تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 6,851عدد الضغطات : 3,493
عدد الضغطات : 2,934عدد الضغطات : 2,106عدد الضغطات : 2,070عدد الضغطات : 2,009
عدد الضغطات : 1,302
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
سمير كمال
سمير كمال
عمرين محمد عريشي
عمرين محمد عريشي
ليث نجم
ليث نجم
دعاء السفر الصحيح
بقلم : ابو يحيى
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > الاقسام العامة > المنتدى العام

المنتدى العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير: (تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا) (آخر رد :طالبة العلم)       :: خلجات قلب وجنون عشق (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: ثرثرة الواو (آخر رد :حلم)       :: صباحيات و مسأئيات ..متجدد (آخر رد :حلم)       :: اوعدك صفحة مفتوحَه للجميع (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: ما أجمل أن..! (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: لـ نهتف : (يَآرَبْ )مساحة خاصه لكم لتناجون البارئ بماشئتم (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: لنكتب لحظات الجنون بكل جنون ولنضع قمة ونطلق عليها (قمة الجنون) (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: سجل حضورك بـ امنيه (آخر رد :أنشودة الأمل)       :: باختصار ماذا تقول (آخر رد :أنشودة الأمل)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ 2 أسابيع   #1
**** القسم ***** والثقافي


الصورة الرمزية نصر الدين ياسر
نصر الدين ياسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3051
 تاريخ التسجيل :  31 - 01 - 2017
 العمر : 27
 أخر زيارة : منذ 4 يوم (08:51 AM)
 المشاركات : 1,045 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
دعم المسابقه عطاء بلاحدود المسابقه الرمضانيه شكر وتكريم من الاداره العليا وسام افضل مشرف 
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 2
U34 لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان



لاتقولوا, مازال, الله, صام, فمان

لاتقولوا, مازال, الله, صام, فمان

المتأمل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته يرى مدى اهتمامه بحمايته حِمَى التوحيد، وسدِّه لذرائع الشرك، ومن مظاهر وصور ذلك أنه كان إذا سمع كلمة تخدش التوحيد، أو تُخِلُّ به، أو تُوقع قائلها في الشرك، كقول:"ما شاء الله وشئت"، "لولا الله وفلان"، أو الحلف بالنبي والكعبة، والآباء والأمانة والشرف، نهاه عن ذلك، وحذَّره أشد التحذير، ووجهه إلى الصواب .. والمواقف والأحاديث النبوية في ذلك كثيرة، ومنها:

ما شاء الله وفلان، وما شاء الله وشئت :

ـ عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان) رواه أبو داود . قال الطيبي:" لما كان الواو حرف الجمع والتشريك، منع من عطف إحدى الشيئين على الأخرى، وأمر بتقديم مشيئة الله وتأخير مشيئة من سواه بحرف (ثم) الذي هو للتراخي"، وقال الهروي: "لِمَا فيه من التسوية بين الله وبين عباده، لأن الواو للجمع والاشتراك (ولكن قولوا: ما شاء الله) أي: كان، (ثم شاء فلان) أي: ثم بعد مشيئة الله شاء فلان، لأن ثم للتراخي".
وقال ابن عثيمين: "قال المؤلف (النووي) رحمه الله في كتابه رياض الصالحين: باب كراهة قول الإنسان ما شاء الله وشاء فلان، والكراهة هنا يراد بها التحريم، يعني أنك إذا تقول: ما شاء الله وشاء فلان، أو: ما شاء الله وشئت، أو ما أشبه ذلك.. وذلك أن الواو تقتضي التسوية، إذا قلت ما شاء الله وشاء فلان كأنك جعلت فلاناً مساوياً لله عز وجل في المشيئة، والله تعالى وحده له المشيئة التامة، يفعل ما يشاء .. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عن ذلك أرشد إلى قول مباح فقال: ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان، لأن ثم تقتضي الترتيب بمهلة، يعني أن مشيئة الله فوق مشيئة فلان. وكذلك قول: ما شاء الله وشئت، فإن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله وشئت، قال: أجعلتني لله ندا،ينكر عليه، بل قل ما شاء الله وحده.. وفي هذا الحديث دليل على أن الإنسان إذا ذكر للناس شيئاً لا يجوز فليبين لهم ما هو جائز، لأنه قال: (لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان)، وهكذا ينبغي لمعلم الناس إذا ذكر لهم الأبواب الممنوعة فليفتح لهم الأبواب الجائزة حتى يخرج الناس من هذا إلى هذا".

ـ عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: (جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فراجعه في بعضِ الكلام، فقال: ما شاء اللهُ وشئتَ، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: أجعَلْتني مع الله عِدلًا ـ وفي لفظ: ندًّا ـ، لا، بل ما شاءَ اللهُ وحده) رواه أحمد . يعني: أجعلتني شبيهاً لله، ومثيلاً لله، وشريكاً له في المشيئة، ثم أمره أن يستبدل هذه اللفظة بلفظة التّوحيد فيقول: ما شاء الله وحده. وهذا إرشاد إلى الأكمل بأن يقول: ما شاء الله وحده، وإذا قال: ما شاء الله، ثُمَّ شئت. فهذا بيانٌ للجائز، فلا تعارُض بين هذا الحديث وبين الحديث السابق لحذيفة رضي الله عنه.

ـ سمع رجل يهودي بعض الصحابة يقولون: ما شاء الله وشئت، وبعضهم يقول إذا حلف: والكعبة، فأسرع متوجهاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ـ منتقداً ـ قائلا له: إنكم تجعلون لله ندّاً ومثيلاً وشبيهاً، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه عن ذلك. فعن قُتَيْلَة بنت صَيْفِي الأنصاريّة ـ وبعضُهم يقول: الجُهَنِيَّة ـ رضي الله عنها: (أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تندِّدونَ، وإنكم تُشرِكون تقولون: ما شاء اللَّهُ وشئتَ، وتقولون: والكعبة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا: وربِّ الكعبة، ويقولون: ما شاء اللَّهُ ثمَّ شئتَ) رواه النسائي.
ولا إشكال في ذهاب اليهودي للنبي صلى الله عليه وسلم مستنكراً على الصحابة قولهم: ما شاء الله وشئت، وحلفهم بالكعبة، لأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا حديثي عهد بالإسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يُقر ويترك الشرك في أصحابه حتى جاء اليهودي لينبه عليه، لأنه لم يسمع أحداً منهم يأتي بهذه الألفاظ المخالفة أمامه، وإنما سمعها اليهودي عن بعض الصحابة، فأسرع منتقداً ومخبراً النبيَّ صلى الله عليه وسلم بذلك، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عنها، ولم يقل لليهودي: لماذا لا تنصحون أنفسكم أيها اليهود، وأنتم تقولون: عزير ابن الله؟ أو: هذا الأمر شأن داخلي فيما بيننا، ولا نقبل النصح سوى ممن هم على ديننا؟ .. لكنه صلى الله عليه وسلم ضرب لأصحابه والمسلمين من بعدهم المثل في قبول الحق من أي شخصٍ كان ولو كان من غير المسلمين، فتوجه نحو أصحابه مصححاً لهم خطأهم، ومبينا لهم الصواب فيما ينبغي أن يكونوا عليه .. وهكذا كان صلى الله عليه وسلم دائماً يصحح لأصحابه ما يظهر من خطأ في القول أو السلوك أو التوحيد.

وفي شرح سنن النسائي المسمى "ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" فوائد من هذا الموقف والحديث النبوي: "(منها): ما ترجم له المصنف رحمه الله تعالى، وهو بيان حكم الحلف بالكعبة، وهو التحريم، وأنه من الشرك بالله تعالى .. (ومنها): أنه يدل على أن الشرك جريمة كبرى، معروفة حتى في الأديان المحرفة كاليهودية والنصرانية، فإنهم يعرفون خطر الشرك، ثم يقعون فيه. (ومنها): أن على طالب الحق، ومتبع الصواب أن يأخذ الحق أينما وجده، ولو كان عند غير أهله، كما يقال: الحكمة ضالة المؤمن، أينما وجدها أخذها، فلا يمنع الإنسان العداوة الشخصية أو الدينية أو غيرها من قبول الحق، والإذعان له كيفما كان، وهذا هو المصيبة الطامة عند العوام، فإنهم لا يتلقون الحق إلا عند من يعتقدونه، ولو أتاهم غيره بالحق الواضح لا يقبلونه، بل يردونه، فقول من يعتقدونه، قال الشيخ الفلاني، أحب إليهم من قول من لا يعتقدونه: قال الله تعالى، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه هي الداهية العظمى حلت بضعفاء الإيمان, فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما أتاه هذا اليهودي، وقال له ما تقدم، قبِل منه ذلك، لأنه حق، ونبه أمته، وأرشدهم إلى ما هو الصواب، ولم يقل: إنه يهودي.. (ومنها): أن قول الإنسان: ما شاء الله وشئت، من الإشراك بالله تعالى، فيحرم عليه، فإن كان يعتقد التشريك، فهو شرك أكبر، مخرج من الملة، وإن كان لا يعتقد ذلك، فهو إشراك في اللفظ، فيكون شركاً أصغر محرماً تجب التوبة منه".

الحلف بغير الله :

الحلف والقَسَم لا يكون إلا بالله عز وجل، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله) رواه البخاري. وبعض الناس في حلفهم يحلف بغير الله تعالى، فيحلفون بالنبي، والكعبة، والآباء، والأمانة والشرف وغير ذلك .. والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الحلف بأي شيء سوى الله عز وجل، ووصف الحلف بغير الله بأنه شرك، فقال صلى الله عليه وسلم: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رواه الترمذي . وعن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو لِيصمُتْ) رواه البخاري. وعن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف بالأمانة فليس منا) رواه أبو داود ، ومن تعود لسانه على أن يحلف بغير الله فعليه أن يعود لسانه إذا حلف بغير الله أن يقول: لا إله إلا الله، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله) رواه البخاري. قال ابن بطال: "ولم ينسبه إلى الكفر. قال ابن المنذر: وفسر ابن المبارك الكفر فى هذه الأحاديث أن المراد به التغليظ وليس بالكفر"، وقال القاضي عياض: "فلم يجعل عليه كفارةً وأمَره بمقابَلة ذلك القول السيئ وإتباعه بالقول الحسن، فإن الحسنات يذهبن السيئات".
وقال ابن القيم في زاد المعاد: "في هديه صلى الله عليه وسلم في حفظ المنطق واختيار الألفاظ كان يتخير في خطابه، ويختار لأمته أحسن الألفاظ .. ومنه قوله: (لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان)، وفي معناه قول من لا يتوقى الشرك: أنا بالله وبك، وأنا في حسب الله وحسبك، وما لي إلا الله وأنت، وأنا متوكل على الله وعليك، وهذا من الله ومنك، ووالله وحياتك، وأمثال هذه الألفاظ التي يجعل قائلها المخلوق نداً لله، وهي أشد منعاً وقبحاً من قوله: ما شاء الله وشئت. فأما إذا قال: أنا بالله، ثم بك، وما شاء الله ثم شئت فلا بأس، كما في حديث الثلاثة: (لا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك)".

يقع البعض في ألفاظ شركية، كقول أحدهم: ما شاء الله وشئت، توكلت على الله وعليك، لولا الله وفلان ما حصل كذا، أو يحلفون بالنبي والكعبة وغير ذلك من مخلوقات .. والصحيح الذي علمنا إياه النبي صلى الله عليه وسلم ووجهنا إليه أن نقول: شاء الله ثم شاء فلان، لولا الله ثم فلان، ولا نحلف إلا بالله عز وجل، إذِ الحلف بغير الله، والتسوية بين مشيئة الله سبحانه ومشيئة أحد من خلقه ـ ولو كان نبياً أو رسولاً ـ من الشرك الذي حذرنا منه النبي صلى الله عليه وسلم، إذ كيف يُسَوَّى بين الخالق والمخلوق، والرب والعبد؟! .. والنبي صلى الله عليه وسلم وهو أعظم مخلوق وأفضل الأنبياء والرسل قال ـ للرجل الذي قال له ما شاء اللهُ وشئتَ ـ : (أجعَلْتني مع الله ندّاً، لا، بل ما شاءَ الله وحده) رواه أحمد وحسنه الألباني. وقال: ( لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان) رواه أبو داود، وقال: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رواه الترمذي .

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





ghjr,g,h lhahx hggi , ahx tghk lh.hg hggi whl




ghjr,g,h lhahx hggi , ahx tghk lh.hg hggi whl ghjr,g,h lhahx hggi , ahx tghk lh.hg hggi whl



 

رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #2
المشرفين


الصورة الرمزية ليث نجم
ليث نجم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3225
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2017
 أخر زيارة : منذ 18 ساعات (05:29 PM)
 المشاركات : 1,415 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
رد: لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان



جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَجَعَل مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَسنَاتك
وَرَفَع الْلَّه قَدْرَك فِـي الْدُنَيــا وَالْآخــــــرَّة
وَأَجْزَل لَك الْعَـــــــطـاء
وَدُي قبَلْ رَديُ


 

رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #3
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


الصورة الرمزية ابو يحيى
ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 13 ساعات (11:08 PM)
 المشاركات : 199,390 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان



طرح جميل ومجهود رآئــع
كل شكـــر لك على اختيارك الموفق
الله يعطيك العافية
أجمل التحايــا


 
 توقيع : ابو يحيى



رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #4
المراقبين


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : منذ 5 ساعات (06:50 AM)
 المشاركات : 1,958 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان



جزاك الله كل خير اخي نصر
ونفعنا واياك بطرحك الجميل


 
 توقيع : حلم



<a rel=http://up.graaam.com/img/8b0d5d8282a...add984b569.jpg" border="0" />



رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #5
**** القسم ***** والثقافي


الصورة الرمزية نصر الدين ياسر
نصر الدين ياسر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3051
 تاريخ التسجيل :  31 - 01 - 2017
 العمر : 27
 أخر زيارة : منذ 4 يوم (08:51 AM)
 المشاركات : 1,045 [ + ]
 التقييم :  10
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 2
رد: لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان



شكرا لمروركم اخواني


 

رد مع اقتباس
قديم منذ أسبوع واحد   #6
المشرفين


الصورة الرمزية أسماء
أسماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3587
 تاريخ التسجيل :  23 - 04 - 2018
 أخر زيارة : منذ 8 ساعات (04:15 AM)
 المشاركات : 2,270 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Cornflowerblue
رد: لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان



رائع ماطرحت

الف شكر لك


 
 توقيع : أسماء



رد مع اقتباس
قديم منذ 6 يوم   #7
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (08:37 AM)
 المشاركات : 16,487 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: لاتقولوا ماشاء الله و شاء فلان
















اشكرك على طرحك القيم
لاحرمنا ربي من عطائك

كنت هنا وراق لي موضوعك وجاز لي مضمونه
بوركت جهودك المميزة
لك مني ارق التحايا والاعجاب بما قدمت


تقـديري وآحترآمي لشخصك
أنشــودة الأمــل ~











 
 توقيع : أنشودة الأمل



(❀◕‿◕)

🌸 أنشودة الأمل🌸


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتقولوا, مازال, الله, صام, فمان


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكلات الريف اليمنيه - ماشاء الله تبارك الله ابو يحيى منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال 10 25-02-2017 08:54 PM
المزمل بصوت ماشاء الله محمد الجابر قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه 2 22-12-2014 09:39 PM
فمان الله محمد الجابر منتدى الشعر 3 02-09-2013 10:25 PM
فمان الله ي الحب!؟ kaka07 الخواطر وعذب الكلام 8 21-07-2013 11:01 PM
فمان الجرح لا والله فمان احزاني الكبرى فنان تشكيلي منتدى الشعر 3 21-07-2011 01:16 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 12:27 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !