تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 6,438عدد الضغطات : 3,239
عدد الضغطات : 2,649عدد الضغطات : 1,882عدد الضغطات : 1,834عدد الضغطات : 1,740
عدد الضغطات : 1,025عدد الضغطات : 2,983
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
ッ ѕмιℓє
ッ ѕмιℓє
ايهم
ايهم
هدوء الليل
هدوء الليل
اجابات المتسابقين للسؤال الثامن
بقلم : أنشودة الأمل
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > منتدى التربية والتعليم > منتدى التعليم العام

منتدى التعليم العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير: (أو خلقا مما يكبر في صدوركم فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم أول مرة) (آخر رد :طالبة العلم)       :: فوائد اليانسون لتحسين وظائف الجهاز الهضمى والتنفسى (آخر رد :منيتي قربك)       :: FDA توافق على جهاز جديد للسيطرة على نزيف الجهاز الهضمى (آخر رد :منيتي قربك)       :: كيف يؤثر التدخين على صحة الفم والأسنان (آخر رد :منيتي قربك)       :: نصائح للوقاية من هشاشة العظام أهمها ممارسة الرياضة (آخر رد :منيتي قربك)       :: علاج نقص فيتامين د وأعراضه (آخر رد :منيتي قربك)       :: أستاذ عيون يحذر من استخدام العدسات اللاصقة المستعملة (آخر رد :منيتي قربك)       :: فوآئد عَصير آلعنب آلطبيعيه (آخر رد :منيتي قربك)       :: لا تذهب للنوم وشعرك مبتل وإلا (آخر رد :منيتي قربك)       :: الشمس سر الخلاص من القولون العصبي (آخر رد :منيتي قربك)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 29-01-2018   #1
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 6 ساعات (06:40 AM)
 المشاركات : 14,892 [ + ]
 التقييم :  405
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 اوسمتي
وسام صاحب الحضور الدائم العطاء الذهبي وسام شكرا وعرفان وسام التكريم الاداري ملكة المنتدى 
لوني المفضل : Crimson
U19 فضل العلم وشرف طالبه



العلم, فضل, وصرف, طالبه

العلم, فضل, وصرف, طالبه




العلم وشرف طالبه   العلم وشرف طالبه العلم وشرف

--------------


فضل العلم وشرف طالبه

تسعى هذه الكلمات المسبوكة المنظومة إلى بيان فضل العلم وشرف طالبه، ومعلوم أن العلم هو أُسُّ الحضارات كلِّها، فبه تَزدهر وترتقي الأممُ إلى أعلى مراتب المعرفة، والحديث ها هنا عن العلم النافع للبشرية جمعاء؛ إذ يجعل طالبه إنسانًا واعيًا بما يطلبه من جهة، وينتفع الناس به من جهة أخرى، وهذا هو العلم المستحسن، كما أنه يكسبه ثمرة من القيم السمحة من أخلاق سامية وصفات نبيلة، تجعله محبوبًا وحكيمًا.

ولنا في هذا المقال وَقفة لبيان فضل العلم، وما لطالبه من شَرَف ومنزلة وجزاء، ونسعى فيه إلى ذكر نصوصٍ تبيِّن ذلكم الفضل، وتلكم المنزلة، واستخراج اللطائف والتلميحات التي تسفر عليها النصوص التي نستشهد بها.

أولًا: فضل العلم:
إن بيان فضل العلم من المسائل المعلومة لدى جنس بني البشر، وهي تلك الحظوة والمكانة التي وصف بها العلم، وأنه من المكارم التي كرَّم بها الله تعالى الإنسان، وميَّزه عن سائر المخلوقات؛ إذ إن فضله ظاهر في كون أن صفة العلم من الثوابت الملازمة للحضارات كلِّها، وأخصُّ ها هنا الحضارة الإسلامية؛ إذ إن المعجزة الأولى التي نزلت على سيدنا آدم كانت علمًا، وذلك بقوله تعالى: ? وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ? [البقرة: 31]، والمعجزة الأخيرة والخالدة التي نزلت على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم هي علم أيضًا؛ إذ تبين لنا أن العلم أُسُّ هذه الأمة التي تمتلك أغنى مصادر المعرفة؛ لامتلاكها وحيًا ربانيًّا وعقلًا سليمًا، ولنا في هذه المسألة نصٌّ نفيس لعبدالقاهر الجرجاني في الدلائل يتحدَّث عن مكانة العلم وبيان فضله، وأنه لا عيب أعيب عند الجميع من عدمه، وذلك بقوله: "وبعد فإنا إذا تصفَّحنا الفضائل؛ لنعرف منازلها في الشرف، ونتبيَّن مواقعها من العِظَم، ونعلم أيٌّ أحقُّ منها بالتقديم، وأسبقُ في استيجاب التعظيم - وجدنا العلم أولاها بذلك، وأولها هنالك؛ إذ لا شرف إلا وهو السبيل إليه، ولا حسنة إلا وهو مِفتاحها، ولا مَحمدة إلا ومنه يَتَّقِد مصباحها، ولولاه لما بان الإنسان من سائر الحيوان، فهذا في فضل العلم لا تجد عاقلًا يخالفك فيه، ولا ترى أحدًا يدفعه أو يَنفيه".

وفي تدبُّرنا للنصِّ يتبيَّن لنا أن فضل العلم ثلاث فضائل؛ منها:
• فضيلة أخلاقية خُلُقيَّة: وهي أن العلم مُكسِب للمحاسن والمحامد.
• فضيلة تكريمية: تكمن في تمييزه عن سائر المخلوقات.
• فضيلة توجيهية: فالعلم مصباح يُبين للإنسان الطريق الصحيح.
وهنالك فضائلُ كثيرة، ولكن قصَرنا الأمر على ما أَلْمَح إليه عبدالقاهر الجرجاني رحمه الله في نصِّه، والأدلة مبثوثة في الكتب لا يسع المقام لذكرها ها هنا.

ثانيًا: شرف طالبه:
وأما شرف طالبه فيتبيَّن من فضل وعظيم ما طلبه؛ إذ يناله من كانت له بصيرة في السعي إليه، ويظهر لمن قال فيهم تعالى: ? لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ? [ق: 37].

ونستشهد في بيان شرف طالبه بحديث رواه الإمام أحمد، وهو حديث عظيم المنفعة، نسفر فيه عن مكامن الجلال والجمال لدى طالب العلم، وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((مَن سلك طريقًا يطلب فيه علمًا، سلك الله به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لَتَضَعُ أجنحتها لطالب العلم، رِضا بما يصنع، وإن العَالم ليستغفر له مَن في السماوات ومن في الأرض، والحِيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن العلماء لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورَّثوا العلم، فمَن أخذه أخذ بحظٍّ وافر".

وإنه ليتبيَّن لك في هذا الحديث الشريف من المعاني الشريفة اللطيفة الحميدة الجليلة القدرِ على طالب العلم، ودلائل بديعة وملاحظ مليحة، وإننا لنقول: يا طالب العلم، أبشِر، ويا نافر العلم أقبِل.

ومن الشرف الذي يستضيء به الحديث الشريف على طالب العلم ما يأتي:
1- شرف الفوز بطريق من طرق الجنة ورضا من الله تعالى: يتجلَّى هذا في قوله صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا، سلك الله به طريقًا من طرق الجنة))، وقد صدرت "بمن" الشرطية، بمعنى يشترط لنيل هذا الشرف السير في طلب العلم، وهو أول المنازل التي يَحظى بها طالب العلم، ومَن يرفض هذا الشرف؟! وإنه لشرف أعظم!
تردد زى الوان

2- شرف الحرص والتيسير: بالصنيع الذي يسعى إليه طالبُ العلم، يجد طريقَه ميسَّرًا من كل ما يَفجَعه ويُقلقه، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: ((وإن الملائكة لَتَضَعُ أجنحتها لطالب العلم))، وهذا الحرص ثابت لا يتغيَّر؛ لأنه تمَّ تأكيده بـ"إنَّ"، مع اقترانه بالجملة الاسمية الحاملة لمعنى الثبوت، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعلها مستمرَّةً متجدِّدةً، فجيء بالفعل المضارع "لَتَضَع" لاصقًا باللام المزحلقة المفيدة القَسَمَ، إنه معنى عجيب!

3- شرف الاستغفار: إن طالب العلم ينال الاستغفار من جميع المخلوقات التي توجد على هذه الدنيا في السماوات والأرض والبحار، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم: ((وإن العَالم ليَستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، والحِيتان في جوف الماء))، وقد صُدِّر بـ"إنَّ" المؤكدة، وبعدها جيء بالصيغة الاسمية المفيدة للثبوت، ثم الفعل المضارع "ليستغفر" المفيد للتجدُّد والاستمرار؛ دلالةً على معنى لطيف يتناسب مع المطلوب، وذلك بثبوت الاستغفار واستمراره وتجدُّده، ما دام الطالب قائمًا على طلب العلم.
إسألناالمصدر السعودي

4- شرف الإرث النبوي: تجلَّى في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن العلماء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورَّثوا العلم))، إن هذا الشرف من أَجَلِّ ما يمكن أن يفوز به الإنسان الذي يسعى إلى طلب العلم؛ ليرثَ مقامًا محمودًا عظيمًا عند الله عز وجل، وفي المسألة إشارة شريفة عجيبة، تحمل معنًى تربويًّا توجيهيًّا لطلبة العلم الأجلَّاء، هو إشارته صلى الله عليه وسلم إلى أن الأنبياء لم يورِّثوا مالًا، وإنما ورَّثوا العلم، باعتباره من الصفات الثابتة والملازمة للأنبياء جميعًا، وقد مضى معنا هذا، وها هنا تتبين تجلِّيات القِيَم السمحة، والتربية الأخلاقية التي تحملها الأحاديث النبوية، وكيف لا يكون ذلك وقد أُوتي جوامعَ الكلم.

وانطلاقًا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، بيَّنا الشرف الذي يناله طالب العلم، وإن النصَّ يوحي بدلالات تجعلُك تتأمَّل وتتدبَّر كلما حاولت قراءةَ كلام نبيِّ الله، وقد استنطقنا ذلك للإسفار عن الشرف والمنزلة التي تكون كرمًا وتعظيمًا وتأمينًا لطالب العلم، وننبِّه ها هنا إلى أنه ليس كلُّ من سعى في طلب أي علم قد يكون ممن ينال هذا الشرف، ولكن يناله مَن قاده علمُه للعمل والتأدُّب به، واستنصاح الناس عليه، وأن يكون القدوة فيما طلَبه، وأن يكون الطالب كما قال ابن مسعود رضي الله عنه: "كونوا للعلم رُعاةً، ولا تكونوا له رُواةً"، والعالِم هو مَن وافق علمُه عملَه وفعلَه، وإن من أفضل العلوم العلم الشرعي، وهكذا تتفاوت المنزلة والشرف بقدر ما يطلبه الطالب من العلم النافع.

ونصل إلى كلمة الختام فنقول: إن العلم فضله عظيم ونفعه كثير، وإن منزلة طالبه تعلو بما يطلبه، وتَسمو درجته بموافقة علمه لعمله، وعليه فإن العلم نور أضاء الأُمَّة البشرية بأكملها، ومنح للإنسان مكانةً تُميِّزه عن سائر المخلوقات الكونية، فيكون ذلك النور والبهاء والصفاء مرافقًا له إذا استمرَّ في طلب العلم

العلم وشرف طالبه   العلم وشرف طالبه العلم وشرف




ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


الموضوع الأصلي: فضل العلم وشرف طالبه || الكاتب: أنشودة الأمل || المصدر: منتديات الحقلة

منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





tqg hgugl ,avt 'hgfi tqg ,wvt




tqg hgugl ,avt 'hgfi tqg ,wvt tqg hgugl ,avt 'hgfi tqg ,wvt



 
 توقيع : أنشودة الأمل



(❀◕‿◕)

🌸 أنشودة الأمل🌸


قديم 30-01-2018   #2


الصورة الرمزية ابو يحيى
ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ 12 ساعات (12:44 AM)
 المشاركات : 192,325 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: فضل العلم وشرف طالبه



موضوع رائع ومميز
طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك


 
 توقيع : ابو يحيى



قديم 23-02-2018   #3
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 6 ساعات (06:40 AM)
 المشاركات : 14,892 [ + ]
 التقييم :  405
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: فضل العلم وشرف طالبه



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ومميز

طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك






-----

كل كلماتي تنحني لك احترام
لمروورك الكريم على متصفحي المتواضع
ووضع بصمتك




لـك مني كل الـود والتقدير











 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
العلم, فضل, وصرف, طالبه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل العلم وشرف طالبه أنشودة الأمل منتدى التعليم العام 2 23-02-2018 05:18 AM
قصة طالبه أحرجت معلمه بسوأل أنشودة الأمل عالم القصة والروايات 4 29-05-2017 09:46 PM
التوازن بين تخفيض عجز الميزانية وصرف المستحقات ريناد الثقافه العامه 10 07-12-2016 11:10 PM
شاهد.. تعديلات نظام العمل.. الاستعانة بمفتشين وصرف مكافآت للمبلغين انسام منتدى الاخبار المحلية والعالمية 1 10-05-2015 02:39 PM
فضيحة طالبه في الثانويه؟؟ خفااااايا الصمت عالم القصة والروايات 15 08-04-2012 12:43 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 01:13 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الحوار العام | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !