدد الضغطات : 5,095عدد الضغطات : 4,978عدد الضغطات : 4,081
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
قريبا
﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ ﴾
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: دعوه كل صباح (آخر رد :ابو يحيى)       :: من أقوال العلماء (آخر رد :ابو يحيى)       :: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ ﴾ (آخر رد :ابو يحيى)       :: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ ﴾ (آخر رد :ابو يحيى)       :: متى يبكي الرجال (آخر رد :ابو يحيى)       :: حكم رائعة جداً :📚 (آخر رد :ابو يحيى)       :: *للتوضيح فقط* شاعر الوحيين (آخر رد :ابو يحيى)       :: هل تريد نخلة في الجنة (آخر رد :ابو يحيى)       :: عندما ترحل الأمهات (آخر رد :ابو يحيى)       :: كلام جميل (آخر رد :Daila)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ أسبوع واحد   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 22 ساعات (10:51 AM)
 المشاركات : 24,615 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام صاحب الحضور الدائم العطاء الذهبي المسابقه الرمضانيه عطاء بلاحدود وسام تكريم وتقدير 
لوني المفضل : Green
شرح حديث أي الذنب أكبر عند الله؟



لي, أكبر, الله؟, الذئب, يحدث, شرح, عند

لي, أكبر, الله؟, الذئب, يحدث, شرح, عند

شرح حديث

أي الذنب أكبر عند الله؟

عن عبدالله بن مسعودٍ: قال رجلٌ: يا رسول الله، أي الذنب أكبر عند الله؟ قال: ((أن تدعو لله ندًّا وهو خلَقك))، قال: ثم أي؟ قال: ((أن تقتل ولدَك مخافة أن يطعَمَ معك))، قال: ثم أي؟ قال: ((أن تزانيَ حليلة جارك))، فأنزل الله عز وجل تصديقها: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴾ [الفرقان: 68]، وفي رواية: قال عبدالله بن مسعودٍ: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم..

أولًا: ترجمة راوي الحديث:
عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه تقدمت ترجمته في الحديث الحادي والثلاثين من كتاب الإيمان.

ثانيًا: تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم حديث (86)، وأخرجه البخاري في "كتاب التفسير" "باب قوله تعالى: ﴿ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 22]" حديث (4207)، وأخرجه أبو داود في "كتاب الطلاق" "باب تعظيم الزنا" حديث (2310)، وأخرجه الترمذي في "كتاب تفسير القرآن" "باب 26 ومن سورة الفرقان" حديث (3182)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب ذكر أعظم الذنب" حديث (4024).

ثالثًا: شرح ألفاظ الحديث:
(أي الذنب أكبر عند الله)؛ أي: أيُّ الذنوب أكبر عقوبة؟ والسؤال عن ذلك ليقع التحرز منه أكثر من غيره، ولاستشعار عظمة الوقوع فيه.

(أن تدعو لله ندًّا وهو خلَقك): النِّد بكسر النون وتشديد الدال، ويقال له: النديد، وهو المعارض والضد، ويقال في المثيل أيضًا، وجمعه أنداد، نحو قوله تعالى: ﴿ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 22]، وقوله (هو خلقك) فيه بيان بلوغ الغاية القصوى في شناعة الذنب بأن يشرك بالله تعالى وهو مستشعر أن الله تعالى هو الذي خلقه، وهو يعرف أن الند ليس هو الذي يخلق.

(مخافة أن يَطعَمَ معك): يَطعم بفتح الياء؛ أي: يأكل، وليس المقصود الطعام فقط، وإنما يلحق به غيره مما يحتاجه الولد، ولكن ذكر الإطعام لأنه هو الأغلب في الحاجة، لا سيما عند العرب سابقًا، وقوله: (مخافة أن يَطعَم معك)؛ أي: مخافة أن يؤثر الأب ابنه فيقدمه على نفسه في الإطعام، وقيل: بل يفعل ذلك بخلاً مع سَعة الرزق، والأول أظهر، والله أعلم.

(أن تزاني حليلة جارك): تزاني تفاعل، والمفاعلة من الجانبين، فكأن معنى تزاني؛ أي: تزني برضاها، بخلاف قوله: (تزني بحليلة جارك،) فربما اغتصابًا وإكراهًا لها، وحين يستميل الجار زوجة جاره حتى يزني بها برضاها هذا أقبح ذنبًا؛ لِما في ذلك من إفساد المرأة على زوجها، واستمالة قلبها للزاني.

(حليلة جارك)؛ أي: زوجة، وسميت بذلك؛ لكونها تحل له؛ لأنه زوجها.

(فأنزل الله عز وجل تصديقها): هذا من كلام ابن مسعود؛ أي: أنزل الله عز وجل تصديق هذه الأعمال العظيمة في شناعتها، وسيأتي بيان سبب النزول.

(ومن يفعل ذلك يلقَ أثامًا)؛ أي: من يفعل الذنوب التي سبق ورودها في الآيات، يلقَ أثامًا؛ أي: جزاء إثمه عقوبة ونكالاً، وهذا جزاء من فعل ذنبًا واحدًا منها، لا جميع الذنوب.

رابعًا: من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليل على حرص الصحابة رضي الله عنهم؛ فهم يسألون عن أفضل الأعمال ليبادروا إليها، كما في الأحاديث السابقة، ويسألون عن أشد الذنوب إثمًا؛ ليكونوا من أبعد الناس عنها، ويستشعروا عظمتها، ولك أن تقارن بينهم وبين من يهوِّن من الذنوب، بل يقع في كبيرها ولم يعتصر قلبه أو يحزن، ولربما وجدت من يسوغ لنفسه فعل الكبيرة بخلافٍ سمِعَه، أو يبحث عن مخرج لاستباحتها أو التهوين منها، والله المستعان، والفرق هو في أخذ النصيب من قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾ [الحج: 32].

الفائدة الثانية: الحديث فيه بيان أن هذه الذنوب - مع عظمها - بلغَتِ الغايةَ القصوى في شؤم الذنب.

فالإشراك بالله تعالى هو أعظم ذنب على وجه الأرض؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾ [لقمان: 13]، وهو الذي لا يغفره الله تعالى لصاحبه إن مات عليه؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ [النساء: 48]، ومع عظَمة اقترافه فإن القباحةَ تزيد حينما يعلم المشرك أن الذي خلقه هو الله تعالى لا الشريك، ويقر بذلك وهو مع ذلك يشرك.

والقتل ذنب عظيم بذاته، وهو في بعض صوره أشد من بعض، وهو في هذه الصورة التي في حديث الباب أشد أنواع القتل جرمًا؛ حيث جمع بين أمرين، أولهما: القتل، وثانيهما: ضعف الاعتقاد في أن الله تعالى هو الرزاق؛ لأن الباعثَ على قتله خشيةُ الجوع والفقر الذي عليه العرب سابقًا، فيحمله على قتل ولده، فيجمع بين القتل وعدم الثقة بالله تعالى؛ قال تعالى: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ﴾ [الأنعام: 151]، وقال: ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا ﴾ [الإسراء: 31].

والإملاق هو الفقر، والآية الأولى تختلف عن الثانية؛ ففي الأولى لمن لم يجد طعامًا فيقتل ولده، والثانية لمن يخشى الفقر مع أنه يجد في الحال.

والشاهد من الحديث أنه بلغ الغاية في الشؤم بالأمرين السابقين، بالإضافة إلى أنه ولده، وهذا أشد.

والزنا في حد ذاته ذنب عظيم، ولكنه مع حليلة الجار أشد قبحًا؛ لأنه جمع مع الزنا أمرين، أولهما: أنه أفسد المرأة على زوجها باستمالة قلبها؛ لأن الزنا برضا الطرفين، كما في لفظ (تزاني)، وثانيهما: أنه وقع بحليلة جاره، وهذا أشد جرمًا؛ لأن الجار أُتِي من مأمنه؛ إذ إن الجار يتوقع من جاره الذب عنه وعن عِرْضه، ويأمن بوائقه وشروره، ويطمئن إليه، ويعتقد أن جاره من أبعد الناس عما يسوءه، فإذا قابل هذا الجار هذه الثقة بالزنا كان ذلك من أعظم الذنب.

الفائدة الثالثة: الحديث دليل على أن بيان النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الذنوب وعظمتها هو سبب نزول قول الله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ﴾ [الفرقان: 68]، وهذا من قول ابن مسعود أن الله أنزل تصديقها هذه الآية، وقيل: مع أن الآية تضمنت ما جاء في الحديث فإنها لم تنزل بسبب ما جاء في حديث الباب، واختاره القرطبي مستدلًّا برواية الترمذي؛ حيث روى حديث الباب، وفيه قال: وتلا النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ﴾ [الفرقان: 68]؛ [انظر: المفهم (1/281) حديث (68)].

مستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)


الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





avp p]de Hd hg`kf H;fv uk] hggi? gd H;fv hggi? hg`zf dp]e avp uk]




avp p]de Hd hg`kf H;fv uk] hggi? gd H;fv hggi? hg`zf dp]e avp uk] avp p]de Hd hg`kf H;fv uk] hggi? gd H;fv hggi? hg`zf dp]e avp uk]



 

رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 9 ساعات (11:24 PM)
 المشاركات : 207,423 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: شرح حديث أي الذنب أكبر عند الله؟



جزاك الله خير الجزاء
ونفع بك وبعلمك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لي, أكبر, الله؟, الذئب, يحدث, شرح, عند


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح حديث أبي هريرة: "سئل رسول الله عن أكثر ما يدخل الناس الجنة" طالبة العلم منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 1 06-11-2021 10:51 PM
شرح حديث أي الذنب أكبر عند الله؟ طالبة العلم منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 5 05-03-2016 07:32 PM
الذئب.. اتهمه إخوة يوسف وبرأه الله ..؟؟ قلب أم منتدى القرآن الكريم والتفسير 4 10-09-2015 12:05 PM
شرح حديث (سئل رسول الله عن أكثر ما يدخل الناس ...)من رياض الصالحين للعثيمين رحمه الله ابو يحيى منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 2 30-01-2014 05:30 PM
زوجك ليس أكثر شراسة من الذئب محمد الجابر منتدى عالم المرأة 2 01-05-2013 02:43 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:51 AM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2022 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !