تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 7,314عدد الضغطات : 3,919
عدد الضغطات : 3,412عدد الضغطات : 2,467عدد الضغطات : 2,463عدد الضغطات : 2,469
عدد الضغطات : 1,703
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
ابو طراد
ابو طراد
آية الذرية في سورة الكهف ومضامينها التربوية
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > المنتدى الاسلامي العام

المنتدى الاسلامي العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كل يوم لك مني نصيحه (آخر رد :ابو طراد)       :: آية الذرية في سورة الكهف ومضامينها التربوية (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: أنا والخمسين (آخر رد :ابو طراد)       :: خلق نبوى مهجور .. إهداء الطعام بين الجيران (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: الرسول وخلق العفو عن الأسرى . (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: لمن يبحث عن شفاعة الرسول عليه السلام . (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: دعوه كل صباح (آخر رد :ابو طراد)       :: كل يوم حديث (( الموضوع متجدد )) (آخر رد :ابو يحيى)       :: فضل ديننا الإسلامي (آخر رد :ابو يحيى)       :: رسالة مختصرة . (آخر رد :ابو يحيى)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 09-01-2019   #1
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
 اوسمتي
شكر وتكريم من الاداره العليا العضو المميز 
لوني المفضل : Cadetblue
لعلم النافع مطلب شرعي



لعمل, لطلب, النافع, شرعي

لعمل, لطلب, النافع, شرعي


لم يكن على المسلم -وخاصة العالم- إلا أن تكون حياته مورقة مثمرة، وعليه فلا يجب أن يُضيِّع عمره في فراغ، كما لا يجب أن يكون عمله عبثًا، بل لابد أن يكون كل عمله، وكل وقته وجهده فيما ينفعه وينفع الآخرين في الدنيا والآخرة.

ومن ثم فإنك لا تكاد تجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر العلم أو حث عليه، إلا وأضاف إليه صفة "النفع"، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ (أي: ثلاثة أشياء، وفي الترمذي: ثلاث): إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" [1].

وروى زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا" [2].

وعليه فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحض على العلم النافع ويحث عليه فيقول: "سَلُوا اللَّهَ عِلْمًا نَافِعًا" [3].

أنواع العلوم

ومن هنا قسم العلماءُ العلومَ إلى ثلاثة أنواع:
1- علم نافع: ينفع الإنسان ويفيد البشرية في دينهم ودنياهم.
2- علم ضار: يضر الإنسان في دينه، أو دنياه.
3- علم لا هو بالنافع ولا هو بالضار: فهو يُعدُّ ضارًا؛ لأنه أضاع الأعمار وبدَّد الأوقات.

العلم النافع

وقد فقه الصحابة رضي الله عنهم هذا الأمر جيدًا، وكانوا حريصين تمام الحرص على قضية العلم النافع، وكيف يُطلب ويُحصَّل.

ففي قصة الدجال -على سبيل المثال- ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة صفاته وعلاماته، وعدَّدها، وكانت كل صفة من صفاته غريبة في حد ذاتها، تسترعي انتباه المتطلعين وتستثيرهم للسؤال عنها، ومعرفتها على وجه الحقيقة واليقين.

إلا أن كل ذلك لم يدفعهم إلى السؤال عن تفاصيل أكثر، ولكن عندما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة مكوثه في الأرض وهي: "أَرْبَعُونَ يَوْمًا، يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ ..".

قال الصحابة: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَذَلِكَ اليومُ الَّذِي كَسَنَةٍ، أَتَكْفِينَا فِيهِ صَلَاةُ يَوْمٍ؟ قَالَ: لاَ، اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ" [4] !!

إنها وفقط قضية العلم النافع، يريدون أن يتعلموا ما يعينهم على العمل، ولا يكترثون بالبحث عن قضايا لا ينبني عليها عمل، بل كل اهتمامهم مما ينفع دنياهم وآخرتهم.

لقد زرع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحابته هذا النهج القويم في البحث عن النافع من العلوم، لذلك حين جاءه أعرابي ليسأله: "مَتَى السَّاعَةُ؟" قال له مباشرة: "وَمَاذَا أَعْدَدْتَ لَهَا؟" [5].

فهو بذلك نقله من طور النظريات، وما لا ينبني عليه كثير عمل، إلى طور العمل، والعمل النافع الذي ينفعه في الآخرة.

هذا هو العلم النافع الذي يؤتي ثمارًا وفيرة في الدنيا والآخرة.

أبناء موسى بن شاكر

ومثل هذا الكلام يقال أيضًا على العلوم الحياتية، فقد أدرك بنو موسى بن شاكر حقيقة هذا العلم النافع جيدًا، وهم أول وأشهر فريق علمي جماعي في التاريخ، ذاع صيتهم في علوم الرياضيات والفلك والعلوم التطبيقية والتقنية، وكانوا من علماء القرن الثالث الهجري، لقد أدرك هذا الفريق العظيم قيمة أن يكون العلم نافعًا، فاستفادوا من علمهم وأفادوا منه المسلمين، بل والبشرية جمعاء.

ففي كتابهم "الحيل" استحدثوا آلات لخدمة الزراعة والفلاحة، مثل المعالف الخاصة لحيوانات ذات أحجام معينة، تتمكن أن تصيب مأكلها ومشربها، فلا تنازعها غيرها الطعام والشراب، وعمل خزانات للحمامات، وآلات لتعيين كثافة السوائل، وآلات تثبت في الحقول لكيلا تضيع كميات الماء هدرًا، ويمكن بواسطتها السيطرة على عملية ري المزروعات.

وكان من جملة أعمالهم أيضًا عمل سراج إذا وضع في الريح العاصف لا ينطفئ، وعمل سراج يخرج الفتيلة لنفسه ويصب الزيت لنفسه، وكل من يراه يظن أن النار لا تأكل من الزيت ولا من الفتيلة شيئًا البتَّة، وأيضًا عمل نافورة يفور منها الماء مدة من الزمان كهيئة الترس، ومدة متماثلة كهيئة القناة، وكذلك لا تزال دهرها تتبدل !!

وكتابهم السابق يحتوي على مائة تركيب ميكانيكي، مع شروح تفصيلية ورسوم توضيحية لطرائق التركيب والتشغيل، وكان استخدامهم للصمامات التي تعمل تلقائيًّا، وللأنظمة التي تعمل بعد زمن معين، وغير ذلك مما من شأنه يحصل فيه التحكم الآلي، من أهم الإنجازات في تاريخ العلم والتقنية بشكل عام.

وقد كان لكل هذه الأفكار الإبداعية -كما يقول أحمد فؤاد باشا- أثرٌ كبير في دفع مسيرة تقنية "الحيل النافعة" أو الهندسة الميكانيكية قدمًا؛ حيث تميزت تصاميمها بالخيال الخصب والتوصيف الدقيق والمنهجية التجريبية الرائدة [6].

ولعل الإنسان يُدرك قيمة بحوث أبناء موسى بن شاكر عندما يرى القواعد النظرية الكثيرة التي ألفها الإغريق لكنهم لم يسقطوها على الواقع، وبالتالي لم يستفيدوا منها، ولم تستفد كذلك البشرية.

العلم الذي لا ينبني عليه عمل

أما العلم الذي لا ينبني عليه عمل، فلا منفعة منه، ولا طائل من ورائه، وما هو إلا مضيعة للوقت، ومثال ذلك من يبحث في طول سفينة نوح عليه السلام، أو في نوع الشجرة التي أكل منها آدم عليه السلام، أو المدة التي قضاها قابيل حاملاً هابيل حتى يدفنه .. وغيرها كثير !!

ولو كان العلم بهذه الأشياء فيه منفعة أو فائدة من قريب أو من بعيد، لذكرها لنا الله تعالى، أو قصها علينا رسوله صلى الله عليه وسلم.

العلم الضار
وأما العلم الضار، فقد عدّد ابن رجب طائفة منه، فقال: أصعب ذلك ما أُحدث من الكلام في أفعال الله تعالى من قضائه وقدره؛ فكذب بذلك من كذب، وزعم أنه نزّه الله بذلك عن الظلم !

وأصعب منه ما أُحدث بعد ترجمة فلسفة اليونان، وذلك من الكلام أيضًا في ذات الله وصفاته، مما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعون.

وقد تجلت مظاهر هذا العلم في كتابات بعض الصوفية، الذين كتبوا كتابات لا تُفهم بحال، ولا تدفع أبدًا إلى خيرٍ أو صلاح !!

ومن أمثلة هذا قول بعضهم عن الألف والباء في البسملة: "الألف في التحقيق لسان حل "النقطة" في فوت كنهها، والباء لسان حل تفصيلها، وقلم خطها في تشكيلها، ومبدأ بسطها في تنزيلها" !!

وأنا على يقين أن كاتب هذا الكلام لا يفقه معناه فضلاً عن قارئه !!

وقد قال الذهبي رحمه الله في سياق ذكر التصوّف الفلسفيِّ والقول بوحدةِ الوُجود: "والله لأن يعيشَ المسلمُ جاهلاً خلفَ البقر، لا يعرف من العلم شيئًا سِوى سُورةٍ من القرآن يصلِّي بها الصلواتِ، ويؤمن بالله واليوم الآخر، خيرٌ له بكثيرٍ من هذا العِرْفان وهذه الحقائقِ! ولو قرأ مائة كتابٍ أو عَمِلَ مائةَ خَلْوَة! " [7].

ومن أمثلة ذلك العلم الضار أيضًا علوم الفن والرقص وما يلحق بهما .. والعجيب في ذلك أن تجد حكومات مسلمة تخصص مدارس للرقص بأنواعه، وتنفق عليها من أموال المسلمين، بل وترعى الفرق الراقصة، وتنسبها إلى القومية، وتعطي الجوائز القيمة لمن أبدع في أغنية أو لحن، واصفة إياه بأنه من رهبان الفن وعلماء الموسيقى!!

ومثلهم من ظل يتعلم ويبذل جهده ووقته وعمره كي يضيف وترًا إلى العود!!

ومن أمثلة هذا العلم الضار كذلك علوم التنجيم، وعلوم السحر ..

وبالجملة فالعلم الضار هو العلم الذي يضر بالإنسان والبشرية، سواء كان هذا الضرر دنيويًّا أو أخرويًّا، فإذا كان لا ينبغي للمسلم أن يصرف أوقاته في علم لا يترتب عليه نفع له أو للمسلمين في الدين أو الدنيا، فما البال وما الخطب بمن يصرف أوقاته فيما يضر بالمسلمين !!

[1] مسلم: كتاب الوصية، ياي ما يلحق الإنسان بعد وفاته (1631)، وأبو داود (2880)، وأحمد (8831)، وأبو يعلي (6457).
[2] مسلم: كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل (2722)، والنسائي (5470)، وابن ماجه (250)، وأحمد (13699)، وابن حبان 83).
[3] ابن ماجه: كتاب الدعاء، باب ما تعوذ منه النبي صلى الله عليه وسلم(3843)، وأبو يعلي (1927)، وابن أبي شيبة (26712)، وعبد بن حميد (1093)، وقال الألباني: حسن (3635) صحيح الجامع.
[4] مسلم: كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب ذكر الدجال وصفته (2937)، وأبو داود (4321)، وابن ماجه (4075)، وأحمد (17666)، وكل عن النواس بن سمعان الكلابي رضي الله عنه.
[5] البخاري: كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب عمر بن الخطاب (3485)، ومسلم: كتاب البر والصلة والآداب، باب المرء مع من أحب (2639)، وأحمد (12715).
[6] أحمد فؤاد باشا: التراث العلمي الإسلامي ص30، 31.
[7] الذهبي: لسان الميزان 5/312.
د. راغب السرجاني

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


الموضوع الأصلي: لعلم النافع مطلب شرعي || الكاتب: ليث نجم || المصدر: منتديات الحقلة

منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





gugl hgkhtu l'gf avud gulg g'gf hgkhtu avud




gugl hgkhtu l'gf avud gulg g'gf hgkhtu avud gugl hgkhtu l'gf avud gulg g'gf hgkhtu avud



 

قديم 10-01-2019   #2
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 15 ساعات (02:28 PM)
 المشاركات : 208,400 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض


 

قديم 12-01-2019   #3
انثى يغلب على طابعها الهدوء


أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (01:48 AM)
 المشاركات : 17,868 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



[ALIGN=CENTER]

---------

.. ..
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸

اشكرك على المجهود
والله يعطيك العافيه على
اختيارك للاطروحات القيمة
دمت ودام عطائك
كنت هنا..أنشوده الأمل~

🌸🌸🌸🌸
.. ..~



[/ALIGN[/URL]]


 

قديم 12-01-2019   #4
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض
شكرا على مرورك الكريم

وتشريفك للموضوع

بارك الله فيك


 

قديم 12-01-2019   #5
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة الأمل مشاهدة المشاركة
[ALIGN=CENTER]

---------

.. ..
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸

اشكرك على المجهود
والله يعطيك العافيه على
اختيارك للاطروحات القيمة
دمت ودام عطائك
كنت هنا..أنشوده الأمل~

🌸🌸🌸🌸
.. ..~



[/ALIGN[/URL]]
شكرا على مرورك الكريم

وتشريفك للموضوع

بارك الله فيك


 

قديم 14-01-2019   #6
المشرفين


أسماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3587
 تاريخ التسجيل :  23 - 04 - 2018
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (03:12 AM)
 المشاركات : 3,425 [ + ]
 التقييم :  18
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Cornflowerblue
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



جزاك الله خيراً


 

قديم 30-01-2019   #7
مشـرفـة قسم التعليم


هدوء الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2062
 تاريخ التسجيل :  25 - 08 - 2015
 أخر زيارة : منذ 7 ساعات (09:55 PM)
 المشاركات : 17,148 [ + ]
 التقييم :  159
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



ربنا يرزقنا العلم النافع
جزاك الله خيرا


 

قديم 30-01-2019   #8
انثى الطهر
داعم لصندوق المنتدى



السموه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1505
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2014
 أخر زيارة : منذ 6 يوم (03:29 PM)
 المشاركات : 23,961 [ + ]
 التقييم :  420
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
مُستفزه
صَدري مليان عزه
لو تجادلنَي دقيقہ ...
عرش شيَطانك اهزه ▾
لوني المفضل : Black
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا
جزاك الله خير ويعطيك العافيه .


 

قديم 12-02-2019   #9
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً
اشكر تواجدك الرائع


 

قديم 12-02-2019   #10
المشرفين


ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:26 AM)
 المشاركات : 2,950 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: لعلم النافع مطلب شرعي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوء الليل مشاهدة المشاركة
ربنا يرزقنا العلم النافع
جزاك الله خيرا







اشكر تواجدك الرائع والجميل جداً
لقد انرتم موضوعي البسيط بطلتك
الرائعه والجميله


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لعمل, لطلب, النافع, شرعي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمن مطلب شرعي وعقلي عسولة المنتدى الاسلامي العام 8 14-11-2015 04:20 PM
سؤال شرعي ابو عمر الفكاهة والمرح 6 14-05-2015 09:58 PM
حكم القضاء على من ترك الصيام دون عذر شرعي نورالدين ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة 2 14-07-2014 10:24 PM
طلب المرأة الطلاق من زوجها لغير سبب شرعي:- ابو يحيى المنتدى الاسلامي العام 2 03-07-2014 06:07 PM
من علامات العلم النافع والعلم الذي لا ينفع ابو يحيى المنتدى الاسلامي العام 2 10-11-2013 07:21 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:39 AM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !