تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 7,351عدد الضغطات : 3,958
عدد الضغطات : 3,455عدد الضغطات : 2,508عدد الضغطات : 2,509عدد الضغطات : 2,513
عدد الضغطات : 1,745
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
نانا الخطيب
نانا الخطيب
قريبا
ابو طراد
ابو طراد
تفسير: (يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد)
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: احدث طرق العزل الفوم 0539091746 (آخر رد :نانا الخطيب)       :: احدث طرق العزل الفوم 0539091746 (آخر رد :نانا الخطيب)       :: عاصفة الحزم (آخر رد :السموه)       :: دعوة زواج ... (آخر رد :ابو عمر)       :: زهور من بساتين الخير كل يوم سنزرع زهرة (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: استغلوا أيامكم بالاستغفار (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: نصائح وامور لتطوير ذواتنا ... (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: نفحات ايمانيه شاركونا بمايروق لكم (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: ضع بصمتك .. واترك أثراً ..~ (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: دعاء اليوم ((متجدد بإذن الله)) (آخر رد :أنشودة الأمل)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ أسبوع واحد   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (11:05 AM)
 المشاركات : 23,605 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
المسابقه الرمضانيه 1439 العطاء الذهبي دعم المسابقه المسابقه الرمضانيه شكر وتكريم من الاداره العليا 
لوني المفضل : Green
وقفة مع قوله تعالى: (لَا تَأْمَنا)



(لَا, مع, تَأْمَنا), تعالى:, وقفة, قومه

(لَا, مع, تَأْمَنا), تعالى:, وقفة, قومه

وقفة مع قوله تعالى: (لَا تَأْمَنا)

أَسَرَ إعجازُ القُرآن الكَريم أهلَ الجاهلية بجمال بيانِه وجلالِ معانيه، وخاصةً من أَلم منهم بفنون الفصاحة والبيان، وإن كانوا من ذوي الباطل والطغيان، ولربما وقف بعضُهم مشدوهًا مذهولًا أمام البيانِ الساطع والبرهان القاطع للآياتِ الكريمات، وقد ثَبَت إعجازُ الخلْقِ من الجن والإنْس أجمعين - الأولين والآخرين، من لَدُن محمدٍ صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدينِ - أن يأتوا بمثلِ هذا القرآنِ: ﴿ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ﴾ [الإسراء: 88].

وإعجازُ القرآنِ الكريمِ متجدد ومتعددُ الوجوه، وهو معجزٌ في قراءاته العشرِ الصحيحة المتواترة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بل إِخالُ أن في كل وجْهٍ من أوجهِ القراءةِ أو الأداءِ وجوها من وجوهِ الإعْجازِ.

وسنتناولُ في هذا المقال بعضَ الظواهرِ التجويديةِ (نسبةً إلى علم التجويد) في كلمة (لَا تَأْمَنا) من الآية الكريمة: ﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ ﴾ [يوسف: 11]، وسنقتصر في دراستنا لها كما وردت على قراءة حفصٍ عن عاصم لذُيوعها.

"والكلمةُ القرآنية لها مزية لا تجدُها في الكلمات التي يتكون منها كلامُ العامة وتعابيرُهم مهما سمت في مدارج البلاغة والبيان، فهي تتناول من المعنى سطحَه وأعماقَه وسائرَ صوره وخصائصه، فمهما استبدلت بها غيرها لم يسُد مَسدها، ولم يؤد الصورة التي تؤديها"[1].

تفسير وإعراب الآية:

إن أهمية علم النحو أو الإعراب لا يتأتى من كونه يساعدُ على النطق السليم للجملة أو الكلمة في سياقها فحسْبُ، بل له مرامٍ أبعد، وغاياتٌ أسمى، ولعل أهمها الوصولُ إلى المعنى أو المعاني المحتملة، فالإعراب صنْو المعنى يُبينه ويُبديه، فأما إعرابيًّا: قَالُوا: فعلٌ وفاعل، (يَا أَبَانَا)، يا: أداة نداء، أبانا: منادى مضاف، (مَا لَكَ)، ما: اسم استفهام مبتدأ، ولك: متعلقان بخبر ما، (لَا تَأْمَنا)، لا: نافية، تأمنا: فعل مضارع، وفاعله مستتر تقديره أنت، ونا: مفعول به، وقد أدغمت نون تأمن بنا، (عَلَى يُوسُفَ) متعلقان بتأمنا، وجملة (لَا تَأْمَنا) حالٌ، وجملة (مَا لَكَ لَا تَأْمَنا عَلَى يُوسُفَ) مقول القول، (وَإِنا لَهُ) الواو حالية، إنا: إن واسمها، وله: متعلقان بـ (ناصحون)، (لَنَاصِحُونَ) اللام المزحلقة: حرف توكيد، ناصحون: خبر إن، والجملة حال من (نا)[2].


وأما تفسيريًّا، فقد ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الآية: (مَا لَكَ لا تَأْمَنا) أنها توطئة وسلف ودعوى، فقدموا اللوم والعتاب قبل الطلب ﴿ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ ﴾ [يوسف: 12]، وقبل الرفض من الأب ﴿ قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنْتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ ﴾ [يوسف: 13] دلالةٌ على النية المبيتة لدى الأبناء، ويقول القرطبي: "وفيه دليلٌ على أنهم سألوه قبل ذلك أن يخرج معهم يوسف، فأبى على ما يأتي"[3].

فالأبناء - قبل المجيء إلى يعقوب عليه السلام - كانوا قد أعدُّوا كل وسائل المراوغة، وأدوات الخداع لإقناع الأب الحريص على فلذة كبده وقرة عينيه.

البلاغة والتجويد:

جاءت كلمة (لا تأمنا) بالروم والإشمام، وهي الحالة الوحيدة التي جاء فيها الروم والإشمام في وسط الكلمة على قراءة حفص[4]، كما قرأ القراء كلهم الكلمة بالروم والإشمام ما عدا أبا جعفر وقالون، وانفرد به ابن مهران[5].

والروم: هو خفض الصوت عند النطق بالحركة، بشرط أن يسمعه القريب دون البعيد، ويكون في الضمة والكسرة.

والإشْمام: ويكون بضم الشفتين على هيئة النطق بحرف الواو بُعيدَ تسكين الحرف المضموم، بحيث يراه البصير دون الضرير؛ أي: إنه أداء حركي لا صوتي.

وجاءت (لَا تَأْمَنا) بالإدغام الكبير، وهو أن يأتي حرفان متحركان، فيُسْكن الأولَ ويدغمُه في الحرف الثاني المماثل له (لا تأمنُنَا)، وقد أجمع القراء العشرة على إدغامها، ووردت في قراءة حفص عن عاصم أربع كلمات فقط بالإدغام الكبير هي: (لا تَأْمَنا، أَتُحَاجوني، تَأْمُرُوني، مَكني)، ومن خلال نظرة سريعة على هذه الكلمات في سياقاتها نجدها تدل على القوة والشدة والإلحاح: ﴿ ﴿ وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 80]، ﴿ قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ ﴾ [الزمر: 64]، ﴿ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ﴾ [الكهف: 95].

وإذا استقرأنا الإشارات واللمحات الأسلوبية اللغوية الأخرى في الآية الكريمة، ستتضح لدينا صورة الأبناء المحيطين بأبيهم وهم يلحون ويصرون عليه، فالنداء باستخدام يا النداء في (يَا أَبَانَا) التي تستخدم للقريب والبعيد مكانيًّا كان أو قلبيًّا تكشف تفاوت مشاعر الأبناء تجاه أبيهم، كما أن توظيف الاستفهام الاستنكاري (مَا لَكَ؟)، والجملة الخبرية المنفية الإنكارية في (لَا تَأْمَنا) توضِّح سبب إقدام الأخوة على هذه الخطوة الخطيرة؛ "فلعل يعقوب عليه السلام كان لا يأذن ليوسف عليه السلام بالخروج مع إخوته للرعي أو للسبق خوفًا عليه من أن يصيبه سوء من كيدهم أو من غيرهم، ولم يكن يصرح لهم بأنه لا يأمنهم عليه، ولكن حاله في منعه من الخروج كحال مَن لا يأمنهم عليه، فنزلوه منزلة من لا يأمنهم، وأتوا بالاستفهام المستعمل في الإنكار على نفي الائتمان"[6].

أما (وَإِنا لَهُ لَنَاصِحُونَ) فمؤكدة بمؤكدين (إن ولام التوكيد)؛ لأن الخطابَ موجهٌ للأب المُنكر لحرصهم الزائفِ على أخيهم، والمتوجسِ من كيدهم: ﴿ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ﴾ [يوسف: 5]، والقائلِ بعد تحقُّق هواجسِه: ﴿ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ ﴾ [يوسف: 18].

وختامًا نرى أن قصة يوسف عليه السلام وردت في القرآن الكريم بأجلى معنى، وأسمى غاية، وأجمل مبنى، والكلمات من خلال صوتها وانتظامها تؤدي معانيَ شتى ومشاعرَ عدة، وتقدم المشاهدَ حيةً، وقد قال تعالى بذلك في بداية السورة: ﴿ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ ﴾ [يوسف: 3].

[1] انظر: كمال اللغة القرآنية بين حقائق الإعجاز وأوهام الخصوم: تأليف د. محمد محمد داود، دار المنار، القاهرة، الصفحة 205.

[2] إعراب القرآن الكريم وبيانه، محيي الدين الدرويش، المجلد 3، الطبعة 7، 1999م، دار ابن كثير ودار اليمامة، دمشق، ص 507.

[3] الجامع لأحكام القرآن، أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي، الجزء الحادي عشر، تحقيق الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط 1، 2006، الصفحة 272.

[4] موقع يوتيوب: الشيخ أيمن سويد: الإتقان في قراءة القرآن.

[5] انظر: البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة، تأليف: عمر بن قاسم الأنصاري الشهير بالنشار، الصفحة 237.

[6] تفسير التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية للنشر، 1984، الجزء 12، الصفحة 227.






الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





,rtm lu r,gi juhgn: (gQh jQHXlQkh) lu jQHXlQkh) juhgn: ,rtm




,rtm lu r,gi juhgn: (gQh jQHXlQkh) lu jQHXlQkh) juhgn: ,rtm ,rtm lu r,gi juhgn: (gQh jQHXlQkh) lu jQHXlQkh) juhgn: ,rtm



 

رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #2
انثى يغلب على طابعها الهدوء


أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (05:07 AM)
 المشاركات : 19,428 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: وقفة مع قوله تعالى: (لَا تَأْمَنا)



ربي يجزاك كل خير يارب
يعطيك ربي العافية
على طرحك القيم
بوركت وبارك الله في جهودك
تقديري واحترامي لك
أنشودة الأمل ~


 

رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #3


ألمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  12 - 04 - 2015
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (11:02 PM)
 المشاركات : 626 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Teal
رد: وقفة مع قوله تعالى: (لَا تَأْمَنا)



جزاك الله خير الجزاء وبارك فيك

ووفقك لما يحبه ويرضاه

دمت بحفظ الرحمن


 
مواضيع : ألمه



رد مع اقتباس
قديم منذ 4 يوم   #4
انثى الطهر
داعم لصندوق المنتدى



السموه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2014
 أخر زيارة : منذ 6 ساعات (04:09 AM)
 المشاركات : 24,356 [ + ]
 التقييم :  420
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مُستفزه
صَدري مليان عزه
لو تجادلنَي دقيقہ ...
عرش شيَطانك اهزه ▾
لوني المفضل : Black
رد: وقفة مع قوله تعالى: (لَا تَأْمَنا)



جزاك الله خير ويعطيك العافيه .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(لَا, مع, تَأْمَنا), تعالى:, وقفة, قومه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفة مع قوله تعالى ( ولقد جئتمونا فرادى ) ابو يحيى منتدى القرآن الكريم والتفسير 6 19-10-2017 06:50 PM
وقفة مع قوله تعالى: ﴿ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا .. ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 6 10-07-2016 12:36 PM
وقفة مع قوله تعالى (يعدهم ويمنيهم ابو يحيى منتدى القرآن الكريم والتفسير 14 25-04-2016 05:49 PM
وقفة مع ابن حزم في قوله تعالى(ولا يبدين زينتهن إلالبعولتهن) آسيل منتدى القرآن الكريم والتفسير 4 25-04-2016 12:45 PM
وقفة مع قوله تعالى: ﴿ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا .. ﴾ طالبة العلم منتدى القرآن الكريم والتفسير 4 08-08-2015 04:18 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 10:19 AM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !