تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 7,551عدد الضغطات : 4,170
عدد الضغطات : 3,675عدد الضغطات : 2,724عدد الضغطات : 2,702عدد الضغطات : 2,741
عدد الضغطات : 1,926
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
تايقر
تايقر
قريبا
قريبا
)؛ كلمة في حب الوطن الــ89
بقلم : تايقر
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير قوله تعالى: ﴿ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ﴾ (آخر رد :طالبة العلم)       :: )؛ كلمة في حب الوطن الــ89 (آخر رد :تايقر)       :: آية الذرية في سورة الحديد ومضامينها التربوية (آخر رد :طالبة العلم)       :: هناك من يحلم ... (آخر رد :السموه)       :: عادات متوارثه (آخر رد :السموه)       :: الإحسان بذكر منافع سماع القرآن (آخر رد :السموه)       :: تفسير: (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير) (آخر رد :طالبة العلم)       :: مغرورة ولي الفخر ... (آخر رد :السموه)       :: هذيان ... (آخر رد :السموه)       :: تفسير: (إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور) (آخر رد :السموه)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 08-06-2019   #1
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (08:04 PM)
 المشاركات : 208,500 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
 اوسمتي
وسام صاحب الحضور الدائم الحضور المميز اليوم الوطني 88 المسابقه الرمضانيه 1439 دعم المسابقه 
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
أكثروا من الباقيات الصالحات



من, أكثروا, الباقيات, الصالحات

من, أكثروا, الباقيات, الصالحات

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:
فما إن يهل هلال ذي الحجة، وإلا ويستعد الأئمة والوعاظ لتذكير الناس بفضل العشر الأول المباركات من ذي الحجة؛ إذ فيها أداء فريضة الحج، وفيها يوم عرفة، وفيها تعظيم الله وتكبيره، وفيها الهدي والأضحية.
ومع كثرة المواعظ وتعددها لاستثمار هذه الأيام الفاضلة، تجد كثيراً من الناس يغفلون أو يقصرون في شعيرة من شعائر الله هي في العمل يسير إلا أن فضلها عظيم، وأجرها جزيل، ولو أدرك أولئك الغافلون ما يفوتهم من الخير والنفع ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لفعلوا.
لقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنين في هذه العشر المباركات على الإكثار من ذكر الله تعالى بالتحميد والتهليل والتكبير؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد].
لقد هجر كثيرٌ من الناس هذه السُّنة المتَّبعة، والشعيرة العظيمة، فلا تكاد تسمع أحداً في طريق أو سوق أو مسجد أو بيت يحرص أو يحث أهله على هذا الذكر العظيم.
وفي هذا المقال سأبيِّن شيئاً من فضائل هذا الذكر العظيم، كما ثبتت به نصوص الشرع الحنيف؛ علَّها تجد آذاناً صاغية، وقلوباً واعية؛ (إنَّ في ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَو أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ) [ق: 37].
1) إنها الباقيات الصالحات:
إن النبي صلى الله عليه وسلم حين أوصى المسلمين بالعمل الصالح في أيام العشر من ذي الحجة، أوصاهم بالتهليل والتكبير والتحميد، إذ هي من الباقيات الصالحات التي قال فيها رب العزة والجلال (وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) [الكهف: 46]، وقال أيضاً: (وَالبَاقِياتُ الصَّالِحَاتٌ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ مَرَدًّا) [مريم: 76].
وقد جاء تفسير الباقيات الصالحات صريحاً من النبي صلى الله عليه وسلم بأنها هذه الكلمات التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خذوا جُنَّتكم)، قلنا: يا رسول الله! من عدوٍّ حَضَر؟ قال: (لا ، بل جُنَّتكم من النار، قولوا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر؛ فإنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات، وهن الباقيات الصالحات) [رواه الحاكم والنسائي في عمل اليوم والليلة].
2) أحب الكلام إلى الله:
ما تكلم العبد بكلام أحب إلى الله تعالى -بعد القرآن- من هذه الكلمات؛ عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحبُّ الكلام إلى الله أربع، لا يَضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ: سبحان الله ، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) [رواه مسلم].
ومن تيسير الشرع أنه لم يشترط ترتيباً معيناً للذكر بهن، فبأيهن بدأ الإنسان تحقق له الفضل والأجر.
3) خير من الدنيا وما فيها:
إن هذه الكلمات خير وأحب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدنيا وما فيها من الأموال والمتاع الذي هو زينة الحياة الدنيا؛ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم: (لأن أقول : سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحبُّ إليَّ مما طلعت عليه الشمس) [رواه مسلم]؛ وهذا مصداق قول الله سبحانه: (المَالُ وَالبَنُونَ زِينَةُ الحَياةِ الدُّنيا وَالبَاقِياتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) [الكهف: 46].
4) عمل قليل وأجور عظيمة:
يحرص المسلم الصادق على ملئ صحائفه بالأعمال الصالحة، ليثقل موازينه عند الله تعالى؛ إلا أن عمر الإنسان يضيق عن إدراك كثير من الصالحات؛ فكان من لطف الله وكرمه على عباده أن جعل هذه الكلمات مباركات ؛ فهي على قلتها من حيث العدد، إلا أن لها من الأجر والفضل ما لو قضى الإنسان عمره ليفعله ما بلغ معشار ذلك، لا سيما عند تكبر سنه، ويرق عظمه، وتضعف عزيمته.
فعن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت: مرَّ بي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت: إني قد كبرت وضعفت - أو كما قالت-، فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة، قال: (سبحي الله مائة تسبيحة؛ فإنها تعدل مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل ، واحمدي الله مائة تحميدة، تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبّري الله مائة تكبيرة؛ فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبّلة، وهلل مائة تهليلة - قال الراوي: أحسبه قال: تملأ ما بين السماء والأرض-، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيت) [رواه أحمد].
5) مكفرات للذنوب:
ولا يتوقف الأمر عند زيادة الحسنات، بل إن هذه الكلمات تكفر الذنوب وتمحو الخطيئات مهما بلغت وكثرت؛ فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه، ولو كانت أكثر من زبد البحر) [رواه أحمد والترمذي والحاكم].
وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرَّ بشجرة يابسة الورق، فضربها بعصاة، فتناثر الورق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة) [رواه الترمذي].
6) جُنَّة ووقاية من النار:
ويتجلى علينا فضل الله تعالى أكثر وأكثر إذا علمنا أن هذا الذكر المبارك هو وقاية للعبد من النار، وستر له من عذاب الآخرة؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خذوا جُنَّتكم)، قلنا: يا رسول الله! من عدو حضر؟ قال: (لا ، بل جنتكم من النار، قولوا: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر؛ فإنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات، وهن الباقيات الصالحات) [رواه الحاكم والنسائي في عمل اليوم والليلة].
7) أفضل المؤمنين من أكثر منهن وقد عُمّر في الإسلام:
عن عبد الله بن شداد: أن نفراً من بني عذرة ثلاثة أتوا النبي صلى الله عليه وسلمفأسلموا , قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من يكفينيهم)؟ قال طلحة : أنا،قال : فكانوا عند طلحة فبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثاً فخرج فيه أحدهمفاستشهد, قال: ثم بعث آخر, فخرج فيهم آخر فاستشهد, قال: ثم مات الثالث علىفراشه, قال طلحة: فرأيت هؤلاء الثلاثة الذين كانوا عندي في الجنة, فرأيت الميتعلى فراشه أمامهم, ورأيت الذي استشهد أخيراً يليه, ورأيت الذي استشهد أولهم آخرهم، قال: فدخلني من ذلك. قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له, قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أنكرت من ذلك , ليس أحد أفضل عند اللهمن مؤمن يُعمَّر في الإسلام يَكثُر تكبيره وتسبيحه وتهليله وتحميده) [رواه أحمد والنسائي في الكبرى].
8) ثقيلات في الميزان:
عن أبي سلمى رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (بخ بخ، –وأشار بيده بخمس- ما أثقلهن في الميزان: سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر، والولد الصالح يُتوفَّى للمرء المسلم فيحتسبه) [رواه الحاكم].
9) تذكر بصاحبها عند العرش:
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنمما تذكرون من جلال الله: التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد, ينعطفن حول العرش لهن دَوِيٌّ كدَويِّ النَّحل تُذكر بصاحبها, أما يحب أحدكم أن يكون له, أو لا يزال له منيذكر به) [رواه أحمد وابن ماجه والحاكم].
إن من تأمّل هذه النصوص النبوية العظيمة يدرك ما يفوت على نفسه من أجر الباقيات الصالحات؛ فلله درها من كلمات ما أعظمهن، وما أكثر خيرهن، وما أشد خسران من فرط فيهن ولم يحرص عليهن.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


الموضوع الأصلي: أكثروا من الباقيات الصالحات || الكاتب: ابو يحيى || المصدر: منتديات الحقلة

منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





H;ev,h lk hgfhrdhj hgwhgphj H;ev,h hgfhrdhj




H;ev,h lk hgfhrdhj hgwhgphj H;ev,h hgfhrdhj H;ev,h lk hgfhrdhj hgwhgphj H;ev,h hgfhrdhj



 

قديم 09-06-2019   #2
انثى الطهر
داعم لصندوق المنتدى



السموه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2014
 أخر زيارة : منذ 11 ساعات (12:48 AM)
 المشاركات : 24,792 [ + ]
 التقييم :  420
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مُستفزه
صَدري مليان عزه
لو تجادلنَي دقيقہ ...
عرش شيَطانك اهزه ▾
لوني المفضل : Black
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات






جزاك الله خير ويعطيك العافيه .


 

قديم 09-06-2019   #3
المشرفين


أسماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3587
 تاريخ التسجيل :  23 - 04 - 2018
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (01:44 AM)
 المشاركات : 3,504 [ + ]
 التقييم :  18
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Cornflowerblue
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



جزاك الله خيراً


 

قديم 10-06-2019   #4
انثى يغلب على طابعها الهدوء


أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : 25-07-2019 (10:07 AM)
 المشاركات : 20,848 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



بآرَكَ الله فيك عَلى روعة طَرحك
وجَزآك الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمك بآلريآحينْ
دمْت بِ طآعَة الله
أنشودة الأمل


 

قديم 11-06-2019   #5
*****ه بالقسم الاسلامي


قلب أم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1853
 تاريخ التسجيل :  02 - 04 - 2015
 أخر زيارة : 11-07-2019 (10:47 AM)
 المشاركات : 28,109 [ + ]
 التقييم :  222
لوني المفضل : Cadetblue
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر


 

قديم 11-06-2019   #6


ألمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1871
 تاريخ التسجيل :  12 - 04 - 2015
 أخر زيارة : 21-07-2019 (10:10 AM)
 المشاركات : 631 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Teal
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



جزاك الله ألف خير على الموضوع


 
مواضيع : ألمه



قديم 11-06-2019   #7
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (08:04 PM)
 المشاركات : 208,500 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السموه مشاهدة المشاركة


جزاك الله خير ويعطيك العافيه .
شكرا على مرورك المميزِ ..
سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ ..
كــل آلوِد لك ..


 

قديم 11-06-2019   #8
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (08:04 PM)
 المشاركات : 208,500 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً


الله يعطيك العافية


 

قديم 11-06-2019   #9
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (08:04 PM)
 المشاركات : 208,500 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة الأمل مشاهدة المشاركة


بآرَكَ الله فيك عَلى روعة طَرحك
وجَزآك الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ
آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمك بآلريآحينْ
دمْت بِ طآعَة الله


أنشودة الأمل
شكرا على مرورك المميزِ ..
سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ ..
كــل آلوِد لك ..


 

قديم 11-06-2019   #10
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (08:04 PM)
 المشاركات : 208,500 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: أكثروا من الباقيات الصالحات



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب أم مشاهدة المشاركة
سبحان الله, والحمد لله, ولا إله إلا الله, والله أكبر
شكرا على مرورك المميزِ ..
سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ ..
كــل آلوِد لك ..


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, أكثروا, الباقيات, الصالحات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أكثروا من الصدقة قلب أم المنتدى الاسلامي العام 11 13-10-2016 07:46 PM
الباقيات الصالحات قلب أم المنتدى الاسلامي العام 6 07-04-2015 06:06 PM
الباقيات الصالحــات ابو يحيى منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة 4 18-11-2014 08:03 PM
فضائل الباقيات الصالحات ابو يحيى المنتدى الاسلامي العام 2 08-11-2013 08:26 PM
[ الباقيات الصالحات ] عـہےـنہيدهہے المنتدى الاسلامي العام 9 31-12-2011 04:42 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 12:15 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !