تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 7,709عدد الضغطات : 4,330
عدد الضغطات : 3,828عدد الضغطات : 2,883عدد الضغطات : 2,845عدد الضغطات : 2,889
عدد الضغطات : 2,062
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
قريبا
تفسير قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ﴾ [القلم: 42]
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مطعم بيت الشواية التقينا (آخر رد :محمد علي نجمي)       :: تفسير قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ ﴾ [القلم: 42] (آخر رد :طالبة العلم)       :: بين محمدين حوار ساخن (آخر رد :محمد علي نجمي)       :: عادات متوارثه (آخر رد :عميد القوم)       :: رساله هادئة إلى مدير التعليم (آخر رد :محمد الجابر)       :: تأملات لطيفة في قوله تعالى: ﴿ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ ﴾ [الصافات: 142] (آخر رد :طالبة العلم)       :: تفسير: (وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم) (آخر رد :السموه)       :: عبر عن حالتك النفسية ببيت من الشعر (آخر رد :السموه)       :: عيونك ... (آخر رد :السموه)       :: استرخي هنا ...((فكرتي)) (آخر رد :السموه)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ 2 أسابيع   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (11:42 AM)
 المشاركات : 23,678 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
المسابقه الرمضانيه 1439 العطاء الذهبي دعم المسابقه المسابقه الرمضانيه شكر وتكريم من الاداره العليا 
لوني المفضل : Green
معنى قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُ



﴿, معنى, مِثْلَهُ, اللَّهَ, الْأَرْضِ, الَّذِي, تعالى:, خَلَقَ, سَمَاوَاتٍ, سَبْعَ, وَمِنَ, قومه

﴿, معنى, مِثْلَهُ, اللَّهَ, الْأَرْضِ, الَّذِي, تعالى:, خَلَقَ, سَمَاوَاتٍ, سَبْعَ, وَمِنَ, قومه

معنى قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ

وبيان خلاف المفسرين في السبع الأرضين


قال الله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ﴾ [الطلاق: 12].

قال المفسرون: أي: الله وحده الذي أوجد من العدم بقدرته التامة سبع سماوات بعضها فوق بعض، وخلق من الأرض مثل عدد السماوات سبع أرضين، بكيفية لا يعلمها إلا الله، يتنزل وحي الله إلى أنبيائه، وحكمه الشرعي وتدبيره الكوني لخلقه بين السماء السابعة وبين الأرض، فيشرع الشرائع، وينزل الكتب على الأنبياء، ويقدر في خلقه ما يشاء، فيحيي ويميت، وينزل المطر، ويخرج النبات، ويأتي بالليل والنهار، والشتاء والصيف، ويخلق الحيوان على اختلاف أنواعها، وينقل خلقه من حال إلى حال، أخبركم الله بخلقه السماوات والأرض وتدبيره جميع خلقه كي تعلموا أيها الناس أن الله على فعل كل شيء يريده قادر، وأن الله قد أحاط علمه بكل شيء من الموجودات، فتعلموا كمال علمه وقدرته وعظمته، فتعبدوه وحده، وتخافوا عقوبته.

يُنظر: تفسير ابن جرير، (23/ 77، 81، 82)، الكشف والبيان، للثعلبي (9/ 342)، النكت والعيون، للماوردي (6/ 36)، الوسيط، للواحدي (4/ 316)، الكشاف، للزمخشري (4/ 561)، تفسير ابن عطية (5/ 328)، تفسير القرطبي (18/ 176)، تفسير البيضاوي (5/ 223)، الجواب الصحيح، لابن تيمية (1/ 429)، تفسير ابن كثير (8/ 156)، نظم الدرر، للبقاعي (20/ 172)، تفسير السعدي، ص: (872)، التحرير والتنوير، لابن عاشور (28/ 341، 342)، تتمة أضواء البيان، لعطية سالم (8/ 217).

آيات قرآنية تتعلق بتفسير هذه الآية:
1- قال الله تعالى: ﴿ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ﴾ [البقرة: 29].

2- قال سبحانه: ﴿ إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ﴾ [يونس: 3].

3- قال سبحانه وتعالى: ﴿ تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ﴾ [الإسراء: 44].

4- قال عز وجل: ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ ﴾ [المؤمنون: 17].

5- قال جل شأنه: ﴿ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ ﴾ [السجدة: 5].

6- قال جل وعز: ﴿ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴾ [فصلت: 12].

7- قال جل جلاله: ﴿ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ﴾ [الملك: 3].

8- قال تبارك وتعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ﴾ [نوح: 15].

أحاديث وآثار تتعلق بتفسير هذه الآية:
1- عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن نبي الله صلى الله عليه وسلم حدثهم عن ليلة أُسري به، فذكر حديث الإسراء والمعراج الطويل، وفيه: ((... فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، ففتح، فلما خلصت فإذا فيها آدم، فقال: هذا أبوك آدم فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد السلام، ثم قال: مرحبًا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء الثانية، فاستفتح قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، ففتح، فلما خلصت إذا يحيى وعيسى، وهما ابنا الخالة، قال: هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما، فسلمت، فردَّا ثم قالا: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي إلى السماء الثالثة، فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، ففتح، فلما خلصت إذا يوسف، قال: هذا يوسف فسلم عليه، فسلمت عليه، فردَّ ثم قال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة، فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: أوَ قَدْ أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، ففتح، فلما خلصت إلى إدريس، قال: هذا إدريس فسلم عليه، فسلمت عليه، فردَّ ثم قال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء الخامسة، فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا هارون، قال: هذا هارون فسلم عليه، فسلمت عليه، فردَّ ثم قال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، ثم صعد بي حتى أتى السماء السادسة، فاستفتح، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: من معك؟ قال: محمد، قيل: وقد أُرسل إليه؟ قال: نعم، قال: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا موسى، قال: هذا موسى فسلم عليه، فسلمت عليه، فردَّ ثم قال: مرحبًا بالأخ الصالح والنبي الصالح، فلما تجاوزتُ بكى، قيل له: ما يبكيك؟ قال: أبكي؛ لأن غلامًا بُعِث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي، ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قال: محمد، قيل: وقد بُعِث إليه؟ قال: نعم، قال: مرحبًا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا إبراهيم، قال: هذا أبوك فسلم عليه، قال: فسلمت عليه فردَّ السلام، قال: مرحبًا بالابن الصالح والنبي الصالح، ثم رُفِعت إليَّ سدرة المنتهى))؛ رواه البخاري (3887) واللفظ له، ومسلم (164).

2- عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من ظلم قِيدَ شبر من الأرض، طُوِّقه من سبع أرضين))؛ رواه البخاري (2453)، ومسلم (1612).

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يأخذ أحد شبرًا من الأرض بغير حقه، إلا طَوَّقه الله إلى سبع أرضين يوم القيامة))؛ رواه مسلم (1611).

4- عن صهيب رضي الله عنه: ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يرَ قرية يريد دخولها إلا قال حين يراها: اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الرياح وما ذرين، ورب الشياطين وما أضللن، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها، وشر ما فيها))؛ رواه النسائي في الكبرى (8775)، وابن خزيمة في صحيحه (2565)، وابن حبان في صحيحه (2709)، والحاكم في المستدرك (2488)، وصححه ووافَقه الذهبي، وصححه الألباني، وحسنه الأرنؤوط.

3- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: ((ما بين كل سماء إلى أخرى مسيرة خمسمائة عام، وما بين السماء والأرض مسيرة خمسمائة عام، وما بين السماء السابعة إلى الكرسي مسيرة خمسمائة عام، وما بين الكرسي إلى الماء مسيرة خمسمائة عام، والعرش على الماء، والله على العرش، ويعلم أعمالكم))؛ رواه ابن خزيمة في "كتاب التوحيد" (1/ 242)، والطبراني في "المعجم الكبير" (8987)، وأبو الشيخ الأصبهاني في "العظمة" (2/ 565)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (851)، وغيرهم، بإسناد حسن.

4- عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: ﴿ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ ﴾ قال: "لو حدثتكم بتفسيرها لكفرتم، وكفركم تكذيبكم بها"؛ رواه ابن جرير في تفسيره (23/ 78)، وإسناده على شرط مسلم.

من أقوال بعض المفسرين والعلماء في هذه الآية:
1- قال ابن عادل: "لا خلاف في أن السماوات سبع، بعضها فوق بعض، بدليل حديث الإسراء وغيره"؛ تفسير ابن عادل، (19/ 180)، ويُنظر: تفسير ابن عطية، (5/ 327).

2- قال السمعاني: "ليس في القرآن آية تدل على عدد الأرضين بسبع مثل عدد السماوات سوى هذه الآية"؛ تفسير السمعاني، (5/ 468).

3- قال الإيجي: "أخبر عن عظيم سلطانه؛ ليكون باعثًا على تعظيم ما شرع"؛ تفسير الإيجي، (4/ 330).

4- قال ابن رجب: "الله تعالى خلق الخلق، وأوجدهم لعبادته الجامعة لخشيته ورجائه ومحبته؛ كما قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56]، وإنما يُعبد الله سبحانه بعد العلم به ومعرفته، فبذلك خلق السماوات والأرض وما فيهما؛ للاستدلال بهما على توحيده وعظمته"؛ مجموع رسائل ابن رجب، (3/ 292)، ويُنظر: مفتاح دار السعادة، لابن القيم (1/ 178).

خلاف المفسرين في معنى قوله تعالى: ﴿ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ ﴾:
ذهب جمهور المفسرين - كما نقله عنهم القرطبي - إلى أنها سبع أرضون طباقًا بعضها فوق بعض، بين كل أرض وأرض مسافة كما بين كل سماء وسماء، ورجحه القرطبي وابن كثير والشوكاني؛ [يُنظر: تفسير القرطبي، (18/ 174، 175)، البداية والنهاية لابن كثير، (1/ 39)، تفسير الشوكاني، (5/ 295).

وروي عن الضحاك - كما نقله عنه القرطبي - أنها سبع أرضون مطبقة بعضها على بعض من غير فتوق، بخلاف السماوات؛ [يُنظر: تفسير القرطبي، (18/ 175)، قلت: لم أجد قول الضحاك مسندًا].

وذهب بيان الحق النيسابوري والرازي إلى أنها سبعة أقاليم على وجه الأرض، وردَّه ابن كثير؛لمخالفته لظاهر الآية والأحاديث الصحيحة؛ [يُنظر: إيجاز البيان، لبيان الحق (2/ 821)، تفسير الرازي، (30/ 566)، البداية والنهاية لابن كثير، (1/ 42)].

هذا ما انتهى إليه علمنا، وفوق كل ذي علم عليمٌ، والله أعلم، وسبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.






الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





lukn r,gi juhgn: ﴿ hgg~QiE hg~Q`Ad oQgQrQ sQfXuQ sQlQh,QhjS ,QlAkQ hgXHQvXqA lAeXgQiE lukn lAeXgQiE hgg~QiQ hgXHQvXqA hg~Q`Ad juhgn: oQgQrQ sQlQh,QhjS sQfXuQ ,QlAkQ




lukn r,gi juhgn: ﴿ hgg~QiE hg~Q`Ad oQgQrQ sQfXuQ sQlQh,QhjS ,QlAkQ hgXHQvXqA lAeXgQiE lukn lAeXgQiE hgg~QiQ hgXHQvXqA hg~Q`Ad juhgn: oQgQrQ sQlQh,QhjS sQfXuQ ,QlAkQ lukn r,gi juhgn: ﴿ hgg~QiE hg~Q`Ad oQgQrQ sQfXuQ sQlQh,QhjS ,QlAkQ hgXHQvXqA lAeXgQiE lukn lAeXgQiE hgg~QiQ hgXHQvXqA hg~Q`Ad juhgn: oQgQrQ sQlQh,QhjS sQfXuQ ,QlAkQ



 

رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #2
انثى الطهر
داعم لصندوق المنتدى



السموه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2014
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (01:37 PM)
 المشاركات : 24,856 [ + ]
 التقييم :  420
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مُستفزه
صَدري مليان عزه
لو تجادلنَي دقيقہ ...
عرش شيَطانك اهزه ▾
لوني المفضل : Black
رد: معنى قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْ



جزاك الله خير ويعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #3
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (09:48 PM)
 المشاركات : 208,920 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: معنى قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْ



جزاك الله خير الجزاء
وجعله فى ميزان حسناتك
رائع ماقرأت هنا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
﴿, معنى, مِثْلَهُ, اللَّهَ, الْأَرْضِ, الَّذِي, تعالى:, خَلَقَ, سَمَاوَاتٍ, سَبْعَ, وَمِنَ, قومه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قوله تعالى ﴿ وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 6 14-09-2016 07:31 PM
خاطرة حول قوله تعالى ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 6 10-07-2016 12:39 PM
معنى " الرؤية " في قوله تعالى ( أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَات طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 8 20-09-2015 12:14 PM
تفسير قوله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 2 29-08-2015 02:33 PM
تفسير قوله تعالى: ﴿ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 4 05-08-2015 09:54 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:33 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !