تمبلر * تويتر * فيس بوك *  
 
عدد الضغطات : 8,218عدد الضغطات : 4,714
عدد الضغطات : 4,228عدد الضغطات : 3,253عدد الضغطات : 3,201عدد الضغطات : 3,276
عدد الضغطات : 2,425
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز المراقب المميز المشرف المميز الموضوع المميز القسم المميز
قريبا
قريبا
ابو طراد
ابو طراد
يأتي على الناس زمان
بقلم : عميد القوم
المنتدى الاسلامي العام

العودة   منتديات الحقلة > الاقسام الأدبية والثقافية > منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال

منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال تراتنا الجميل الموروث الشعبي عادات وتقاليد معلومات وقصص و إحياء لقيم الأجداد وحكم وامثال

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: سجل حضورك بـ امنيه (آخر رد :السموه)       :: أبسألك ؟((فكرتي))... (آخر رد :السموه)       :: ما [لا] تَعْرفُونَه عَــنِي (آخر رد :السموه)       :: لِ .. أَحَدُهُم ‘ ..| (آخر رد :السموه)       :: شرح حديث ابن مسعود: الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله (آخر رد :طالبة العلم)       :: خليك في البيت (آخر رد :السموه)       :: رجال الشدائد اخوان نوره (آخر رد :السموه)       :: الجانب الإيجابي لفايروس كورونا كوفد١٩ (آخر رد :السموه)       :: يأتي على الناس زمان (آخر رد :السموه)       :: شيوخ الشمل (آخر رد :السموه)      


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 25-02-2017   #1


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
المراقب المميز التميز المراقب العام2 المراقب العام1 اليوم الوطني 88 
لوني المفضل : Dimgray
قصه ومثل











وأتم

وأتم


ومثل     ومثل ومثل
كثير من الامثال تعترض اذاننا ونرددها دون ان نعرف قصتها
او المناسبه التي قيلت فيها
من خلال هذا الموضوع راح نتشارك في نشر بعض الامثال
والقصص التي درجت على السنة الناس وماهي مناسبتها

المطلوب من الاخوان اللي راح يشاركونا بالموضوع ان شاءالله
ايراد المثل والقصه كتابيا او صوتيا او يوتيوب
حسب مايتوفر لايضاح هذا المثل ومناسبته

انتظر مشاركاتكم
متمنيا من الجميع اثراء الموضوع ولكم مقدما خالص التحايا
ومثل     ومثل ومثل

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


الموضوع الأصلي: قصه ومثل || الكاتب: حلم || المصدر: منتديات الحقلة

منتديات الحقلة

منتديات الحقلة: منتديات عامة اسلامية ثقافية ادبية شعر خواطر اخبارية رياضية ترفيهية صحية اسرية كل مايتعلق بالمرأة والرجل والطفل وتهتم باخبار قرى الحقلة والقرى المجاوره لها





rwi ,leg ,Hjl




rwi ,leg ,Hjl rwi ,leg ,Hjl



 

قديم 25-02-2017   #2


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل




المثل : مقيط ورشاه



http://youtu.be/fDU6zj7vI9E
وهذي قصيده جميله ورد فيها هذا المثل ايضا

https://youtu.be/vQZCG8wHwv4



 

قديم 25-02-2017   #3


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل



وايضا هذه قصة المثل كتابيا
لمن لايستطيع سماع الفديو لمشاكل في النت او خلافه
-------------
كثيرا ما نسمع بالمثل القائل :

هفة مقيط ورشاه ، أو ، يا مقيط دوك رشاك

وهي قصة بطلها رجل سمي : مقيط و هو ضحيتها أيضا ، لعدم تقديره الأمور وغياب عدله مقابل عاطفته .

وأجدادنا لم يفوتوا فرصة إلا استغلوها لتعليمنا حتى أدق تفاصيل التعامل مع الآخرين ، بحيث يتم تحييد العاطفة وتحكيم العقل والعدل والإنصاف ولو لم ترض النفس ، لأن ذلك من المروءة ، ولأنه أيضا من أسباب دوام العلاقات بين الناس وتبادل المنافع ، وإلا لم يبق للشخص صديق ولا يقبل به أحد.

لقد عرفوا بغلبة العاطفة وهيمنتها على النفس وتحكمها في تصرفات الفرد وخافوا منها ونسجوا لها الحكاية ، ووصفوا لها الدواء ، وهذا الدواء يتضح من مضامين قصة مقيط .

مقيط الذي لم يستطع أن يحكم عقله ، وغلبت عليه عاطفته وجعل حبه في غير موضعه ونسي الوفاء وغيبه عن مكانه .

وتبدأ قصته مع هوايته ، كما أن نهايته في ثنايا عاطفته ، وولاءه الذي لم يكن في محله .

كان مقيط من هواة القنص والصيد ، خبير بمواكر الصقور وطيور الحرار وتفريخها ، يسترزق من الطيور صيداً وبيعاً .

يتتبع أماكن تواجدها ، يتمتع بقوة القلب والقدرة على النزول أو الصعود في الأماكن المرتفعة فهو لا يهابها ، وللأسف كانت نهايته في أماكن هوايته ، هكذا جعلها مخرج القصة وصانعها.

سبرله ماكرا ، أو عشاً يظن أن به فراخاً ، أو بيض صقور ، لكنه لا يقدر على النزول إليه من أعلى الجبل ، ولا هو يتمكن من الوصول إليه صعوداً ولا بد له من حبل يسمونه ( الرشا ) غليظ الفتل قوي النسج ، يمسك به معاون له من الأعلى ويدليه وهو مربوط في وسطه ، ولكن لن يعمل معه أحد بدون مقابل مجزي .

وفعلا وجد من يعاونه ، وفي الوقت نفسه يرافقه ويؤانسه ، وإن احتاج لمساعدة أكثر ساعده ، وبهذا يكون قد ضحى بوقته وجهده وتفرغ له فاستحق أن يشاد به ، وأن يوهب أحسن هبة مما سوف يوجد في العش من فراخ يتقاسمها الاثنان ( مقيط وصاحبه )

وفعلا نزل مقيط بالرشا من الأعلى حتى صار في مقابل العش متدلياً قبالته ، ثم بشر صاحبه بأن في الوكر ثلاثة فراخ .

ومن المعروف أن الفراخ تختلف من حيث الحجم لأجسامها وصحتها وتحملها بل سرعة نموها فيما بعد وثمنها .

فالأكبر هو الأحسن ، والأوسط أقل منه ، أما الصغير أو الأخير فإنه في الغالب لا يبقى حياً وربما نشأ ضعيفاً أو سقط من العش من حركة الكبار حوله .

أما تسمية الفراخ الثلاثة فيطلق عليها في بعض المناطق بالترتيب :

النادر ، والشبيبيط ، وتبيع المفرخة.

وكل هذه الثلاثة في الوكر ، وعقدة القصة تكمن هنا ، ومفتاح العدل والإنصاف وضع في العقدة التي ينتظرها المتلقي و يجودها القاص بمهارته التربوية التي يزرع من خلالها المثل والفضائل حتى نعي أهمية التعامل مع الآخرين دون جور أو جحود ، وهي في قرار مقيط وتصريحه النهائي .

قال مساعده ، بشر ؟

كيف ستقسم الطيور أو الفراخ التي سوف تأخذها الآن وتصعد بها ؟

قال : هي مقسومة مسبقاً .

فالنادر: لي

والشبيبيط : لولد عمي .

وتبيع المفرخة : لك

سأله مرة أخرى : أنا تعطيني تبيع المفرخة ؟!!

قال : نعم ، ليس لك سواه .

قسمة تخلو تماماً من معاني الحق وتقدير الجهد والرفقة والصحبة ، فقد برزت القبلية والعاطفة ونسي المعروف ، وهذا مغزى القصة وهدفها.

حاول رفيقه أن يثنيه عن قسمته ، وطلب منه أن يراجع نفسه ، ويفكر في ما هو فيه من حاجة لمن يمسك الآن بالرشا ، ومن هو السبب في سلامته والمحافظة على نزوله وصعوده ، لكن لم يسمع لقول ولا لنداء عقل ولا واجب.

فقال له رفيقه : أجل [ يا مقيط ، دوك رشاك ]

فأعطاه الرشا وألقاه عليه ، وبهذا يكون مقيط قد هوى من حافة الجبل ، حيث النهاية له ولرشاه وللفراخ أيضا .

نهاية مأساوية ، وفيلم مرعب ، ومشهد مؤسف ولكن مضمون القصة يقول : بالعدل تستقيم الأمور .

وهذه القصة لبساطتها ، وسهولة استيعابها وقلة شخوصها وظهور هدفها جعلها تنتشر في عدد من الأقاليم ، بحيث يمثل كل أهل إقليم بالجبل الذي لديهم إلى درجة أنهم ينسبون القصة لإقليمهم ، سواء في غرب نجد أو شمالها بجوار حائل ، حيث يوجد جبل مقيط ، أو جبل طويق ، أو جبلة أو غيره .

ولكن فيما يبدو أنها لا حقيقة لها بقدر ما تكون درساً تربوياً مفيداً

وبعضهم ظن أن مقيط نزل بئراً وليس جبلاً ، وهذا ليس في أصل الرواية

يقول الشاعر : الدغيلبي :

حان الوداع المنتظر بالمقادير

مكتوب ومقدّر نوادع غرامه

يابنت روحي روحة مقيط فالبير

ماعاد ألك فالقلب مجلس وأقامه

باب وقفلته قدم نفاخة الكير

ماعاد يفتح لين يوم القيامه



 

قديم 25-02-2017   #4


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل







عنزة ولو طارت








،هذا المثل الشعبي ذائع الصيت كثيراً في بلاد الشام ومصر، ويرد في صيغ عدة منها: عنزة ولو طارت، أو عنز ولو طار.
ويقال إن حكاية المثل "عنزة ولو طارت" هي أن صديقين حميمين ومقربين من بعضهما بعضا يتجادلان حول الشيء الأسود الملتف على أغصان شجرة عالية، والشجرة بعيدة ولا تكاد تظهر، فقال أحدهم وهو أشد واحد إبصاراً "هذا غراب"، ولكن صديقه رد عليه منكراً "مستحيل" هذه عنز.
واشتد الجدال بينهما، وتدخل الناس الذين أكدوا أن الشيء هو غراب، وواصل الصديق عناده على الرغم من طيران الغراب وظهوره للجميع على أنه غراب، ولكنه أصر على رأيه وقال "إنها عنزة ولو طارت".
وفي وجه آخر للمثل وقصة أخرى، يقال إن رجلاً مسلوب الإرادة من امرأته، وطلبت منه ذات يوم أن يبيع بطة من بطاته على أنها عنزة، وبالفعل عرض البطة للبيع على أنها عنزة.
وهنا، ضحك منه الرجال والنساء الموجودون، وبقي الرجل مُصرا على أن ما يعرضه للبيع هي عنزة وليست بطة، ولذلك تقدم منه رجل حكيم وحمل البطة وتركها تطير فطارت أمام الجميع، ولكن الزوج بقي معانداً كذلك، وقال "إنها عنزة ولو طارت".
ومن هذه القصص للمثل، أصبح الناس يضربون هذا المثل للدلالة على العناد والتمسك بالرأي على الرغم من وضوح الحقيقة.



 

قديم 25-02-2017   #5
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : 25-07-2019 (10:07 AM)
 المشاركات : 20,848 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: قصه ومثل



الله على الفكرة
هكذا اعتدناك اخي الفاضل وتعودنا منك تقديم مواضيع قيمة ورائعه
وماهذا الموضوع الا واحد منها
ترووق لي مثل هالمواضيع التفاعليه منها تكون فيها المشاركات باستمرار
ومنها تنشط القسم
اشكرك حلم على الفكرة والطرح الراقي
دمت ودام عطائك الدائم
وستكون لي متااابعة ومشاركات بـ الموضوع
تثبيت وتقييم +++++ وختم
أنشودة الأمل


 
 توقيع : أنشودة الأمل



(❀◕‿◕)

🌸 أنشودة الأمل🌸


قديم 25-02-2017   #6
انثى يغلب على طابعها الهدوء


الصورة الرمزية أنشودة الأمل
أنشودة الأمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2530
 تاريخ التسجيل :  18 - 05 - 2016
 أخر زيارة : 25-07-2019 (10:07 AM)
 المشاركات : 20,848 [ + ]
 التقييم :  510
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 مزاجي
لوني المفضل : Crimson
رد: قصه ومثل



المثل "مع الخيل يا شقراء"


قصة هاالمثل تقول

أنه كان هناك فلاح يملك مجموعة من الخيول الأصيلة وكان الفلاح يدرب خيوله يوميا فيفتح لها الاصطبلات ويطلق لها العنان في أرجاء المزرعة

وكان لهذا الفلاح
(بقرة شقراء)عزيزة على قلبه

فكلما أطلق الخيل انطلقت البقرة رافعة ذيلها وتركض بأقصى سرعتها والفلاح مندهش من فعل تلك البقرة
وكان كلما انطلقت الخيول ورأى ما رأى قال:
مع الخيل يا شقراء

فذهبت هذه العبارة مثلا يضرب لمن يحاكي

ويقلد كل شيء ويندفع فيما خلق له وما جعله الله لغيره ولا يصلح له


 

قديم 25-02-2017   #7


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنشودة الأمل مشاهدة المشاركة
الله على الفكرة
هكذا اعتدناك اخي الفاضل وتعودنا منك تقديم مواضيع قيمة ورائعه
وماهذا الموضوع الا واحد منها
ترووق لي مثل هالمواضيع التفاعليه منها تكون فيها المشاركات باستمرار
ومنها تنشط القسم
اشكرك حلم على الفكرة والطرح الراقي
دمت ودام عطائك الدائم
وستكون لي متااابعة ومشاركات بـ الموضوع
تثبيت وتقييم +++++ وختم
أنشودة الأمل
تعطر المكان بمرورك الانيق سيدتي
شكرا لسخاء ثنائك / انشوده
شكرا على التقييم
وشكرا ايضا على كرم مشاركتك في الموضوع
مدائن ورد تليق بحظور انار المكان


 

قديم 26-02-2017   #8


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل






رجع بخفي حنين




كان حنين إسكافيا فساومة أعرابي على خفين فاختلفا ,
فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي , فأخذ أحد الخفين
وطرحه في الطريق , ثم ألقى الاخر في مكان اخر,
فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبهه بخف حنين
ولو كان معه الاخر لأخذته, ثم مشى فوجد الاخر,
فترك حماره وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين
يكمن له فسرق الحمار . وعاد الأعرابي إلى قومه
فسألوه لماذا رجعت بدون الحمار... فأجابهم لقد
رجعت بخفي حنين.


 

قديم 27-02-2017   #9


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل



وافق شن طبقة ...




قصة المثل
( يضرب فيمن يجمع بينهما توافق وتشابه )
ولهذا المثل قصة ذلك ان رجلاً من حكماء العرب وعقلائهم يقال له ( شن ) عرف بين الناس برجاجة العقل وصواب الحكمة فكانوا يستشيرونه في امورهم ويعملون بما يسديه اليهم من النصح والرأي .
وحدث ان اراد (شن ) ان تطون له شريكة حياة لها رجاجة العقل ماله ومن حسن التفكير مايتصف به هو فأخذ يبحث عن طلبته في موطنه فلم يهتد الى مايريد فعزم على ان يطوف في الارض حتى يعثر على ضالته .
وفي احدى سفراته قابله رجل في الطريق فسأله (شن ) عن وجهته فذكر له البلدة التي يسعى اليها
فقال ( شن ) : واني لقاصدها ثم اتفقا على الصحبة وسارا معاً الى وجهتهما ونظر شن الى صاحبه وقال له : اتحملني ام احملك ؟
فقال الرجل : يالك من جاهل ! كل منا راكب دابته فكيف يحمل احدنا الآخر ؟ فسكت عنه (شن)
ولم يمض غير قليل حتى لاح لهما زرع حان حصاده فقال (شن) لصاحبه : لست ادري أأكل هذا الزرع ام لم يؤكل !
فقال له الرجل : عجباًلك! ترى زرع يوشك ان يحصد فتسأل ااكل ام لم يؤكل ؟ فلزم شن الصمت ومضى الرجلان .
ولما دخلا البلدة شاهدا جنازة فقال شن لرفيقه : احي صاحب هذا النعش ام ميت ؟
فقال الرجل : لقد ضقت بك ذرعاً ترى جنازة فتسأل احي صاحبها ام ميت ؟
فسكت عنه (شن) وعزم على ان يفارقه غير ان الرجل ابى ان يتركه حتى يستضيفه في بيته فمضى شن معه وكان للرجل ابنة تدعى (طبقة ) فسألت اباها عن ضيفه فحكى لها ماكان من امره .
فقالت الفتاة لأبيها ماهذا الرجل بجاهل يا ابي ان قوله : اتحملني ام احملك يعني اتحدثني ام احدثك ؟ وقوله ااكل الزرع ام لم يؤكل ؟ يريد به اباعه اصحابه فأكلو ثمنه ام لم يبيعوه ؟
وقوله احي صاحب هذا النعش ام ميت ؟ قصد به : هل ترك هذا الميت ولداً يحي ذكره ام لم يترك ؟
ثم ان الرجل خرج ليجلس مع ضيفه فتحدثا زمناً وكان مما قاله الرجل لـــ (شن ) : اتود ان افسر لك ماسألتيني عنه في الطريق ؟ قال : حبذا ان فعلت .
فأخذ الرجل يفسر له ويجيب .
فقال شن : ما احسب ان هذا كلامك فهلا اخبرتني عن صاحبه ؟
فقال له الرجل انها ابنتي طبقة فأعجب بها شن وبذكائها ووجد ضالته فخطبها الى ابيها فزوجه اياها
وعاد شن الى اهله فلما رأوا ماهي عليه من الذكاء وفطنه قالوا (وافق شن طبقة )
فذهب قولهم مثلاً


 

قديم 28-02-2017   #10


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3055
 تاريخ التسجيل :  03 - 02 - 2017
 أخر زيارة : 12-10-2019 (05:42 PM)
 المشاركات : 2,986 [ + ]
 التقييم :  15
 الدولهـ
Saudi Arabia
 مزاجي
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Dimgray
رد: قصه ومثل



على نفسها جنت براقش

براقش كلبه لقوم كانوا فقراء وحالتهم معدومة وكانت بها قرادة وثقاله دم ، وغارت في يوم من الايام على قوم بجوار قومها واكلت طعامهم وزادهم ودجاجهم ، وعندما لحقوا بها وطلبوها إختبأت في مرابع قومها .
اشتكى القوم المتضرر الى من له الامر فحكم على قوم براقش بدفع تعويض عما اقترفته براقش . لكنهم كانوا فقراء لا يستطيعون دفع ما حوكموا به ، فعزموا وقرروا الهروب وعلم القوم الذين يطالبونهم بما قرروا عليه فلحقوا بهم وعندها اختبأ قوم براقش عن الانظار حتى لايرونهم ، وطار طير من عشه بجانبهم فهجمهت عليه براقش وهي تبنح ، فسمعوا نباحها وهجموا عليهم فقتلوا الكلبة واسروا صحابها


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
وأتم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقارنة بين حواسب مايكروسوفت Surface Pro 4، وآبل iPad Pro، وجوجل Pixel C عسولة الكمبيوتر وبرامجه 7 20-12-2015 04:58 PM
"عمر" ابن الـ ١٣.. فقد أمه وهو ابن السنتين وأتم حفظ القرآن كاملاً ابو يحيى منتدى الاخبار المحلية والعالمية 1 18-08-2015 11:32 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 12:35 PM

تصميم وتطوير : مآجستي ديزآين !

أقسام المنتدى

الاقسام العامة | المنتدى الاسلامي العام | المنتدى العام | منتدى الترحيب والتهاني | الاقسام الرياضية والترفيهية | العاب ومسابقات | الافلام ومقاطع الفيديو | منتدى الرياضة المتنوعة | الاقسام التقنية | الكمبيوتر وبرامجه | الجوالات والاتصالات | الفلاش والفوتوشوب والتصميم | منتدى التربية والتعليم | قسم خدمات الطالب | تعليم البنين والبنات | ملتقــــى الأعضـــــاء (خاص باعضاء المنتدى) | المرحله المتوسطه | منتدى الحقلة الخاص (حقلاويات) | منتدى الاخبار المحلية والعالمية | اخبار وشـؤون قرى الحقلة | اخبار منطقة جازان | الاقسام الأدبية والثقافية | الخواطر وعذب الكلام | منتدى الشعر | عالم القصة والروايات | اخبار الوظائف | منتديات الصحة والمجتمع | منتدى الصحة | منتدى الأسرة | منتدى السيارات | منتدى اللغة الانجليزية | منتدى الحوار والنقاشات | منتدى التراث والشعبيات والحكم والامثال | منتدى التعليم العام | منتدى السفر والسياحة | الثقافه العامه | منتدى تطوير الذات | كرسي الإعتراف | منتدى عالم المرأة | عالم الطفل | المطبخ الشامل | منتدى التصاميم والديكور المنزلي | المكتبة الثقافية العامة | شعراء وشاعرات المنتدى | مول الحقلة للمنتجات | الخيمة الرمضانية | المـرحلـة الابتدائيـة | استراحة وملتقى الاعضاء | المرحله الثانويه | الصور المتنوعة والغرائب والعجائب | المنتدى الاسلامي | منتدى القرآن الكريم والتفسير | سير نبي الرحمة واهم الشخصيات الإسلامية | قصص الرسل والانبياء | قسم الصوتيات والفلاشات الاسلاميه | اخبار مركز القفل | منتدى الابحاث والاستشارات التربوية والفكرية | افلام الانمي | صور ومقاطع فيديو حقلاويات | البلاك بيري / الآيفون / الجالكسي | بوح المشاعر وسطوة القلم(يمنع المنقول ) | مناسك الحج والعمرة | منتدى | ارشيف مسابقات المنتدى | منتدى الحديث والسنة النبوية الشريفة | المنتدى الاقتصادي | منتدى عالم الرجل | اعلانات الزواج ومناسبات منتديات الحقلة | تراث منطقـة جــــازان | كرة القدم السعوديه | منتدى الرياضة | كرة القدم العربيه والعالمية | ديـوان الشـاعـر عمـرين محمـد عريشي | ديـــوان الشــاعـر عـبدة حكمـي | يوميات اعضاء منتديات الحقلة | تصاميم الاعضاء | دروس الفوتوشوب | ارشيف الخيمة الرمضانية ومناسك الحج والعمرة الاعوام السابقة | منتدى الاخبار | نبض اقلام المنتدى | ديـــوان الشــاعـر علـي الـدحيمــي | الاستشارات الطبية | الترحيب بالاعضاء الجدد | قسم الاشغال الايدويه | قسم الاشغال اليدويه | مجلة الحقله الالكترونيه | حصريات مطبخ الحقله | ديوان الشاعر ابوطراد |



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Forum Modifications Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2020 DragonByte Technologies Ltd.

جميع المواضيع والمُشاركات المطروحه في منتديات الحقلة تُعبّر عن ثقافة كاتبها ووجهة نظره , ولا تُمثل وجهة نظر الإدارة , حيث أن إدارة المنتدى لا تتحمل أدنى مسؤولية عن أي طرح يتم نشره في المنتدى

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
  ماجستي ديزآين !