عدد الضغطات : 9,101عدد الضغطات : 6,599عدد الضغطات : 6,319عدد الضغطات : 5,540
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
قريبا

بقلم :
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الوجه الاخر لرجل الأعمال سعد التميمي (آخر رد :عميد القوم)       :: احذروا سوء الظن (آخر رد :ابو طراد)       :: من فوائد وفضائل الذكر (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: هل تريد نخلة في الجنة (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: وانت في مفترق الطرق تذكر... (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: غلط يقع فيه بعض المصلين (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: علماء الأزهر (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: رائعة جداً (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: ايمانيات (آخر رد :فاطمة صلاح)       :: رحله العمر (آخر رد :فاطمة صلاح)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 22-09-2020   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : 15-06-2023 (11:13 AM)
 المشاركات : 24,997 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام العطاء وسام صاحب الحضور الدائم العطاء الذهبي المسابقه الرمضانيه عطاء بلاحدود 
لوني المفضل : Green
شرح كلمة "كِفَات" في ضوء كلام العرب والقرآن الكريم



"كِفَات", العرب, الكريم, شرح, في, والقرآن, ضوء, كلمة, كلام

"كِفَات", العرب, الكريم, شرح, في, والقرآن, ضوء, كلمة, كلام

شرح كلمة "كِفَات" في ضوء كلام العرب والقرآن الكريم

د. أورنك زيب الأعظمي[1]


القرآن الكريم كتاب سماوي، نزل بلسان عربي مبين، وتحدى كل من خالفه أو شكَّ في كونه مُنزَّلًا من الله تعالى أن يُقدِّموا ما يعادله علمًا ولغةً ونَظْمًا، فعجزوا عنه، ولن يتمكن مخلوقٌ أن يأتيَ بما يحاكيه في ميزاته العلمية والأدبية.

ولأنه نزل بلسان عربي مبين، فقد أوجب العلماء والمفسرون أن يراجع مَن يريد فَهم كلمة من كلماته كلامَ العرب في العصرين الجاهلي والإسلامي، ومنعوا من لا يمهر فيه أن يقوم بشرح أو تفسير كلمة من كلماته؛ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "أيها الناس، تمسكوا بديوان شعركم في جاهليتكم؛ فإن فيه تفسير كتابكم"[2].

ويقول مجاهد: "لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله إذا لم يكن عالمًا بلغات العرب"[3].

وقال المعلم عبدالحميد الفراهي صاحب (مفردات القرآن):
"فأما في سائر الألفاظ وأساليب حقيقتها ومجازها، فالمأخذ فيه كلام العرب القديم والقرآن نفسه، وأما كتب اللغة، فمقصِّرة؛ فإنها كثيرًا ما لا تأتي بحدٍّ تام، ولا تُميِّز بين العربي القُحِّ والمُوَلَّدِ، ولا تهديك إلى جرثومة المعنى، فلا يُدرَى ما الأصل وما الفرع، وما الحقيقة وما المجاز، فمن لم يمارس كلام العرب، واقتصر على كتب اللغة، ربما لم يهتدِ لفَهم بعض المعاني من كتاب الله، ومن كلام العرب القديم الذي وصل إلينا ما هو منحول وما هو شاذ، ولكن لا يصعب التمييز بين المنحول والصحيح على الماهر الناقد، فينبغي لنا ألَّا نأخذ معنى القرآن إلا مما ثبت، وكذلك يجب أن نترك المعنى الشاذ من اللغة"[4].

وفيما يلي محاولةٌ متواضعة لفهم كلمة من كلمات القرآن وحدودها في ضوء كلام العرب والقرآن الكريم؛ قال الله تعالى:
﴿ أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ * فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ * فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ * وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ * أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا * وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا ﴾ [المرسلات: 20 - 27].

قال امرؤ القيس:
تلك المنايا فما يُبقِينَ من أحدٍ *** يَكْفِتْنَ حمقى وما يُبقِينَ أكياسا[5]

وقال مالك بن عويمر المستغل:
ذلك بَزِّي وسَلِيهم إذا كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
ما كَفتَ الحَيْشُ[6] عَنِ الأرجلِ كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
هل أُلحِقُ الطعنة بالضربة الـ كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
ـخدباء بالمُطَّرِدِ المِقصَلِ[7] كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن



وقال زهير بن أبي سُلمى يصف فرسه:
وصاحبي وردةٌ نهدٌ مراكلها كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
جرداءُ لا فَحَجٌ فيها ولا صَكَكُ كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
مَرًّا كِفاتًا إذا ما الماءُ أسهلها كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
حتى إذا ضُربت بالسوط تَبْتَرِكُ[8] كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن


والصاحب هنا فرسه، وعندما تعدو الفرس تجذب قدميها إليها.

وقال عربيٌّ حينما سُئل عن أحب الخيل إليه:
"الجواد الأنيق، الحصان العتيق، الكَفِيتُ العريق، الشديد الوثيق، الذي يفوت إذا هرب، ويلحق إذا طلب"[9].
فالكفيت هنا السريع؛ لأن الفرس عندما تُسرِع تجذب رجليها إليها.

ومنه: كَفَتَ يكفِتُ؛ فقال زهير بن أبي سلمى:
ومُفاضةٍ كالنَّهيِ تنسُجُهُ الصَّبا *** بيضاءَ كفَّت فضلها بمهنَّدِ[10]
وقال أبو ذويب الهذلي:
أتَوها بريحٍ حاولته فأصبحت *** تُكَفَّتُ قد حلَّت وساغ شرابها[11]
"تكفت"؛ أي: تقبض.

وقال مالك بن خالد الخناعي:
كفت ثوبي لا ألوي على أحدٍ *** إني شنئت الفتى كالبكر يحتطم[12]

وقال أعشى أبي ربيعة:
هبُّوا وكانوا رقودًا في مضاجعهم كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
ينشق عنهم جديدُ الأرض والعفرُ كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
كانت كِفاتًا لهم والله أخرجهم كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
من مظلماتِ قعورٍ كلها غبرُ[13] كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن




أي: الأرض كانت جامعة لهؤلاء الأموات.

جاء في الحديث: ((واكفِتوا صبيانكم عند المساء، فإن للجنِّ انتشارًا وخَطْفة))[14].

وقد شرحها أبو عبيدة أنها تعني: "واعية"، ولكنها جانب واحد من الكلمة[15].

ومنه الانكفات؛ فأنشد سيبويه:
كرامٌ حين تنكفت الأفاعي *** إلى أحجارهن من الصقيعِ[16]

وقال إبراهيم بن هرمة القرشي:
عهدي بهم وسراب البيض منصدع كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
عنهم وقد نزلوا ذا لجة صخبا كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
مشمِّرًا بارز الساقين منكفتًا كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن
كأنه خاف من أعدائه طلبا[17] كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن كلمة "كِفَات" كلام العرب والقرآن


فبدا من هذا التتبع لكلام العرب أن الكِفات يعني: الضم والجمع؛ فقال المعلم الفراهي:
"من كفته: ضمه وجمعه، ومنه كفته عن وجهه: صرفه، ومنه الكفت بالكسر: للقدر الصغيرة، والفعال بمعنى: ما يُفعل به كالزمام؛ ولذلك صار في قوة الفاعل، فصح وقوع المفعول بعده"[18].

ونفس المعنى جاء في سورة هود؛ حيث قال تعالى:
﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ ﴾ [هود: 6].

فـ﴿ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ﴾ هما الجانبان اللغويان لهذه الكلمة؛ فكما أن الأرض تربي الناس كأمٍّ حنون، فكذلك هي تجمعهم بعد موتهم كصندوق أمين، وسترجع هذه الأمانة حين تأتي القيامة.

المصادر والمراجع:
1) البرهان في علوم القرآن؛ للزركشي، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الحلبي، 1376هـ.

2) جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة؛ لأحمد زكي صفوت، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، مصر، ط: 1، 1933م.

3) ديوان الهذليين، الجمهورية العربية المتحدة، الثقافة والإرشاد القومي، طبعة دار الكتب، 1996م.

4) ديوان امرئ القيس، ضبطه وصححه: الأستاذ مصطفى عبدالشافي، دار الكتب العلمية، بيروت، 2004م.

5) ديوان زهير بن أبي سلمى، شرح وتقديم: الأستاذ علي حسن فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: 1، 1988م.

6) شعر إبراهيم بن هرمة القرشي، تحقيق: محمد نفاع وحسين عطوان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، 1869م.

7) الصبح المنير في شعر أبي بصير، مطبعة آدلف هلزهوسنين، بيانة، 1927م.

8) مفردات القرآن؛ للمعلم عبدالحميد الفراهي، تحقيق: الدكتور محمد أجمل أيوب الإصلاحي، الدائرة الحميدية، مدرسة الإصلاح، سرائ مير، أعظم كره، ط: 3، 2012م.

[1] مدير تحرير، مجلة الهند، وأستاذ مساعد، قسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الملية الإسلامية، نيودلهي.

[2] قال المناوي في "الفتح السماوي" (2/755 رقم 642): «لم أقف عليه».

[3]-البرهان في علوم القرآن، (1/ 294).

[4] فاتحة نظام القرآن، ص: 12، 13.

[5] ديوانه، ص: 84.

[6] وكفت هنا: شمَّر، والحيش: الفزع؛ أي: يضمُّون إزارهم ويرفعونه إليهم؛ لأجل الخوف من الموت.

[7] ديوان الهذليين، (2/ 13).

[8] ديوانه، ص: 79، 80.

[9] جمهرة خطب العرب، (1/40).

[10] ديوانه، (28).

[11] ديوان الهذليين، (1/ 74).

[12] ديوان الهذليين، (3/ 13).

[13] الصبح المنير في شعر أبي بصير، ص: 278.

[14] "صحيح البخاري" كتاب: بدأ الخلق، باب: خمس من الدواب فواسق يقتلن في الحل والحرم، الحديث 3316، وانظر: "فتح الباري" (6/ 355).

[15] "غريب الحديث" للحربي، (1/ 217).

[16] "الكتاب" (3/ 577)، (تحقيق هارون).

[17] شعره، ص: 65.

[18] "مفردات القرآن"، ص: 95.






الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





avp ;glm ";AtQhj" td q,x ;ghl hguvf ,hgrvNk hg;vdl hguvf hg;vdl avp td ,hgrvNk q,x ;glm




avp ;glm ";AtQhj" td q,x ;ghl hguvf ,hgrvNk hg;vdl hguvf hg;vdl avp td ,hgrvNk q,x ;glm avp ;glm ";AtQhj" td q,x ;ghl hguvf ,hgrvNk hg;vdl hguvf hg;vdl avp td ,hgrvNk q,x ;glm



 

قديم 22-09-2020   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 أسابيع (12:32 AM)
 المشاركات : 210,276 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: شرح كلمة "كِفَات" في ضوء كلام العرب والقرآن الكريم



بارك الله فيك ونفع بك



 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"كِفَات", العرب, الكريم, شرح, في, والقرآن, ضوء, كلمة, كلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلام الله قديم والقرآن عين كلام الله القديم حقيقة لا عبارة ولا حكاية ابو يحيى منتدى القرآن الكريم والتفسير 10 30-07-2015 10:51 PM
"أوباما": لا "نووي إيراني".. وسنساند العرب ونحميهم لو قاتلوا "بشار"! انسام منتدى الاخبار المحلية والعالمية 1 07-05-2015 10:43 PM
الأكراد يغزون "تل أبيض" بعد تحرير "عين العرب" من يد "داعش" انسام منتدى الاخبار المحلية والعالمية 3 11-02-2015 08:24 PM
"الداخلية" تكذب "العرب اللندنية" وتطالبها بالابتعاد عن "التلفيق" ابو عمر منتدى الاخبار المحلية والعالمية 1 29-05-2014 10:07 PM
صفة "كلام الله" في القرآن الكريم ابو يحيى منتدى القرآن الكريم والتفسير 2 20-04-2014 09:29 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 12:42 PM

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant