تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 6,049عدد الضغطات : 2,880
عدد الضغطات : 2,283عدد الضغطات : 1,547عدد الضغطات : 1,509عدد الضغطات : 1,395
عدد الضغطات : 742عدد الضغطات : 1,582عدد الضغطات : 1,172عدد الضغطات : 985
عدد الضغطات : 662
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
طالبة العلم
طالبة العلم
قريبا
بالصور: صحوة يوفنتوس المتأخرة تفشل في تفادي الخسارة أمام سامبدوريا
بقلم : مصراوي
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > منتدى التربية والتعليم > منتدى التعليم العام

منتدى التعليم العام

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الامانه (آخر رد :طالبة العلم)       :: الثقة في الله (آخر رد :طالبة العلم)       :: سر حذف ياء النداء في آيات الدعاء (آخر رد :طالبة العلم)       :: لكل مطلوب مفتاحه ﻹبن القيم رحمه الله (آخر رد :طالبة العلم)       :: فضل ربي على العبد (آخر رد :طالبة العلم)       :: تفسير قوله تعالي: وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إ (آخر رد :طالبة العلم)       :: تفسير قوله تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النّ (آخر رد :طالبة العلم)       :: الاعجاز العلمي للقرآن (آخر رد :طالبة العلم)       :: سؤال في الإعجاز العلمي كيف يمسك الله السماء؟ (آخر رد :طالبة العلم)       :: تفسير قوله تعالي: وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ (آخر رد :طالبة العلم)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم منذ 3 أسابيع   #1


الصورة الرمزية ابو يحيى
ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:51 PM)
 المشاركات : 183,360 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
 اوسمتي
دعم المسابقه المسابقه الرمضانيه شكر وتكريم من الاداره العليا وسام العطاء الوسام الملكي 
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد وتطبيقاتها التربوية



التربوية, التعلم, بالملاحظة, والتقليد, وتطبيقاتها, نظرية

التربوية, التعلم, بالملاحظة, والتقليد, وتطبيقاتها, نظرية



هى احدى نظريات التعلم تلك النظريات التى تتكامل مع بعضعها من اجل تعليم افضل .

وكثيرا منا تعلم بالملاحظة وكثيرا منا قلد معلما يحبه والأطفال يقلدون كثيرا من المواقف التي يشاهدونها ويلاحظونها كمن يرى معلم الرسم يرسم منظرا ما فيريد أن يقلده آو كما كنا نعلم الأطفال الكتابة دون أن يعرفوا الحروف فكنت اكتب الكلمة المراد تعليمها للطالب ولتكن اسمه أو اسم أبيه أو أخيه ويطلب منه أن يقلد الكلمة كما هي ومع التكرار أصبح يكتبها دون أن ينظر إليها ثم بعد ذلك نعرفه دلالة الحروف .

فمثلا كلمة حسن بعد معرفة كتابتها جيدا نقول له أول حرف اسمه حاء ثم سين ثم نون وهكذا اى نتحرك من الكل إلى الجزء ( النظرية الكلية ) وقد تستغرق وقتا ولكنها كانت جيدة في التعليم معي وخاصة للطلاب اللذين يجدون صعوبة في الكتابة والقراءة وخصوصا في مراحل التعليم الأولى فهي تعتمد على ملاحظة ومعرفة أشكال الحروف والكلمة أو التعليم بالنقاط بكتابة الكلمة عبارة عن نقاط ويطلب من التلميذ المرور عليها بالقلم ومع التكرار يكتبها لحاله وأمور كثيرة يستطيع المعلم ابتكارها عن طريق التقليد والملاحظة ونظرية الملاحظة والتقليد هي ما يطلق عليها نظرية راوتر للتعلم الاجتماعي.

والنقطة الأساسية في نظرية التعلم الاجتماعي هي أن الناس يتعلمون من خلال التقليد وملاحظة نماذج القدوة، وأن ما يشاهده الأطفال يكون له تأثير كبير على سلوكهم الاختياري.. وهي في الأصل امتداد وتطوير للنظرية السلوكية، حيث ترى نظرية التعلم بالملاحظة أن التعلم يحصل نتيجة لمحاكاة سلوك مشاهد،

لكن هذه المحاكاة لا تكون بشكل فوري وآلي بل بعد عمليات عقلية تشمل تنظيم المعلومات وتفسير المثيرات (السلوك الملاحظ) وتكوين الفروض عن نوع الاستجابة المرغوبة التي تؤدي إلى التعزيز المطلوب وتحاول النظرية أن تفسر كيف أن ما يشاهده الأطفال من مواقف عدوانية تجاه الآخرين، سواء حقيقية أو في التلفزيون، ينعكس على سلوكهم مع الآخرين، خاصة إذا حصل ذلك الملاحَظ على مكافأة نتيجة لعدوانيته.

طرق حدوث التعلم:

حسب النظرية الاجتماعية في التعلم، فإن الفرد يتعلم من خلال مشاهدة سلوك الآخرين. ويكون التعلم حسب الأنماط التالية:

التيسير

حيث يقوم الفرد بعمل شيء ما لم يكن يفعله عادة، ليس بسبب أنه ممنوع بل بسبب أنه ليس لديه دافع لفعله، لكنه يتشجع لفعله بعد رؤيته لمن يفعله.

مثل أن يقوم شخص بالتصفيق لمحاضر أعجبه حديثه بعد أن يبدأ غيره بالتصفيق.
تعلم الملاحظة الحقيقي: وفيه يكون التعلم نتيجة لملاحظة مقصودة والهدف منها المحاكاة. مثال ذلك، طالب يراقب كيف يرسم معلم التربية الفنية البيت فيرسم مثله
.
الامتناع (الإحجام)


ففي كثير من الأحيان نتعلم ألا نفعل الشيء الذي نعرف كيف نعمله لأن النموذج (القدوة) الذي نلاحظه أحجم عن فعله، أو عوقب بعدما فعله، أو فعل شيئا مختلفا عما قصدنا عمله. فالمتعلم هنا يقلد ما يراه أمامه، فيكف عن العمل.

فالملاحظة كانت سببا في ترك العمل.

الإغـــــــــــراء

ويكون حين نقوم بعمل لا يكون عادة مقبولا، لكننا نفعله لأننا نرى نموذجا يفعله ولا يعاقب. مثال ذلك طالب يرى الفوضى عند مقصف المدرسة ويرى عدم الاهتمام بالنظام ولا أحد ينكر ذلك من المعلمين فيقوم بعمل الشيء نفسه، ففعل الآخرين لهذا العمل غير المقبول وعدم وجود عقوبة يؤديان إلى أن يتعلم الفرد فعل ذلك الشيء.



مراحل عملية التعلم بالملاحظة:

التعلم بالملاحظة لا يحدث فجأة أو من خطوة واحدة، بل عادة ما تمر عملية التعلم بالملاحظة بأربع مراحل رئيسة، ومن خلال هذه المراحل الأربع جميعا تتم عملية التعلم بالملاحظة.

الاسترجاع

فما نشاهده من سلوك، لا يلزم لكي نتعلمه أن نؤديه في الحال، بل قد نحتفظ به حتى يأتي وقت نكون بحاجة إلى استخدامه، فتحدث عملية التقليد والتعلم من الملاحظة.


الانتباه

فلكي نتعلم من الآخرين لا بد أن نتنبه لما يعملون ونلاحظه باهتمام ومتابعة، فأولى المراحل هي ملاحظة السلوك المراد تعلمه والانتباه له.



الدافعية

بحيث يكون لدى المتعلم دافع لأداء السلوك الذي سبق ورآه، ورأى نجاح الآخرين في أدائه. وهذا الدافع غالبا ما يحكمه الموقف الذي يمر به الفرد.

الإنتاج

وهو أداء العمل كما رآه المتعلم. ومن الطبيعي أن أداءه في أول الأمر لن يكون على درجة عالية من الإتقان، لكنها البداية، ويزداد الإتقان مع تكرار ذلك العمل، ومع تكرار ملاحظة المثال الأول.



التطبيقات التربوية

لنظرية التعلم الاجتماعي

لهذه النظرية تطبيقات كثيرة، وقد اعتمد عليها المربون منذ أقدم العصور.

ومن ذلك:
أن يقوم المعلم بعرض المهارات التي يرغب من الطلاب أداءها، ويكرر ذلك حتى يعطي الفرصة الكاملة لهم في مرحلة الانتباه.



أن يكافئ من يقومون بأداء المهارات المطلوب تعلمها، حتى يغري الطلاب الآخرين بأداء العمل.



الحرص على ألا يتعرض الطلاب وبخاصة الصغار لمشاهد غير مرغوبة، كمشاهد العنف ونحوها، لأن ذلك قد ينعكس على سلوكهم.

  • يجب تكرار المواقف المعروضة للمعلم ليساعد الطلاب على التركيز وتكرار المحاولة مع أنفسهم وتسلسل الأفكار ويطلب من الطلاب إعطاء أمثلة للملاحظة والقدوة في حياتهم العامة والشخصية .
========

مواهب وقدرات خاصة


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





k/vdm hgjugl fhglghp/m ,hgjrgd] ,j'fdrhjih hgjvf,dm hgjugl fhglghp/m ,hgjrgd] ,j'fdrhjih




k/vdm hgjugl fhglghp/m ,hgjrgd] ,j'fdrhjih hgjvf,dm hgjugl fhglghp/m ,hgjrgd] ,j'fdrhjih k/vdm hgjugl fhglghp/m ,hgjrgd] ,j'fdrhjih hgjvf,dm hgjugl fhglghp/m ,hgjrgd] ,j'fdrhjih



 
 توقيع : ابو يحيى



رد مع اقتباس
قديم منذ 3 أسابيع   #2


الصورة الرمزية مصراوي
مصراوي متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1899
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2015
 أخر زيارة : منذ 8 دقيقة (11:15 AM)
 المشاركات : 90,350 [ + ]
 التقييم :  246
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
رد: نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد وتطبيقاتها التربوية



طرح رائع يستحق التقدير
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري



 
 توقيع : مصراوي











رد مع اقتباس
قديم منذ 3 أسابيع   #3


الصورة الرمزية ابو يحيى
ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:51 PM)
 المشاركات : 183,360 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد وتطبيقاتها التربوية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصراوي مشاهدة المشاركة
طرح رائع يستحق التقدير
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري

شكرا على مرورك المميزِ ..
سعــدت بـتوآجدك هنــآ .
كــل آلوِد لك .


 

رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #4
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (07:31 AM)
 المشاركات : 12,354 [ + ]
 التقييم :  405
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد وتطبيقاتها التربوية











شكرا لك على ماقدمت
والله يعطيك العافية على المجهود
جهود رائعه تقدمها تشكر عليها

تقـديري وآحترآمي لشخصك
أنشــودة الأمــل ~





 
 توقيع : أنشودة الأمل



أنشودة الأمل


رد مع اقتباس
قديم منذ 2 أسابيع   #5


الصورة الرمزية ابو يحيى
ابو يحيى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 621
 تاريخ التسجيل :  19 - 01 - 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (01:51 PM)
 المشاركات : 183,360 [ + ]
 التقييم :  1210
 مزاجي
لوني المفضل : Cadetblue
مقالات المدونة: 3
رد: نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد وتطبيقاتها التربوية



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة الأمل مشاهدة المشاركة








شكرا لك على ماقدمت
والله يعطيك العافية على المجهود
جهود رائعه تقدمها تشكر عليها

تقـديري وآحترآمي لشخصك
أنشــودة الأمــل ~




شكرا على مرورك المميزِ ..
سعــدت بـتوآجدك هنــآ .
كــل آلوِد لك .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التربوية, التعلم, بالملاحظة, والتقليد, وتطبيقاتها, نظرية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي نظرية التعلم الإجتماعي؟ وكيف يتم تطبيقها؟ جناملك منتدى التعليم العام 6 08-05-2017 11:58 AM
نظرية الامل وردة الجنوب منتدى الحوار والنقاشات 4 11-10-2015 02:51 AM
شعبة مصادر التعلم النسائي يقيم برنامج تدريبي لأمينات مراكز مصادر التعلم منى الروح تعليم البنين والبنات 2 01-09-2014 10:34 PM
التعلم بالمرح.. التعلم بالترفيه قاهر الصعاب تعليم البنين والبنات 2 09-12-2012 12:37 AM
الفرق بين العطر الأصلي والتقليد خفااااايا الصمت منتدى عالم الرجل 10 27-04-2012 05:04 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:24 AM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الحوار العام | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !