تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 7,310عدد الضغطات : 3,911
عدد الضغطات : 3,409عدد الضغطات : 2,464عدد الضغطات : 2,454عدد الضغطات : 2,466
عدد الضغطات : 1,698
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قوت القلوب 2
قوت القلوب 2
قريبا
قريبا
ولأجر الآخرة خير
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية

سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية يتضمن سيرة نبي الرحمة و قصص حياة الصحابة واهم الشخصيات الإسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصة صاحب المنزل الذي لا يرد السلام (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: أنا ناسك وَ أنا أهلك وَ أنا من مطلبه قلبك (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: همساتك تحتويني (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: ثرثرة الواو (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: الاستغفار في حياة النبي صلى الله عليه وسلم (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: إذا أحبك الله هذا يعد قمة النجاح (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: لتلك القلوب الجميلة ... التي تتنفس بروح طاهره كروح الصباح (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: امتحانات الثانوية العامة طوارئ في البيوت وتحدي للحكومة (آخر رد :قوت القلوب 2)       :: تفاصيل وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي العياط (آخر رد :قوت القلوب 2)       :: ولأجر الآخرة خير (آخر رد :أنشودة الأمل)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-01-2019   #1
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
 اوسمتي
شكر وتكريم من الاداره العليا العضو المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



المسجد, ثعلبة, بن, إسلام, ضماد, قصة

المسجد, ثعلبة, بن, إسلام, ضماد, قصة


هناك مواقف كثيرة يتبيَّن لنا فيها استغلال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمواقف العابرة كي يصل بدعوته إلى كل الناس، حتى لو لم يكن المدعو من أهل مكة، ولن يسانده الساعة في أمره، ويظهر ذلك في قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي رضي الله عنه.

روى ابن عباس رضي الله عنهما من أَنَّ ضِمَادًا، قَدِمَ مكة وَكَانَ مِنْ أَزْدِ شَنُوءَةَ (إحدى قبائل اليمن)، وَكَانَ يَرْقِي [1] مِنْ هَذِهِ الرِّيحِ [2]، فَسَمِعَ سُفَهَاءَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ، يَقُولُونَ: إِنَّ مُحَمَّدًا مَجْنُونٌ. فَقَالَ: لَوْ أَنِّي رَأَيْتُ هَذَا الرَّجُلَ لَعَلَّ اللهَ يَشْفِيهِ عَلَى يَدَيَّ. قَالَ: فَلَقِيَهُ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنِّي أَرْقِي مِنْ هَذِهِ الرِّيحِ، وَإِنَّ اللهَ يَشْفِي عَلَى يَدِي مَنْ شَاءَ، فَهَلْ لَكَ [3]؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الْحَمْدَ للهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، أَمَّا بَعْدُ". قَالَ: فَقَالَ: أَعِدْ عَلَيَّ كَلِمَاتِكَ هَؤُلاَءِ. فَأَعَادَهُنَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، قَالَ: فَقَالَ: لَقَدْ سَمِعْتُ قَوْلَ الْكَهَنَةِ، وَقَوْلَ السَّحَرَةِ، وَقَوْلَ الشُّعَرَاءِ، فَمَا سَمِعْتُ مِثْلَ كَلِمَاتِكَ هَؤُلاَءِ، وَلَقَدْ بَلَغْنَ نَاعُوسَ الْبَحْرِ [4]، قَالَ: فَقَالَ: هَاتِ يَدَكَ أُبَايِعْكَ عَلَى الإِسْلاَمِ. قَالَ: فَبَايَعَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "وَعَلَى قَوْمِكَ؟" قَالَ: وَعَلَى قَوْمِي [5].

فهذا موقف جميل لنا عليه بعض التعليقات:

أولاً: كان الإعلام الكافر يصف محمدًا صلى الله عليه وسلم بالجنون؛ مع أنه أعقل عقلاء البشرية، ولم يكن لهم منطق في ذلك؛ حيث إن المجنون ينطق بكلام لا معنى له، والقرآن بخلاف ذلك تمامًا، فهو قولٌ محكم فَصْل، وحُجَّة بالغة معجزة، ومع ذلك كان الناس يُصَدِّقونهم في دعايتهم الفاجرة الكاذبة؛ لأنهم لم يسمعوا من الرسول صلى الله عليه وسلم بعدُ، ولو لم يجلس ضماد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لعاد إلى اليمن بانطباعه الفاسد عنه، ولعله كان يصدُّ قومه عن الإسلام بسبب هذه الأكاذيب القرشية، ومع ذلك فعندما وصلته الحقيقة تغيَّر كليةً، وقَبِلَ الإسلام بسرعة، وهي رسالة إلى أصحاب الدعوة الإسلامية تُوَضِّح لهم خطورة الإعلام، وتضع على كواهلهم مهمَّة حمل الدين نقيًّا إلى أولئك الذين تلوَّثت أسماعهم بأكاذيب أهل الباطل.

ثانيًا: كان من الواضح أن ضمادًا فيه خير؛ فقد علَّق علاجه للناس على مشيئة الله، فقال: "وَإِنَّ اللهَ يَشْفِي عَلَى يَدِي مَنْ شَاءَ". والعرب كانوا -كما نعرف- يؤمنون بالله؛ لكن يُشركون معه أصنامهم؛ ولكن بمرور الوقت جعل العرب في اعتقادهم أن الأصنام تنفع بنفسها وتضرُّ، إلا أن ضمادًا نسب النفعَ، أو الشفاء لله، وهذه علامة على فهمه ووعيه، ومن هنا كانت كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم مؤثرة معه، وهذه فرص لا بُدَّ للدعاة من التقاطها.

ثالثًا: الهداية بيد الله عز وجل؛ فقد رأينا كثيرًا من مشركي مكة يسمعون القرآن لسنوات؛ ولكنهم لم يؤمنوا؛ بينما سمع ضماد مقدمة كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط فأسلم، وقبل أن يسمع أي شيء من القرآن! فهذه الهداية من الله، وما علينا إلا أن نحمل رسالتنا إلى الناس؛ قال تعالى: {لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ} [البقرة: 272].

رابعًا: ظهر واضحًا في الموقف أن من أكبر دواعي إيمان الناس هو تميُّزهم في الجانب الأخلاقي، وقد بدا لنا بوضوح أدبُ ضمادٍ وخُلُقُه الرفيع؛ ولعل أهم هذه الأخلاق خُلُق التواضع، وهو عكس الكِبْر الصادِّ عن الحقِّ، فقَبِل ضمادٌ الحقَّ ببساطة بمجرَّد أن تَبيَّن له، وهذا هو الذي فتح قلبه للإسلام.

خامسًا: لم يَفُتِ الرسول صلى الله عليه وسلم فرصة تحويل ضماد من مجرَّد مسلم عادي لا يهتمُّ إلا بنفسه إلى مسلم داعية يحرص على حمل الخير للناس، فسأل ضمادًا عندما بايعه: "وَعَلَى قَوْمِكَ؟"؛ أي تبايعني على دعوة قومك إلى ما بايعتَ عليه؟ فقال ضماد: "وَعَلَى قَوْمِي". فوصلت بذلك كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، وصار المسلمُ الجديدُ ضمادٌ من كبار الدعاة إلى الله؛ حيث حمل مسئولية دعوة قبيلة كاملة تبعد مئات الأميال عن مكة أو يزيد.

سادسًا: تكلَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه عن ضماد رضي الله عنه بمنتهى الحبِّ والإيجابية، فانتقل حبُّ ضماد إليهم، وعرفوا قدره وقيمته، ولقد مرَّت السنوات، وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وأرسل مرَّةً سَرِيَّة إلى اليمن، فمروا بقوم ضماد رضي الله عنه، فحدث هذا الموقف الجميل: يروي ابن عباس رضي الله عنهما فيقول: "فَبَعَثَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم سَرِيَّةً [6]، فَمَرُّوا بِقَوْمِهِ -أي قوم ضماد- فَقَالَ صَاحِبُ السَّرِيَّةِ لِلْجَيْشِ: هَلْ أَصَبْتُمْ مِنْ هَؤُلاَءِ شَيْئًا؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: أَصَبْتُ مِنْهُمْ مِطْهَرَةً (إناء يتطهر به). فَقَالَ: رُدُّوهَا، فَإِنَّ هَؤُلاَءِ قَوْمُ ضِمَادٍ!" [7].

كان موقف إسلام ضماد رضي الله عنه موقفًا جميلاً سَعِد به رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون، وليس هو الموقف الجميل الوحيد في هذه الفترة الصعبة من فترات الدعوة؛ فقد تكرَّرت مثل هذه المواقف المبشِّرة، التي كانت تُسعد قلوب المسلمين على الرغم من الآلام والمخاطر التي يتعرَّضون لها.

________________

[1] يرقي: أي يقوم بالرُقْيَة، وهي حماية الإنسان مما يخاف منه سواء من السحر أو المرض أو غيره، وكانوا في الجاهلية يفعلون ذلك بكلماتٍ يقولها الكهان، أو بأقوال حفظوها عن السابقين، أو بتعامل مع الجن، أو غير ذلك. وفي رواية لأبي القاسم إسماعيل الأصبهاني في دلائل النبوة (ص193): «وإني أعالج من هذه الرياح». وفي رواية للبغوي في معجم الصحابة (3/399): «إني أعالج من هذه الأرواح».
[2] من هذه الريح: قال النووي: المراد بالريح هنا الجنون ومس الجن، وفي غير رواية مسلم يرقي من الأرواح أي الجن؛ سموا بذلك لأنهم لا يُبْصِرُهم الناس فهم كالروح والريح. انظر: النووي: المنهاج 6/157.
[3] فهل لك: أي فهل لك رغبة في رقيتي؟ وهل تميل إليها؟
[4] ناعوس البحر: قال القاضي عياض: أكثر نسخ صحيح مسلم وقع فيها قاموس. قال أبو عبيد: قاموس البحر وسطه. وقال ابن دريد: لجته. وقال صاحب كتاب العين: قعره الأقصى.
[5] مسلم: كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة، (868)، وأحمد (2749).
[6] فخرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعد ذلك في سرية إلى اليمن فأصابوا إداوة فقال: ردوها فإنها إداوة قوم ضماد. ويقال: بل أصابوا عشرين بعيرًا بموضع فاستوفوها فبلغ عليًّا أنها لقوم ضماد، فقال: ردوها إليهم. فردت إليهم. انظر: ابن سعد: الطبقات الكبرى 4/182، وأبو نعيم الأصبهاني: دلائل النبوة ص236.
[7] مسلم: كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة، (868)، وأحمد (2749).


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


الموضوع الأصلي: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي || الكاتب: ليث نجم || المصدر: منتديات الحقلة

منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





rwm Ysghl qlh] fk eugfm hgH.]d hgls[] eugfm fk Ysghl qlh] rwm




rwm Ysghl qlh] fk eugfm hgH.]d hgls[] eugfm fk Ysghl qlh] rwm rwm Ysghl qlh] fk eugfm hgH.]d hgls[] eugfm fk Ysghl qlh] rwm



 

رد مع اقتباس
قديم 10-01-2019   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 22 ساعات (09:29 AM)
 المشاركات : 208,270 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-2019   #3
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض
شكرا على مرورك الكريم

وتشريفك للموضوع

بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 27-02-2019   #4
انثى يغلب على طابعها الهدوء


أنشودة الأمل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 20 دقيقة (08:08 AM)
 المشاركات : 17,852 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي






يعطيك ربي العافيه
وفيت وكفيت من خلال نقلك
اشكرك وبارك الله فيك
وربي يجعله في موازين حسناتك
تقبل طلتي
أنشودة الأمل~





 

رد مع اقتباس
قديم 05-03-2019   #5
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة الأمل مشاهدة المشاركة



يعطيك ربي العافيه
وفيت وكفيت من خلال نقلك
اشكرك وبارك الله فيك
وربي يجعله في موازين حسناتك
تقبل طلتي
أنشودة الأمل~



تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي هو الأبداع بــنفسه ..
الله يعطيك العافيــــة .,....


 

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2019   #6


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 21 ساعات (11:00 AM)
 المشاركات : 23,583 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Green
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



مشكوووووور والله يعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
قديم 25-04-2019   #7
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة العلم مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك العافيه

الله يعطيك العافيــــة .,....


 

رد مع اقتباس
قديم 06-05-2019   #8
المشرفين


أسماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3587
 تاريخ التسجيل :  23 - 04 - 2018
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (03:12 AM)
 المشاركات : 3,425 [ + ]
 التقييم :  18
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Cornflowerblue
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



جزاك الله خيراً


 

رد مع اقتباس
قديم 09-05-2019   #9
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: قصة إسلام ضماد بن ثعلبة الأزدي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً
شكرا لمرورك الجميل


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المسجد, ثعلبة, بن, إسلام, ضماد, قصة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها مصراوي سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية 6 20-10-2016 12:06 PM
ضمام بن ثعلبة طالبة العلم سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية 7 25-12-2015 11:47 AM
شخصيات عالمية تغلبت على الفشل لتدخل التاريخ مصراوي الثقافه العامه 4 09-12-2015 06:09 PM
إسلام ضماد الأزدي فوائد وعبر موج الشوق سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية 2 01-07-2014 10:43 PM
قوم ضماد ...... مين قد سمع بهم ؟؟ !! ........ OK ...... ادخل وأنصت ... Ghupir JR سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية 3 25-11-2011 03:19 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:28 AM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !