تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 8,237عدد الضغطات : 4,730
عدد الضغطات : 4,246عدد الضغطات : 3,272عدد الضغطات : 3,218عدد الضغطات : 3,292
عدد الضغطات : 2,444
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
قريبا
تفسير: (ولا نكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون)
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة

منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير: (ولا نكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون) (آخر رد :السموه)       :: شرح حديث أبي مسعود البدري: لما نزلت آية الصدقة كنا نحامل على ظهورنا (آخر رد :السموه)       :: بعد منتصف الليل متجدد مسأحه خاصه لكم (آخر رد :السموه)       :: الى من تريد تقول شكرا في هذا اليوم ؟ (آخر رد :السموه)       :: احيانا... (آخر رد :محمد الجابر)       :: تفسير: (أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون) (آخر رد :محمد الجابر)       :: أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ م (آخر رد :محمد الجابر)       :: ماذا ستكتب على جدار الزمن؟ (آخر رد :محمد الجابر)       :: كورونا لماذا؟؟؟؟؟ (آخر رد :ابو طراد)       :: سجل حضورك بـ امنيه (آخر رد :محمد الجابر)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ 2 أسابيع   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 22 ساعات (11:41 AM)
 المشاركات : 23,843 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
المسابقه الرمضانيه 1439 العطاء الذهبي دعم المسابقه المسابقه الرمضانيه شكر وتكريم من الاداره العليا 
لوني المفضل : Green
شرح حديث عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه



من, الليل, الله, النبي, تتفطر, حتى, يحدث, يقول, صلى, شرح, عليه, عائشة:, وسلم, قدماه, كان

من, الليل, الله, النبي, تتفطر, حتى, يحدث, يقول, صلى, شرح, عليه, عائشة:, وسلم, قدماه, كان

شرح حديث عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه



عَنْ عائشةَ رضي اللهُ عنها أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقومُ من الليل حتَّى تتفطَّرَ قدماه، فقلتُ له: لم تَصْنعُ هذا يا رسولَ الله، وقد غَفَرَ الله لك ما تقدَّم من ذنبِكَ وما تأخَّر؟! قال: «أفَلا أحبُّ أن أكونَ عبدًا شكورًا!». متفق عليه، هذا لفظُ البخاريِّ، ونحوَه في "الصَّحيحين" من روايةِ المغيرةِ بنِ شُعْبةَ.

قال العلَّامةُ ابنُ عثيمين - رحمه الله -:
ثم ذكر المؤلفُ - رحمه الله تعالى - ما نقلَه عن عائشةَ رضي اللهُ عنها في بابِ المجاهدةِ، وقد سبق لنا: أنَّ مِن جملةِ المجاهدةِ مجاهدةُ الإنسانِ نفسَه وحمله إيَّاها على عبادةِ الله، والصَّبر على ذلك.

ذكر المؤلف - رحمه الله -: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطَّر قدماه، فقلتُ: يا رسول الله لم تصنع ذلك وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال: « أفلا أحبُّ أن أكون عبدًا شكورًا»، فعائشة - رضي الله عنها - من أعلم الناس بحال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يصنعه في السر؛ أي في بيته، وكذلك نساؤه - رضي الله عنهنَّ - هنَّ أعلم الناس بما يصنعه في بيته.

ولهذا كان كبار الصحابة يأتون إلى نساء النبي صلى الله عليه وسلم يسألونهنَّ عما كان يصنع في بيته، فكان صلى الله عليه وسلم يقومُ من الليل يعني في الصلاة تهجدًا، وقد قال الله تعالى في سورة المزمل: ﴿ إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ ﴾ [المزمل: 20].

فكان يقوم - عليه الصلاة والسلام - أحيانًا أكثر الليل، وأحيانًا نصف الليل، وأحيانًا ثلث الليل؛ لأنه عليه الصلاة والسلام يعطي نفسه حقَّها من الراحة مع القيام التام بعبادة ربه صلوات الله وسلامه عليه، فكان يقوم أدنى من ثلثي الليل يعني فوق النصف، ودون الثلثين - ونصفه وثلثه؛ حسب نشاطه عليه الصلاة والسلام؛ وكان يقوم حتى تتورم قدماه وتتفطر من طول القيام؛ أي يتحجر الدم فيها وتنشق.

وقد قام معه شباب من الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم تعبوا فابن مسعود رضي الله عنه يقول: صلَّيتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فقام طويلًا حتى هممت بأمرِ سوءٍ، قالوا: بما هممتَ يا أبا عبد الرحمن؟

قال: هممت أن أقعد وأدعه، أي يجلس؛ لعجزه عن أن يصبر كما صبر النبي صلى الله عليه وسلم، وحذيفة بن اليمان رضي الله عنه قام معه ذات ليلة فقرأ النبي صلى الله عليه وسلم البقرة والنساء وآل عمران، الجميع خمسة أجزاء وربع تقريبًا، ويقول حذيفة: كلما أتت آية رحمة سأل، وكلما أتت آية تسبيح سبح، وكلما أتت آية وعيد تعوذ، وهو معروف عليه الصلاة والسلام أنه يرتل القراءة.

خمسة أجزاء وربع، مع السؤال عند آيات الرحمة، والتعوذ عند آيات الوعيد، والتسبيح عن آيات التسبيح؛ فماذا يكون القيام؟ يكون طويلًا، وهكذا كان النبي عليه الصلاة والسلام يقرأ في الليل.

وإذا أطال القراءة أطال الركوع والسجود أيضًا، فكان يطيل القراءة والركوع والسجود.

فإذا كان يقوم عليه الصلاة والسلام مثلًا في ليلة من ليالي الشتاء وهي اثنتا عشرة ساعة، يقوم أدنى من ثلثي الليل؛ فلنقل إنه صلى الله عليه وسلم يقوم سبع ساعات تقريبًا وهو يصلي عليه الصلاة والسلام في الليل الطويل. تصور ماذا يكون حاله عليه الصلاة والسلام؟ ومع هذا فقد صبَّر نفسَه، وجاهد نفسه، وقال: « أفلا أحبُّ أن أكون عبدًا شكورًا ».

وفي هذا دليل على أن الشكر هو القيام بطاعة الله، وأنَّ الإنسان كلما أزداد في طاعة ربه عزَّ وجلَّ فقد ازداد شكرًا لله عزَّ وجلَّ، وليس الشكر بأن يقول الإنسان بلسانه: أشكر الله، أحمد الله؛ فهذا شكر باللسان، لكن الكلام هنا على الشكر الفعلي الذي يكون بالفعل بأن يقوم الإنسان بطاعة الله بقدر ما يستطيع.

وفي هذا دليل على أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؛ كلُّ ما تقدَّمَ من ذنبه فقد غفر الله له، كل ما تأخر فقد غفر الله له، وقد خرج من الدنيا - صلوات الله وسلامه عليه - سالمًا من كل ذنب؛ لأنه مغفور له.

وقد يخص الله أقوامًا فيغفر لهم ذنوبهم بأعمال صالحة قاموا بها مثل أهل بدر. فأهل بدر كانوا ثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا، منهم حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر في قصة مشهورة: «أما عَلمتَ أن الله أطلع على أهل بدر فقال: اعلموا ما شئتم فقد غفرتُ لكم». وهذا من خصائص أهل بدر؛ أن الله غفر لهم ما يفعلون من الذنوب.

وإلا فإن حاطبًا - رضي الله عنه - فعل ذنبًا عظيمًا، وذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام لما أراد أن يغزو قريشًا حين نقضت العهد الذي بينه وبينهم في صلح الحديبية، أرسل حاطب رضي الله عنه رسالة خطية إلى أهل مكة، يخبرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قادم عليهم، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك عن طريق الوحي، فأرسل علي بن أبي طالب ورجلًا معه في إثر المرأة فأدركوها في روضة خاخ - روضة معروفة في طريق مكة - فلما أدركوها أوقفوها، وقالوا لها: أخرجي الكتاب الذي معك لأهل مكة، قالت: ما معي كتاب، قالوا: لابد أن تخرجي الكتاب الذي معك، فإما أن تخرجيه وإما أن نفتشك حتى ما تحت الثياب، فلما عرفت عزيمتهم أخرجت الكتاب من خُفِّها، فإذا فيه خطابٌ من حاطب - رضي الله عنه - إلى أهل مكة يخبرهم، فرجعوا به إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فاستأذن عمرُ رضي الله عنه - وكان من أقوى الناس في دينِ الله - النبيَّ صلى الله عليه وسلم أن يقتل حاطبًا، قال: إن الرجل نافق، كتب بأسرارنا إلى أعدائنا قال: « أما علمت أنَّ الله اطلع على أهل بدرٍ فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم»، وكان منهم رضي الله عنه وإلا فهذه جريمة كبيرة.

ولهذا يجب على ولي الأمر إذا أدرك جاسوسًا يكتب إلى أعدائنا بأخبارنا أن يقتله ولو كان مسلمًا؛ لأنه عاث في الأرض فسادًا، فقتلُ الجاسوس ولو كان مسلمًا واجب على ولي الأمر لعظم فساده، ولكن هذا منع منه مانع؛ وهو أنه كان من أهل بدر، ولهذا لم يقل الرسول - عليه الصلاة والسلام - أما علمت أنه مسلم؟ بل قال: «أما علمتَ أنَّ الله اطلع على أهل بدرٍ... ».

ففي هذا دليل على أن من خصائص الرسول - عليه الصلاة والسلام - أن الله قد غفر له ما تقدَّمَ من ذنبه وما تأخر، وهذا قد يقع كما قلتُ لبعض الصَّحابة كأهلِ بدرٍ.

قال بعض العلماء: واعلم أن من خصائص الرسول - عليه الصلاة والسلام - أن الله قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأخر، وبناءً عليه: فكلُّ حديث يأتي بأن من فعل كذا غُفر له ما تقدَّمَ من ذنبه وما تأخر فإنه حديث ضعيف، لأن هذا من خصائص الرسول.

أمَّا: « غفر له ما تقدم من ذنبه»، فهذا كثير، لكن « ما تأخر »، هذا ليس إلا للرسول صلى الله عليه وسلم فقط، وهو من خصائصه، وهذه قاعدة عامة نافعة لطالب العلم؛ أنه إذا أتاك حديث فيه أن من فعل كذا غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؛ فاعلم أن قوله (ما تأخر) ضعيف لا يصح؛ لأن هذا من خصائص محمدٍ صلوات الله وسلامه عليه.

وفي هذا دليل أيضًا على فضيلة قيام الليل، وطول القيام، وقد أثنى الله على من يقومون الليل ويطيلون، فقال - عزَّ وجلَّ -: ﴿ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ﴾ [السجدة: 16]، يعني تبتعد عن الفرش، ﴿ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا ﴾ أي: إذا نظروا إلى ذنوبهم خافوا ﴿ وَطَمَعًا ﴾ أي: إذا نظروا إلى فضل الله طمعوا في فضله، ﴿ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [السجدة: 16، 17]، أسال الله أن يجعلني وإياكم منهم.

وتتجافي جنوبهم عن المضاجع، ليس بالسهر على التلفزيون، أو على لعب الورق أو على أعراض الناس، أو ما أشبه ذلك، ولكنهم يدعون الله، ويعبدونه - عزَّ وجلَّ - خوفًا وطمعًا ﴿ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ أين هذا الذي أخفى لهم؟ جاء في الحديث القدسي ما يُبيِّنُ ذلك حيث قال الله - عزَّ وجلَّ -: « أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأتْ، ولا أذنٌ سمعتْ، ولا خطر على قلب بشر»، جعلني الله وإيَّاكم من ساكني هذه الجنان، إنه جواد كريم.

المصد: «شرح رياض الصالحين» (2 /68 - 74)




الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





avp p]de uhzam: Hk hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl ;hk dr,l lk hggdg pjn jjt'v r]lhi hggdg hggi hgkfd jjt'v pjn dp]e dr,g wgn avp ugdi uhzam: ,sgl r]lhi




avp p]de uhzam: Hk hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl ;hk dr,l lk hggdg pjn jjt'v r]lhi hggdg hggi hgkfd jjt'v pjn dp]e dr,g wgn avp ugdi uhzam: ,sgl r]lhi avp p]de uhzam: Hk hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl ;hk dr,l lk hggdg pjn jjt'v r]lhi hggdg hggi hgkfd jjt'v pjn dp]e dr,g wgn avp ugdi uhzam: ,sgl r]lhi



 

رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #2
انثى الطهر
داعم لصندوق المنتدى



السموه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2014
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (02:31 AM)
 المشاركات : 25,226 [ + ]
 التقييم :  420
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مُستفزه
صَدري مليان عزه
لو تجادلنَي دقيقہ ...
عرش شيَطانك اهزه ▾
لوني المفضل : Black
رد: شرح حديث عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه



جزاك الله خير ويعطيك العافيه .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الليل, الله, النبي, تتفطر, حتى, يحدث, يقول, صلى, شرح, عليه, عائشة:, وسلم, قدماه, كان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث: مِن كل الليل قد أوتَر رسولُ الله صلى الله عليه وسلم طالبة العلم منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 3 20-01-2020 05:28 PM
حديث: طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حَجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن طالبة العلم منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 4 15-09-2019 09:07 PM
شرح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه توضَّؤوا من مزادة امرأة مشركة طالبة العلم منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 3 18-10-2017 01:36 PM
شرح حديث أن امرأة جاءت النبي صلى الله عليه وسلم ببردة منسوجة فيها حاشيتها طالبة العلم منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 5 13-07-2017 12:39 AM
حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم طالبة العلم ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة 6 01-10-2015 11:10 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:23 AM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !