تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 8,889عدد الضغطات : 5,278
عدد الضغطات : 4,857عدد الضغطات : 3,856عدد الضغطات : 3,716عدد الضغطات : 3,827
عدد الضغطات : 2,986
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
تسبيح
تسبيح
قريبا
قريبا
الهدف كلين لخدمات التنظيف 35% خصم 05503966227
بقلم : الكمال
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: جرائم الرافضة (آخر رد :ابو يحيى)       :: اجمل صور متحركة (آخر رد :ابو يحيى)       :: رسومات طبيعية (آخر رد :ابو يحيى)       :: مفهوم الاستقرار في القرآن الكريم (آخر رد :ابو يحيى)       :: صور اعلام العالم (آخر رد :ابو يحيى)       :: صور بطاقات زفاف (آخر رد :ابو يحيى)       :: صور نكت مصرية (آخر رد :ابو يحيى)       :: صور حلويات عراقية (آخر رد :ابو يحيى)       :: عالم الأم والأبناء (آخر رد :ابو يحيى)       :: توقعوا نتيجة لقاء النهائي بين الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا (آخر رد :ابو يحيى)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ 4 يوم   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (11:55 AM)
 المشاركات : 24,076 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام صاحب الحضور الدائم المسابقه الرمضانيه 1439 العطاء الذهبي دعم المسابقه المسابقه الرمضانيه 
لوني المفضل : Green
جموع التكسير في القرآن الكريم (جموع الكثرة)



(جموع, التكسير, القرآن, الكثرة), الكريم, دموع, في

(جموع, التكسير, القرآن, الكثرة), الكريم, دموع, في

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فُعَال، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة أربعة جموع، هي:

1- أُناس: مفرده إنس. ورد خمس مرات، منها قوله تعالى: {وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم} (البقرة:60).

2- ثُبات: مفرده ثُبَة، وهي العصابة من الناس. ورد مرة واحدة، وذلك قوله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا خذوا حذركم فانفروا ثبات أو انفروا جميعا} (النساء:71).

3- جُذاذ: مفرده جَذِيذ، وهو الهشيم، ورد مرة واحدة، وذلك قوله سبحانه: {فجعلهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون} (الأنبياء:58).

4- ذُباب: مفرده ذُبَابة، ولا تقل: ذِبَّانة، ورد مرتين في آية واحدة، وتلك قوله عز من قائل: {يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه} (الحج:73).

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فُعَالى، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة أربعة جموع، هي:

1- أُسارى: مفرده أسير، بمعنى مأسور. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم} (البقرة:85).

2- سُكارى: مفرده سكران، ورد ثلاث مرات في آيتين، أولاهما: قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون} (النساء:43). ثانيهما: قوله سبحانه: {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى} (الحج:2).

3- كُسالى: مفرده كسلان، والأنثى كَسِلَة، وكَسلى، وكسلانة، ويقال: كسول، ومكسال. ورد مرتين، الأولى: قوله عز من قائل في صفة صلاة المنافقين: {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} (النساء:142). الثانية: قوله سبحانه: {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} (التوبة:54).

4- فرادى: مفرده فرد. ورد مرتين، الأولى: قوله تعالى: {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة} (الأنعام:94). الثانية: قوله عز وجل: {قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا} (سبأ:46).

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فَيْعِلَة، ورد في القرآن الكريم وفق هذه الصيغة جمع واحد، وهو:

القَيِّمَة: مفرده قَيِّم، قال الخليل: "القَيِّمَة جمع القيم، والقيم والقائم واحد". ورد على هذه الصيغة قوله تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} (البينة:5).

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فَعَّالة، ورد في القرآن الكريم وفق هذه الصيغة جمع واحد، وهو:

سيَّارة: مفرده سائر، وسيار. ورد وفق هذه الصيغة ثلاث مرات، الأولى: قوله سبحانه: {أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة} (المائدة:96). الثانية: قوله عز وجل في قصة يوسف عليه السلام: {قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابت الجب يلتقطه بعض السيارة} (يوسف:10). الثالثة: قوله سبحانه في القصة نفسها: {وجاءت سيارة فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه قال يا بشرى} (يوسف:19).

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فَعَل، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة خمسة عشر جمعاً، هي:

1- عَدَس: نوع من الحبوب، واحدته عدسة. ورد مرة واحدة في قوله عز من قائل على لسان قوم موسى عليه السلام: {فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} (البقرة:61).

2- بصل: مفرده بَصَلة. ورد مرة واحدة في الآية السابقة.

3- بقر: مفرده بقرة. ورد ثلاث مرات في ثلاث آيات، الأولى: قوله سبحانه على لسان قوم موسى عليه السلام: {قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا} (البقرة:70). الثانية: قوله عز وجل: {ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين} (الأنعام:144). الثالثة: قوله تعالى: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما} (الأنعام:146).

4- ثمر: مفرده ثَمَرَة. ورد خمس مرات، منها قول الحق سبحانه: {انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه} (الأنعام:99).

5- ورق: مفرده ورقة. ورد مرتين، الأولى: قوله تعالى: {فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} (الأعراف:22). الثانية: قوله سبحانه: {فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} (طه:121).

6- عَمَد: مفرد عمود. ورد ثلاث مرات في ثلاث آيات، الأولى: قوله سبحانه: {الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها} (الرعد:2). الثانية: قوله عز وجل: {خلق السماوات بغير عمد ترونها} (القمان:11). الثالثة: قوله تعالى: {إنها عليهم مؤصدة * في عمد ممددة} (الهمزة:8-9).

7- تَبَعٌ: مفرده تابع. ورد مرتين: الأولى: قول الحق سبحانه: {وبرزوا لله جميعا فقال الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء} (إبراهيم:21). الثانية: قوله عز من قائل: {وإذ يتحاجون في النار فيقول الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعا فهل أنتم مغنون عنا نصيبا من النار} (غافر:47).

8- شَجَر: مفرده شجرة. ورد سبع مرات، منها قوله سبحانه: {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب ومنه شجر فيه تسيمون} (النحل:10).

9- حَصَب: مفرده حَصَبَة وهي الحجارة والحصى. ورد مرة واحدة في قوله عز وجل مخاطباً كفرا قريش ومن كان على شاكلتهم: {إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون} (الأنبياء:98).

10- شَوَى: مفرده، وهي جلدة الرأس، وقيل: الأطراف. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه في وصف جهنم: {كلا إنها لظى * نزاعة للشوى} (المعارج:15-16).

11- حَرَس: مفرده حارس. ورد مرة واحدة في قوله عز وجل: {وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا} (الجن:8).

12- حَطَب: مفرده حَطَبَة، ورد مرتين، الأولى: قوله سبحانه: {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا} (الجن:15). والثانية: قوله عز من قائل: {وامرأته حمالة الحطب} (المسد:4).

13- رَصَد: مفرده راصد. ورد مرة واحدة في قوله سبحانه: {إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا} (الجن:27).

14- شَرَر: مفرده شرارة. ورد مرة واحدة في قوله تعالى في وصف نار جهنم: {إنها ترمي بشرر كالقصر} (المرسلات:32).

15- عَلَق: مفرده عَلَقَة. ورد مرة واحدة في قوله تبارك وتعالى: {خلق الإنسان من علق} (العلق:2).

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فَعِيل، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة أربعة جموع، هي:

1- نَخِيل: مفرده نَخْلَة. ورد سبع مرات، منها قوله عز وجل: {أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له} (البقرة:226).

2- عَشِي: مفرده عشية. ورد عشر مرات، منها قوله تعالى: {واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار} (آل عمران:41).

3- عَبِيد: مفرده عَبْد. ورد خمس مرات، منها قوله تعالى: {ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد} (آل عمران:182).

4- حمير: مفرده حِمَار. ورد مرتين، الأولى: قوله عز من قائل: {والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون} (النحل:8). الثانية: قول الحق تعالى: {واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير} (لقمان:19).

* من صيغ جموع الكثرة ما جاء على وزن فِعْل، ورد في القرآن الكريم وَفْق هذه الصيغة أربعة جموع، هي:

1- جِنٌّ: مفرده جان. ورد اثنتين وعشرين مرة، منها قوله سبحانه: {وجعلوا لله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون} (الأنعام:100).

2- إِنس: مفرده إنسان. ورد ثلاثاً وعشرين مرة، منها قوله عز وجل: {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا} (الأنعام:112).

3- وِرْد: مفرده وارد، وهم القوم يردون الماء. ورد مرة واحدة في قوله تعالى: {ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا} (مريم:86). أما قوله عز وجل في شأن قوم موسى عليه السلام: {يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار وبئس الورد المورود} (هود:98) فليس {الوِرْد} هنا جمعاً، وإنما هو مفرد بمعنى المورِد.

4- سِدْر: مفرده سِدْرَة، وهي شجرة النبق. ورد مرتين، الأولى: قوله تعالى في حق قوم سبأ: {فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم بجنتيهم جنتين ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل} (سبأ:16). الثانية: قوله سبحانه في وصف الجنة: {في سدر مخضود}(الواقعة:28).


إسلام ويب

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





[l,u hgj;sdv td hgrvNk hg;vdl ([l,u hg;evm) hgj;sdv hgrvNk hg;evm) hg;vdl ]l,u




[l,u hgj;sdv td hgrvNk hg;vdl ([l,u hg;evm) hgj;sdv hgrvNk hg;evm) hg;vdl ]l,u [l,u hgj;sdv td hgrvNk hg;vdl ([l,u hg;evm) hgj;sdv hgrvNk hg;evm) hg;vdl ]l,u



 

رد مع اقتباس
قديم منذ 3 يوم   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ ساعة واحدة (06:14 PM)
 المشاركات : 210,873 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: جموع التكسير في القرآن الكريم (جموع الكثرة)



بارك الله فيك
ونفع بعلمك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(جموع, التكسير, القرآن, الكثرة), الكريم, دموع, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صيغ جموع التكسير نصر الدين ياسر منتدى القرآن الكريم والتفسير 5 17-09-2017 03:23 AM
اسباب نزول القرآن الكريم ، فضل سور القرآن الكريم ، سبب تسمية كل سورة من سور القرآن ا مصراوي منتدى القرآن الكريم والتفسير 71 22-12-2015 03:03 PM
القلة و الكثرة فى القرآن ابو يحيى منتدى القرآن الكريم والتفسير 16 18-11-2015 10:35 PM
دموع ليس الا ... ابو يحيى المنتدى العام 6 08-04-2013 01:07 PM
..دموع على حجر.. ابو يحيى المنتدى العام 2 30-08-2012 08:53 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:32 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !