تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 5,914عدد الضغطات : 2,773
عدد الضغطات : 2,157عدد الضغطات : 1,436عدد الضغطات : 1,402عدد الضغطات : 1,286
عدد الضغطات : 700عدد الضغطات : 1,546عدد الضغطات : 1,141عدد الضغطات : 951
عدد الضغطات : 627
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
طالبة العلم
طالبة العلم
قريبا
بالصور: ثلاثي الرعب يقود ليفربول لاكتساح ماريبور
بقلم : مصراوي
المنتدى الاسلامي العام
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

العودة   منتديات الحقلة > منتدى التربية والتعليم > منتدى تطوير الذات

منتدى تطوير الذات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الإبداع في كمال الشرع و خطر الإبتداع للشيخ العثيمين رحمه الله تعالى (آخر رد :ابو يحيى)       :: مِنْ مَفاسِد البِدَع (آخر رد :ابو يحيى)       :: مـاهـي البــدعـــة (آخر رد :ابو يحيى)       :: البَيانُ النَّدِيُّ لِصِفَةِ وُضُوءِ النَّبِيِّ (آخر رد :ابو يحيى)       :: سنة الوضوء عند النوم (آخر رد :ابو يحيى)       :: ماذا لو عاد الميت إلى الدنيا .. سعد بن عتيق (آخر رد :ابو يحيى)       :: شبهات فى حديث صفة الاولياء (آخر رد :ابو يحيى)       :: النجاة من الفتن . (آخر رد :ابو يحيى)       :: فرصة وظيفية للجنسين بكلية الحاسبات بجامعة الملك عبدالعزيز (آخر رد :ابو يحيى)       :: الفواتير الفلكية للكهرباء وقائمة المسيئين للمملكة تشعل جلسة الشورى (آخر رد :ابو يحيى)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17-08-2017   #1


الصورة الرمزية مصراوي
مصراوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1899
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2015
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (12:53 PM)
 المشاركات : 89,127 [ + ]
 التقييم :  244
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
العطاء الذهبي المسابقه الرمضانيه 2 شكر وتكريم من الاداره العليا المشرف العام وسام تكريم وتقدير 
لوني المفضل : Cadetblue
تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه



أسباب, الشخصية, تعرف, على, إنفصام, وأعراضه

أسباب, الشخصية, تعرف, على, إنفصام, وأعراضه





إنفصام الشخصية مثله مثل أي إضطراب عقلي لا تزال أسبابه غير مفهومة ولكن اليوم نوضح مجموعة من اسباب إنفصام الشخصية التي تم الإتفاق عليها . تشير البحوث أن الأسباب الدقيقة لإنفصام الشخصية غير معروفة . العديد من الأمراض مثل أمراض القلب تنتج تفاعل بين العوامل الوراثية والسلوكية وغيرها . وهذا قد يكون الحال بالنسبة لإنفصام الشخصية وفقاً للبحوث الطبية فإن نمو المخ والكثير من العوامل قد تؤدي إلي المرض .
تعرف أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه تعرف أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه
تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه
ما هو إنفصام الشخصية ؟
انفصام الشخصية هو مرض يجعل من الصعب التميز بين ما هو حقيقي وغير واقعي، صعوبة التفكير بوضوح، التحكم في العواطف المرتبطة في الأخرين، الشك في انك الشخص الذي تحبه . قد يكون انفصام الشخصية تجربة مرهقة عاطفياً ولكن هذا لا يعني عدم وجود أمل في العلاج . يمكن التحكم في انفصام الشخصية بنجاح . . الخطوة الأولي هي التعرف علي العلامات والأعراض والخطوة الثانية هي إلتماس المساعدة من الطبيب وعند الحصول علي العلاج والدعم يمكنك أن تتعلم إدارة الإضطراب . لأن إنفصام الشخصية من الإضطرابات النفسية التي تؤثر علي 1 % من سكان العالم، وفقاً للجمعية الأمريكية للطب النفسي، يفقد الأشخاص المصابون بإنفصام الشخصية ببطئ الإتصال بالواقع وغالباً ما يكون بسبب الاوهام أو الهلوسة ويطلق عليه إضطراب الهوية الإنفصالية .
أسباب إنفصام الشخصية :

العوامل الوراثية :
بالرغم أنه من المعروف بأن إنفصام الشخصية يميل إلي الإنتقال نتيجة وراثة جينات معبنة من الاباء والأمهات، لا توجد أي جينات مرتبطة بزيادة خطر إنفصام الشخصية .لهذا السبب يعتقد العديد من الباحثين في مجال الطب أن مجموعة جينات تزيد من خطر تطوير هذه الحالة عند الأفراد ومع ذلك لا يوجد دليل قاطع علي أن الجينات تتأثر بانفصام الشخصية كما أنها تعتمد علي عوامل خطر اخري .
وقد ذكرت دراسة تمت علي توأم متماثل يشتركوا في نفس الجينات الوراثية وجدوا أن احد التوأم يعاني من إنفصام الشخصية والتوأم الاخر لديه فرصة بنسبة 50 % لتطوير إنفصام الشخصية لديه وهذا علي النقيض من التوأم الغير متطابق .
نمو الدماغ :
وقد لاحظت التقارير بان التغيرات الطفيفة في هيكل الدماغ المادي يمكن أن يضع الأشخاص تحت خطر إنفصام الشخصية . ومع ذلك، فإن هذه التغيرات ليست موجودة بشكل موحد في الأشخاص الذين يعانوا من هذه الحالة ويمكن ان تكون موجودة في الأشخاص الذين لا يمتلكوا أي أعراض .
بالإضافة إلي ذلك فإن الناقلات العصبية المسئولة عن حمل الرسائل في الدماغ يمكن ان تشارك . وقد إقترح لهذا السبب الأدوية الفعالة التي تغير الناقلات العصبية في الدماغ وعلاج الإنفصام . خصوصاً بأن الدوبامين والسيروتونين مرتبطان بتطور الحالة وتشير بعض الأبحاث إلي أن الإختلال في التوازن بين هذه الناقلات العصبية هو السبب وراء انفصام الشخصية .
العوامل البيئة :
هناك بعض الحالات يتطور لديهم إنفصام الشخصية بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والجسدية . .يمكن أن تكون أحداث الحياة المجهدة هي الزناد الأكثر شيوعاً لإنفصام الشخصية. طبيعية الحدث يمكن ان تختلف إختلاف كبير ويمكن أن تشمل فقدان وظيفية مفاجئ، الطلاق، سوء المعاملة، أي حدث مرهق ينتج عنه إثارة حلقة ذهانية في الفرد .
بالإضافة إلي ذلك، فإن إساءة إستعمال الأدوية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالإنفصام خصوصاً بأن هناك مجموعة من الأدوية الشائعة . ترتبط المحفزات البيئة بالإصابة بإنفصام الشخصية ولكن تجدر الإشارة إلي أنها ليست كافية لتسبب انفصام الشخصية وحدها. العديد من الأفراد يعانوا من أحداث مضطربة مماثلة طوال حياتهم بدون تطور إنفصام الشخصية .
مضاعفات في مرحلة الطفولة :
الأشخاص الذين يعانوا من التوحد يمكن أن يقعوا تحت خطر الإصابة بإنفصام الشخصية . يمكن أن يخفف إختبار التوازن من الأعراض المؤقتة لإنفصام الشخصية . كما لوحظ بأن الأفراد الذين تعرضوا لمضاعفات قبل الولادة وأثناءها معرضون بشكل أكبر للإصابة بخطر إنفصام الشخصية . وتشمل هذه المضاعفات الولادة المبكر، إنخفاض الوزن عند الولادة، الإختناق أثناء الولادة . بالإضافة إلي ذلك، التعرض للفيروسات والعدوي في الرحم أو الطفول المبكرة قد يكون لها تأثير .
الناقلات العصبية :
الناقلات العصبية مواد كيميائية تحمل الرسائل بين خلايا الدماغ . هناك علاقة بين الناقلات العصبية والفصام لأن الأدوية التي تغير مستويات الناقلات العصبية في الدماغ معروف بأنها تخفف بعض أعراض انفصام الشخصية . تشير البحوث أن إنفصام الشخصية قد يكون ناجم عن تغير في مستويات الناقلات العصبية هما الدوبامين والسيروتين وفي حالة عدم التوازن بينهم يكون هذا هو أساس المشكلة . . وقد وجد أخرون أن تغير في حساسية الجسم للناقلات العصبية هو جزء من انفصام الشخصية .
أعراض إنفصام الشخصية :
تنطوي مشاكل إنفصام الشخصية علي مجموعة من الإضطرابات الإدراكية والسلوكية أو المشاعر. قد تختلف العلامات والأعراض الخاصة بإنفصام الشخصية ولكنها عادة ما تنطوي علي الأوهام والهلوسة أو الكلام الغير منظم وتنعكس علي ضعف القدرة في العمل وقد تشمل الأعراض ما يلي :
الاوهام : معتقدات خاطئة لا تستند إلي الواقع . علي سبيل المثال، عندما تتعرض للإيذاء أو التحرض، بعض الإيماءات أو التعليقات الموجهة إليك، لديك قدرة إستثنائية أو الشكوك بصفة مستمرة بان هناك كارثة كبري علي وشك الحدوث .
الهلوسة : هذه عادة ما تنطوي علي رؤية وسماع الأشياء التي لا وجود لها ولكن بالنسبة للشخص المصاب بالفصام لديهم القوة الكاملة وتأثير التجربة العادية . الهلوسة ممكن أن تصيف أي من الحواس ولكن الهلوسة بأصوات تسمعها هي الشكل الأكثر شيوعاً .
التفكير الغير منظم ( الكلام ) : يتم إستنتاج التفكير الغير منظم من الكلام الغير منظم. يمكن أن يكون التواصل الفعال ضعيف وقد تكون هناك إجابات علي لسانك ليس لها صلة بالأجوبة. قد يتضمن الكلام تجميع كلمات لامعني لها ولا يمكن فهما .
سلوك غير منظم : قد يظهر السلوك الغير منظم من خلال التصرف بسخف طفولي . القيام بسلوك لا يمكن التنبؤ به يمكن أن يشمل السلوك مقاومة التعليمات أو إتخاذ موقف غير مناسب أو عدم إستجابة كاملة أو الحركة المفرطة والغير مجدية .
الأعراض السلبية : وهذا يعني عدم القدرة علي العمل بشكل جيد . علي سبيل المثال،قد يتجاهل الشخص النظافة الشخصية أو يبدو وكأنه يفتقر إلي المشاعر أو يفقد الشخص الإهتمام بالقيام بالأنشطة اليومية أو الإنسحاب الإجتماعي أو علي القدرة علي تجربة المتعة .
يمكن أن تختلف الأعراض وشدتها علي حسب عمر الحالة ومع مرور الوقت تتفاقم وقد تكون بعض الأعراض موجودة دائماً .
في الرجال عادة ما تبدأ أعراض إنفصام الشخصية في الظهور مع بداية عمر 20 والنساء عادة ما تبدأ في اواخر عمر العشرينات. من غير المألوف أنه يتم تشخيص الأطفال بإنفصام الشخصية .
الأعراض عند المراهقين :
أعراض إنفصام الشخصية عند المراهقين لا تختلف عن البالخين ولكن قد يكون من الصعب التعرف عليها وقد يرجع ذلك إلي ظهور أعراض إنفصام الشخصية مبكراً لدي المراهقين وتتطور خلال النمو أثناء مرحلة المراهقة .
  • الإنسحاب من العائلة والأصدقاء .
  • إنخفاض أداء الدراسة .
  • مشاكل النوم .
  • التهيج أو الإكتئاب .
  • عدم وجود حافز للقيام بأي شئ .
  • أقل عرضة للأوهام والهلوسة البصرية .
مساعدة شخص مصاب بإنفصام الشخصية :
إذا كنت تعتقد بأن شخص ما تعرف مُصاب بإنفصام الشخصية تحدث معه عن مخاوفك . بالرغم من انه لا يمكن إجبار شخص معين علي طلب المساعدة المهنية، إلا أنه يمكنك أن تقدم له التشجيع والدعم والمساعدة في العثور علي الطبيب المناسب أو أخصائي صحة نفسية جيد .
إذا كان أحد أفراد أسرتك يشكل خطر علي نفسه أو غيره ولا يمكنك تقديم طعامه وملابسه . فقد تحتاج إلي طلب المساعدة الطبية وحالات الطوارئ لحماية أقرابك .
أفكار السلوك الإنتحاري :
إن الأفكار والسلوكيات الإنتحارية شائعة عند الأشخاص المصابين بإنفصام الشخصية . إذا كان لديك أو أحد أفراد أسرتك فهو في خطر الإنتحار أو محاولة الإنتحار . تأكد من أن شخص ما يبقي مع هذا الشخص للإتصال برقم الطوارئ علي الفور إذا كنت تعتقد بأنك لا تتمكن من القيام بأي شئ وأخذه إلي أقرب غرفة طوارئ للمستشفي .
يمكنك التعامل مع إنفصام الشخصية بإعتباره إضطراب نفسي خطير يحتاج إلي الدعم وإليك بعض الطرق للتعامل :
التعرف علي إنفصام الشخصية : يمكن ان يساعدك التعليم في حل مشكلة إضطراب الشخصية وتحفيز الشخص المصاب بالمرض علي الإلتزام بخطة العلاج . يمكن أن يساعد التعليم الأصدقاء والأقارب علي فهم إضطراب إنفصام الشخصية .
الإستمرار في التركيز علي الأهداف : لكي تتحكم في إنفصام الشخصية تحتاج إلي الحفاظ علي أهداف العلاج والإلتزام بها وتحمل المسئولية حول علاج المرض .
إستشارة مساعد الخدمة الإجتماعية : قد تكون هذه الخدمات قادرة علي مساعدة من خلال الإشتراك في الأنشطة الإجتماعية.
تعلم الإسترخاء وإدارة الإجهاد : الأشخاص الذين يتعرضوا للإجهاد المستمر أكثر عرضة لإنفصام الشخصية . يمكنك الإستفادة من تقنيات مثل التأمل واليوغا للتحكم في الإجهاد .
لا يوجد هناك طريقة مؤكدة للحماية من انفصام الشخصية ولكن النصائح السابقة تساعدك في إدارة إنفصام الشخصية ومنع تفاقم المضاعفات من خلال التمسك بخطة علاج واضحة .







ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





juvt ugd Hsfhf Yktwhl hgaowdm ,Huvhqi hgaowdm juvt ugn Yktwhl




juvt ugd Hsfhf Yktwhl hgaowdm ,Huvhqi hgaowdm juvt ugn Yktwhl juvt ugd Hsfhf Yktwhl hgaowdm ,Huvhqi hgaowdm juvt ugn Yktwhl



 
 توقيع : مصراوي











رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017   #2
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : منذ 4 ساعات (07:22 PM)
 المشاركات : 11,379 [ + ]
 التقييم :  403
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه








شكرا لك وبارك الله فيك ونفع بك على مانقلت
والله يعطيك العافية على المجهود
جهود رائعه تقدمها تشكر عليها
تقديري واحترامي لك
أنشــودة الأمــل ~










 
 توقيع : أنشودة الأمل



أنشودة الأمل


رد مع اقتباس
قديم 18-08-2017   #3


الصورة الرمزية مصراوي
مصراوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1899
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2015
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (12:53 PM)
 المشاركات : 89,127 [ + ]
 التقييم :  244
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
رد: تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه







تشرفت بمروركم العطر

بارك الله فيكم

تحياتي







 

رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017   #4
الإدارة العليا


الصورة الرمزية محمد الجابر
محمد الجابر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1002
 تاريخ التسجيل :  31 - 10 - 2012
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (02:03 PM)
 المشاركات : 17,106 [ + ]
 التقييم :  1599
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~

لوني المفضل : Crimson
مقالات المدونة: 2
رد: تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه



اجمل الاماني لسموك بالتوفيق
جزيل الشكر والامتنان لسموك


 
 توقيع : محمد الجابر




رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017   #5



الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1504
 تاريخ التسجيل :  23 - 04 - 2014
 أخر زيارة : منذ 3 يوم (07:06 PM)
 المشاركات : 22,565 [ + ]
 التقييم :  361
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
مقالات المدونة: 1
رد: تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه



بارك الله في طرحك


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 19-08-2017   #6


الصورة الرمزية مصراوي
مصراوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1899
 تاريخ التسجيل :  27 - 04 - 2015
 أخر زيارة : منذ 10 ساعات (12:53 PM)
 المشاركات : 89,127 [ + ]
 التقييم :  244
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue
رد: تعرف علي أسباب إنفصام الشخصية وأعراضه






تشرفت بمروركم بموضوعي

بارك الله فيكم

تحياتي







 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب, الشخصية, تعرف, على, إنفصام, وأعراضه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على أسباب الإسهال بعد شرب الحليب.. حساسية اللاكتوز والألبان جناملك منتدى الصحة 7 14-11-2016 12:42 AM
سرطان المهبل أسبابه وأعراضه وطرق علاجه ونصائح للوقاية منه آسيل منتدى الصحة 7 27-04-2016 01:50 PM
ما أسباب انفصام الشخصية طوق الياسمين منتدى الصحة 6 26-04-2016 12:17 PM
كيف تعرف بأنك ضعيف الشخصية محمد الجابر منتدى تطوير الذات 2 28-10-2014 05:43 AM
تليّف الكبد.. أسبابه وأعراضه والحد من أضراره اسامة منتدى الصحة 4 07-09-2013 05:58 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 11:28 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الحوار العام | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2017 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !