تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 6,846عدد الضغطات : 3,487
عدد الضغطات : 2,927عدد الضغطات : 2,101عدد الضغطات : 2,067عدد الضغطات : 2,005
عدد الضغطات : 1,300
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
ليث نجم
ليث نجم
تفسير: (لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا)
بقلم : طالبة العلم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > المنتدى الاسلامي > منتدى القرآن الكريم والتفسير

منتدى القرآن الكريم والتفسير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صوتك حبيبي ... (آخر رد :محمد الجابر)       :: بعض الناس .. (آخر رد :السموه)       :: لنكتب لحظات الجنون بكل جنون ولنضع قمة ونطلق عليها (قمة الجنون) (آخر رد :السموه)       :: أردت أن أقول (آخر رد :السموه)       :: عبر عن شعورك بكلمة ( ودي ) .. (آخر رد :السموه)       :: شي مزعج مساحة خاصه لأقلامكم (آخر رد :السموه)       :: باختصار ماذا تقول (آخر رد :السموه)       :: ‏سجـل اعــترافك (آخر رد :السموه)       :: لـ نهتف : (يَآرَبْ )مساحة خاصه لكم لتناجون البارئ بماشئتم (آخر رد :السموه)       :: عبر عن حالتك النفسية ببيت من الشعر (آخر رد :السموه)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 21-04-2018   #1


طالبة العلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1561
 تاريخ التسجيل :  20 - 06 - 2014
 أخر زيارة : منذ 9 ساعات (11:21 AM)
 المشاركات : 23,258 [ + ]
 التقييم :  17
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
المسابقه الرمضانيه 1439 العطاء الذهبي دعم المسابقه المسابقه الرمضانيه شكر وتكريم من الاداره العليا 
لوني المفضل : Green
دلالات (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)



(تبارك, الملك, الذي, تحيه, دلالات, شيء, على, وإن, قدير), كل

(تبارك, الملك, الذي, تحيه, دلالات, شيء, على, وإن, قدير), كل

دلالات (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)

﴿تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير﴾؛ هكذا ابتدأت؛ وهكذا تنتهي: ﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ ﴾ والجواب: إنه الله وحده الذي بيده ملك كل شيء وهو وحده سبحانه على كل شيء قدير؛ ولأنه كذلك استحق أن تباركه القلوب قبل الألسن والجوارح.

﴿تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير﴾: أي تقدس وتمجد فهو العظيم ذو الجلال والإكرام تزداد عظمته ويزداد مجده وجلاله وكماله على جميع خلقه فلا يزال مجيداً جليلاً عظيماً تنبض بقداسته القلوب تسبحه بحمده كما تسبح بحمده كل الخلائق؛ قال الحق سبحانه: ﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾ فهو سبحانه الملك القاهر فوق عباده؛ كل شيء بيده؛ لا ند له ولا نظير ولا شريك؛ قدرته مطلقة دون حدود ولا انتهاء؛ وملكه عطاء لا تنفد خزائنه؛ يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر وهو اللطيف الخبير؛ ينادي عباده من الجن والإنس كما في الحديث القدسي: [يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد وسألوني وأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك من ملكي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر] وهو القائل جل جلاله: ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴾.

وهكذا هو الإنسان يظلم نفسه كثيراً بتجاهله نعم الله عليه فلا يستعملها في طاعته بل يستعملها في معصيته فيكون بذلك كافراً نعمة الله غير شاكر لها؛ شأنه في ذلك شأن صاحب الجنتين الوارد ذكره في سورة الكهف الذي لم يشكر نعم الله عليه وحرم الفقراء والمساكين حقهم فيها واغتر بحلم الله عليه ولم ينتفع بنصح أخيه وهو يحذره شؤم كفران النعمة ويقول له: ﴿وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا * فَعَسَىٰ رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا * أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا * وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا﴾. وهو سبحانه القائل في سورة الفرقان ﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ * عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا﴾. كما قال أيضا:﴿ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً * وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً ﴾.

فإذا كان من يملك الكون والحياة والموت والدنيا والآخرة ينادي في ذلك الموقف المهيب؛ يوم ينزع الله كل الحياة من كل الأحياء؛ وكل الفانين إلى فناء ولم يبق إلا وجهه الكريم العظيم الجليل الكبير ينادي: لمن الملك اليوم.. لمن الملك اليوم.. لمن الملك اليوم.. فلا يجيبه أحد.. فيقول سبحانه: لله الواحد القهار.

يا ألله.. الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور؛ خلق العدم وخلق قبل العدم الإيجاد قبل ما هو كائن موجود؛ وكل ما كان غير موجود أوجده الله فالله خالقه؛ وكل الموجودات خلقها الله على الفناء؛ وبعدد الأيام والساعات والدقائق والثواني لكل حي عاشها ثم يموت فالله سبحانه هو الخالق؛ وما بين الموت والحياة يخلق الله مالم نعلمه دون ما علمناه وحتى يرث الله الأرض ومن عليها؛ وما بعد حتى وإلى؛ هي في حق الله الملك القدير على غير ما تحتمله العقول وتدركه؛ ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.

وما بين خلق الله للموت والحياة يخلق الله أحوالنا ويقدر قدراتنا لينظر ويبلونا أينا أحسن عملاً على ما نحن عليه من الضعف والتقصير؛ ولأننا مهما اجتهدنا لنشكره حق شكره فإن شكرنا بصلاح أعمالنا لا يبلغنا حقه سبحانه علينا؛ ولن نوفيه ولو عشنا أحقابا من العمر غير أنه العزيز الغني الذي استغنى عنا وليس ينفعه شيء من أعمالنا يمن علينا فوق ما يغطينا ويلبسنا من النعم بالغفران والعفو؛ وهي أبلغ نعمه التي تستحق الوقوف عليها تقديساً وإجلالاً وتعظيماً ﴿وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ﴾.

إن من يقرأ هذه السورة المباركة ويعيشها بقلبه ويغوص في دلالاتها ليجد في نفسه إحساساً عجيباً وشعوراً مريحاً ويجد نفسه ممتلئة بعظمة وقداسة الملك القدوس الذي تلمس بذات الإحساس تبارك كل شيء حولك وكأنك تسمع همسات الخلائق وهي تبارك الله وتقدسه على مدار أوقات الحياة.

إن بين ثنايا هذه السورة تساؤلات تؤكد مسار موضوع الملك المطلق لله وحده مع القدرة الإلهية المطلقة:
﴿أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور * أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصباً فستعلمون كيف نذير﴾، وكذلك: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ﴾، ﴿أَمَّن هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَكُم يَنصُرُكُم مِن دُونِ الرَّحمَنِ إِنِ الكَافِرُونَ إِلاَّ في غُرُورٍ * أَمَّن هَذَا الَّذِي يَرزُقُكُم إِن أَمسَكَ رِزقَهُ بَل لَجُّوا في عُتُوٍّ وَنُفُورٍ﴾، ﴿ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾. وتأتي الآية الأخيرة لتختم التقرير بهذه الحقيقة توكيداً وترسيخاً أن الله وحده المليك القدير ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ﴾ والإجابة تنطقها أفئدة الخلق وقلوبها بصوت واحد.. الله الله الله الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير.. فتبارك.



الألوكة

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





]ghghj (jfhv; hg`d fd]i hglg; ,i, ugn ;g adx r]dv) hglg; hg`d jpdi ]ghghj adx ugn ,Yk r]dv)




]ghghj (jfhv; hg`d fd]i hglg; ,i, ugn ;g adx r]dv) hglg; hg`d jpdi ]ghghj adx ugn ,Yk r]dv) ]ghghj (jfhv; hg`d fd]i hglg; ,i, ugn ;g adx r]dv) hglg; hg`d jpdi ]ghghj adx ugn ,Yk r]dv)



 

قديم 21-04-2018   #2
انثى يغلب على طابعها الهدوء


أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (05:05 PM)
 المشاركات : 16,455 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: دلالات (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)













اشكرك على طرحك القيم
لاحرمنا ربي من عطائك

كنت هنا وراق لي موضوعك وجاز لي مضمونه
بوركت جهودك المميزة
لك مني ارق التحايا والاعجاب بما قدمت


تقـديري وآحترآمي لشخصك
أنشــودة الأمــل ~










 

قديم 21-04-2018   #3


مصراوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1899
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2015
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (11:29 PM)
 المشاركات : 91,728 [ + ]
 التقييم :  246
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
رد: دلالات (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)





كل الشكر لك على مابذلت من مجهود
والله يعطيك العافيه
تحياتي وتقديري





 

قديم 22-04-2018   #4
عضو اللجنة الادارية والفنية للمنتدى مستشـار مجلـس ادارة المنتـدى


ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 23 ساعات (09:03 PM)
 المشاركات : 199,313 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: دلالات (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)



جزاك الله خير الجزاء
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنة


 

قديم 28-04-2018   #5
المشرفين


أسماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3587
 تاريخ التسجيل :  23 - 04 - 2018
 أخر زيارة : منذ 17 ساعات (03:16 AM)
 المشاركات : 2,262 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Cornflowerblue
رد: دلالات (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)



جزاكِ الله خيراً


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(تبارك, الملك, الذي, تحيه, دلالات, شيء, على, وإن, قدير), كل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملك عبد الله خط بيده الحدود السعودية- اليمنية برضا جميع الأطراف انسام منتدى الاخبار المحلية والعالمية 1 04-06-2015 05:57 PM
مجموعة حمامات راقية بالصور - حمامات فخمة للبيوت العصرية 2015 بوسي منتدى التصاميم والديكور المنزلي 3 03-06-2015 06:45 PM
تبارك من لايملك الملك غيره أمير الشوق منتدى الشعر 4 10-05-2014 02:16 PM
هذا القلم الذي قدمه الملك للطفل الذي أبهجه ابو عمر منتدى الاخبار المحلية والعالمية 2 03-05-2014 02:30 PM
((تبارك الذي أتقن كل شيء خلقه )) ابو يحيى قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه 4 03-09-2013 09:11 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:42 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !